التقييم من وجهة نظر الزبون هو ضغطة زر مع تحديد عدد من النجوم الصفراء الجميلة, لكن بالنسبة للمستقل فهي أهم شيء والتقييم السلبي هو كابوسه الذي يراوده عند النوم, لكن هنا سأذكر لك بعض النقاط من وجهة نظري الشخصية حول التقييم السلبي ولماذا لايجب عليك الاهتمام به كثيرا.

1 - ابذل جهدك وليحصل مايحصل بعدها :

اذا طلب منك الزبون مثلا تصميم موقع مثلا أو لوقو وانت بطبيعة الحال بذلت جهدك فيه وأقصى طاقتك وانت تعلم انك لم تخطأ في شيء معين وانك بذلت مابوسعك, في هذه الحال سلم العمل وانت مرتاح الضمير لأنك قدمت للزبون كل ماتستطيع فعله حرفيا.

2 - الزبائن ليسوا ملائكة !

هناك الكثير من الاشخاص يأتون على شكل زبائن وهدفهم الاول والرئيسي هو تدمير وقطع رزق الناس ووضع تقييم سلبي في أقرب فرصة ممكنة بدون سبب فقط هكذا حقد وغيرة وغرور , وهناك من يحب ان يذل المستقلين واستغلال خوفهم من التقييم السلبي وحاجتهم للمال ويبدأ بطلب تعديلات وتعديلات أو الضغط أو التهديد .

3 - صحتك هي الأهم :

تذكر أن عملك كـ مستقل هو لكسب الرزق وجني الاموال التي ستنفقها على الرفاهيات او الاساسيات, لكن ماقيمة المال اذا خسرت صحتك؟ هناك من اصيب بامراض نفسية بسبب التقييمات السلبية وهناك من اصيبت عينه بامراض فقط من استغلالهم في طلب تعديلات لانهائية وهناك من ترك المنصة بالكامل فقط لوجود ناس يريدون التسلط على الآخرين ببضع دولارات .

الخلاصة :

قدم كل مابوسعك وحاول تطوير مهاراتك وان قمت بعملك على أكمل وجه ولم ترتكب أي خطأ وبعدها جاء العميل وقال لك لقد خاب ظني بك أو ان النتيجة لم تصل لتوقعاته هنا يجب عليك اطفاء الحسوب والخلود للنوم وعقلك وقلبك مرتاح لأنك بذلت مابوسعك وصحتك هي الأهم .