اليوم كنتُ أتصفَّح موقع بيكاليكا، متجر المنتجات الرقمية الجاهزة، بعد أن أصبح تحت مظلَّة حسوب، وقرأت ما يوجد فيه من حوافز تصل لأكثر من 25,000$ للبائعين. ليست لي خبرة بالتصميم، لكن طمعت في الأموال. قلَّبت ووجدتُ أنَّ تصميم القوالب للمواقع أمر مستحيل على معلوماتي الحالية، إلى أن وجدتها!

وجدتُ أنّهم يبيعون هناك مستندات رقمية، حسنًا إنّه أمر سهل، سأصنع شيئًا لا علاقة له بتصميم المواقع، فتحتُ التصنيف ووجدتُ أنّه يمكن تصميم عروض تقديمية على الباور بوينت وبيعها. هل الأمر صعب؟

بحثتُ في يوتيوب على "How to Design PowerPoint Template" وفتحت متحمسًا برنامج الباور بوينت لأصمم قالبًا أبيعه هناك، وبعد ربع ساعة من المحاولة، خرجَ معي هذا القالب:

لا تضحك! هذا التصميم كان شكلًا شائعًا للستائر في عام 1974، وهذه الأسماك كانت تصميم سُفرة طعام عائلة تسكن في مدينة فالتوغنانو الايطالية في القرن التاسع عشر.

عمومًا، لم أُرد الموضوع للتندّر، أردته لبيان فكرة مهمّة، فكرة تفوِّت على الناس استغلال الفرص في الوقت المناسب.

احفظ عنِّي هذه المعادلة:

حينما تجد ميزة وخدمة جديدة تبرز في العالم الرقمي، مدعومة من شركة كبيرة، فعضّ النواجذ وتمسَّك بها، وكن ممّن يستغلونها!

لماذا؟ لأن الخدمة جديدة والمنافسة قليلة، والشركة الكبيرة ستعمل على نجاحها. ليس هذا فقط، هناك طبقة أعمق من الفكرة.

الشركة ستروِّج لفكرتها عن طريق من يستخدمها، ستكون خوارزمية الشركة في خدمتك، ستصل خدماتك إلى عشر أضعاف الناس في الحالة الاعتيادية.

فكِّر في أوّل من بدأ عرض خدمات التصميم في موقع خمسات؟ أو أوَّل من استخدم خاصية الخدمات المطوّرة لخدماته بشكل محترف؟ قارن نتائجهم بعشر خدمات تنشرها أنت حاليًا بعد أن أصبحت هذه الميزة مشاعة بين الجميع، وسترى السبب، وسيبطل العجب.

والآن، هل لديكم فكرة لمنتج أبيعه على بيكاليكا بدون خبرة تصميم كبيرة؟ :(