أنا أحب عملي الحر، ونيل ثقة العملاء واستمرار الأعمال معهم، وإنهاء المشاريع بكل دقة مما يجعلهم سعداء ويدفعون وبل يتركون عبارات لطيفة وتقييم جميل. 

بدأت مسيرتي المهنية في كتابة المحتوى والترجمة منذ عامين، على مدار العامين، عملت مع العديد من العملاء المختلفين داخل المنصات وخارجها.

تمامًا كما هو الحال في أي وظيفة أخرى ، كان بعض الأشخاص الذين عملت معهم رائعون بينما كان البعض الآخر صعبًا بعض الشيء. هناك شيء واحد مؤكد - لقد تعلمت الكثير منهم جميعًا.

على وجه التحديد ، تعلمت كيفية التعرف على مشكلة محتملة قبل حدوثها وكيفية التعامل معها دون الشعور بالإحباط. والآن أريد أن أشارككم هذه التجربة.

قد لا يعرف العملاء ماذا يريدون، أو أنهم لا يستطيعون كتابة ما يحتاجون إليه بالضبط، ربما بسبب غياب الرؤية لديهم، وهذا لا يعني أنهم يتعمدون ذلك. وهنا يقعون في حيرة من أمرهم وخاصة عندما يرتكبون الأخطاء، ماذا سيفعلون؟ كيف لهم أن يتعاملوا مع العميل الذي يطلب تعديل خلل وقد يكون السبب فيه؟ وماذا لو رفض العميل ذلك وطلب الغاء المشروع دون دفع العائد المالي؟ وكيف نتفاهم معه دون الوقوع في الخسارة؟ هل المطلوب الاعتذار له أم التوضيح أم ترون أسلوبا آخرا يفيد في ذلك. 

بصفتي مستقلاً، أحتاج إلى الوضوح وإرشادات واضحة من العميل للقيام بعمل ذو جودة وألا أضطر للقيام بالتعديلات والتحسينات التي تعني مزيدا من الوقت بلا ثمن!

وكثيرا ما يطلب العملاء إجراء المزيد من التعديلات مجانًا. هذا يمكن أن يكون مضيعة خطيرة للوقت، لكنه من شروط تسليم المشاريع! لِذا أحاول أن أتلاشى كل هذه المنغصّات منذ البداية، وإن ارتكبت خطأ خارج عن إرادتي، فهنا سأولي اهتمامًا لما يطلبه العميل حتى لو كان مخطئَا، لأنني أؤمن أنّ خسارة عميل يعني أنني سأخسر 250 عميل محتمل آخر وهذا وفقًا لقاعدة لجيرارد. أيضًا أؤمن تمامًا أن الاعتذار لا يعني أنني بل بالعكس يعني أنني أرغب في أن يكون العميل راض كل الرضى عني تمامًا.

 لعلكم مررتم بتجارب مماثلة وترغبون في نشرها هنا. إذًا كيف تقدمون اعتذاركم للعميل؟