من خلال تجربتي في العمل الحر، فإن عملية التفاوض على العائد المالي من المشروع ليس بالأمر الهين، فكلما كان طرف أكثر خبرة واحترافية من الآخر، فسيتمكن من رفع قيمة المشروع أو تخفيضه. كان عليَّ إبراز خبرتي ومعرض أعمالي للعميل، وفي كل مرة هناك عميل مختلف. فمثلا سعر المقال الواحد للمحتوى الطبي لألف كلمة بنظام السيو يتراوح بين 10-15 دولاراً، بينما نجد من العملاء من يرفض الموافقة على عرضك ويتمسك بموقفه أن يكون السعر 7 دولار فقط!

فهل يوجد قواعد يمكن للجميع الاحتكام لها على مبدأ المال مقابل العمل؟ فأنا كمستقل انا أطلب المال وصاحب العمل يطلب العمل، ولكنني في غالب الأحيان كنت أختار القيمة القريبة من المتوسط، فمثلا حين تكون قيمة المشروع ما بين 100-200 دولاراً، اضع في العرض ما قيمته 100-130 دولاراً. ولكن هل حصل أن فاوض العميل في صندوق المراسلات لتعديل القيمة لأقل، مثلا يقول أنه قد خصص فقط 70 دولاراً للعمل؟ يحدث ذلك بلا شك. ماذا يمكنك أن تتصرف؟ 

 البعض في عملية التفاوض مع العميل، يقول لا تحرق الجسور! البعض يصر على أنه يجب أن تظهر شخصيتك وأسلوبك في التفاوض. البعض سيقول لا بأس هذا هو ديدن العمل الحر.

 بطريقة دع الآخر ينتصر! نجحت في كثير من المرات في إقناع العميل من خلال طريقة عرضي في المشروع، ووضعت الحد الأدنى من قيمة المال المعروض، وحصلت على مشاريع متواصلة. بينما هناك من المستقلين من تمسك بشروطه، وبالكاد حصل على عدة مشاريع.  

لكل منا طريقته و واسلوبه وقناعته في مفاوضة العميل، أنت كمستقل، كيف تفاوض العميل وكيف تقدر القيمة المالية التي يجب أن تحصل عليها؟