شاركتُ بواحد من أهم الموضوعات بالنسبة لمستقبل المستقلّين منذ حوالي 10 أشهر، حيث طرحتُ فكرة التأمين الصحّي في العمل الحر للنقاش. وقد اكتشفتُ وقتها أن العديد من محترفي العمل الحر من المستقلّين تشغلهم هذه النقطة أيضًا. يمكنكم الاطلاع على المساهمة السابقة من هنا:

 

وكامتداد لتلك المساهمة، أريد أن أفتح باب النقاش للمزيد من الجوانب المهمة للغاية في هذا الصدد. لأن التزامي باحتراف العمل الحر يحتّم عليّ طرح الأمر على طاولة التنظيم المالي أخيرًا.

فبما أننا في حاجة إلى خدمات التأمين من أجل خلق مسار مهني قوي وواعٍ بالمتغيّرات المستقبلية، مثله كمثل المسار الوظيفي، يجب علينا أن نعتني بالإدارة المالية أولًا في الوقت الحالي. وبالتالي يجب ان نضع مسارًا حسابيًا متقنًا للاشتراكات التي نحتاج إلى دفعها في سبيل هذا التأمين.

أنواع التأمين التي يحتاجها المستقل:

يحتاج المستقل مجموعة من أنواع التأمين توفّر له الخدمات التأمينية التي أعنيها بهذه المساهمة. وفي ضوء معرفتي القاصرة حتى الآن في هذا الصدد، أرى أن أهم هذه الأنواع:

  1. التأمين الصحي للخدمات الطبية.
  2. التأمين الاجتماعي للتقاعد المستقبلي.
  3. تأمين الممتلكات للخروج من الأزمات المفاجئة.

أمّا بالنسبة للمشكلة التي تواجهني في هذا الصدد، تتمثّل في أنني لا أجد مخرجًا ماليًا مناسبًا لذلك. فأنا لا أستطيع أن أكوّن وجهة نظر واضحة حول التكلفة التي سأتكبّدها للحصول على تأمين صحّي شخص على سبيل المثال، دون أن أنتمي لشركة بعينها.

بالإضافة إلى ذلك، لا أجد مخرجًا فيما يخص التأمين الاجتماعي. لأنني نعتبر من أصحاب المهن الحرّة. وأهم البنود المطلوبة هنا كي نحص على فرصة للاشتراك في برنامج تأمين اجتماعي غير واضحة بالنسبة إليّ.

شاركوني الحلول والمقترحات. كيف نحصل على هذه الأنواع من التأمين الصحي والاجتماعي كمستقلين؟ وما هي الاستراتيجية التي نوفّر بها هذه الاشتراكات من حيث التكلفة؟