لا أدعي أني أكبر خبير عندما يأتي الأمر للعمل الحر،هذه فقط بضعة خواطر بعدما حصلت على أول عميل لي.

1-يجب عليك أن تأخذ العمل الحر بجدية

أظن أن أغلبكم يدركون هذا، لكن للمراهقين والشباب مثلي قد نميل لأن نماطل، وقد تجد نفسك تسهر ساعات غير أدمية في أخر يوم أو إثنين لأجل تسليم المشروع في الموعد المحدد، وعلى عكس ما يخبرونك به، لا يمكنك كليًا أن تعمل متى تريد في العمل الحر، بل أنصح ومن تجربتي بأن تقوم بإنشاء جدول عمل تنتظم عليه.

2-لا تكتفي بمواقع العمل الحر

صدقني أنت لا تدرك كم الفرص الموجودة فقط على فيسبوك، وعلى الرغم من عدم أمانه مثل مواقع العمل الحر،فسيكون مكان جيد للمبتدئين الجديين لقلة خبرة المنافسين هناك، فأول عميل أتاني من فيسبوك وقد قمت بعمل حساب خمسات قبله بشهر، وإن أردت ضمان حقك يمكنك أن تحضر زبائنك للموقع الذي تقدم فيه خدماتك.

فنصيحة روج لخدماتك في فيسبوك، إنستغرام، تويتر، حتى تيكتوك، وإعرض أعمالك هناك، لا تكتفي بالقيام بحساب في خمسات وإنتظار أن يأتيك أحدهم،فقد لا يأتي حتى بعد أشهر.

3-لا تقبل بسعر بخس

إسمعني، لو كنت مترجم،مصمم، او مبرمج فلا يوجد منطق في أن تقوم بترجمة 10 الف كلمة مقابل 5 دولارات أو 10 او عمل فديو 15 دقيقة مقابل 10 دولارات لثلاثة

1-على الرغم من كون السعر عامل مهم في جذب العملاء، فالأهم منه هو معرض أعمالك، فالعملاء يفرقون بين سعر بخس لخدمة سيئة، وسعر مناسب لخدمة جيدة، فأنصحك ببناء معرض أعمال قوي.

2- أن السعر المنخفض قد يجعلك أنت بالتالي تقدم خدمة منخفضة الجودة، وأظن أن هذا كان سبب من أسباب مماطلتي.

3-حتى لا تصبح معروف بإسم "المترجم الذي يترجم العشرة ألف كلمة بثلاث دولارات" فعندما تود رفع سعرك مستقبلًا، ستواجه مشاكل في التعامل مع عملائك، حيث أنهم إعتادو على أنك تترجم بمقابل قليل.

أسمع لا تفهمني بشكل خاطئ لا مشكلة بأن تبدأ مهنتك بأسعار منخفضة بعض الشئ، لا أرى مشكلة بهذا، لكن أن تظلم نفسك بأسعار غير مناسبة حتى لربع ما قمت به هو أمر يجب أن تتجنبه للأسباب التي ذكرتها بالأعلى.

لدي خيار أفضل لكن أظن أن نسبة كبيرة ستعترض عليه،هو أن تقدم خدماتك (فقط في البداية) بالمجان، هذا سيساعدك بالحصول على قاعدة عمال جيدة في البداية، أيضا سيساعدك بالحصول على مراجعات وتقييمات لعملك، حيث يمكنك إعادة نشرهم على صفحاتك للترويج لك، وأظن ان نسبة كبيرة من الناس لن ترفض ترجمة أو تصميم مجاني، وليس هذا فقط بل سيطور هذا من مهاراتك في مجال العمل الحر ومهنتك.

وأنتم، ماذا علمكم أول تعامل لكم مع عميل؟ مشاركتكم تهمني.