هل يقرأ صاحب المشاريع جميع العروض؟

10

التعليقات

أحيانًا أدخل إلى مشاريع وأجد زحام كبير من العروض، يصبني هذا بخيبة الأمل تجاه ذلك المشروع، لكنني أنتهج فكرة "ولمَ لا؟"، حسنًا إنها لعبة، لنلعب!، ومن ذلك أقوم بوضع عرضي بالعبارات التي أجدها مناسبة، فلا هي مُبالغة، ولا هي شحيحة، ثم أغلق المشروع وأبحث عن غيره، فقط هكذا.

تتوقف قراءة صاحب المشروع لكل العروض أو زيارته لحسابات المستقلين على عدد من العوامل، أولًا مدى ما تحمله هذه العروض من مواضع جذب واختلاف، فإذا ما تشابهت، أصبحت فكرة مطالعة المزيد أقل أهمية، وثانيًا: طموح صاحب المشروع نفسه للحصول على أفضل عرض، وبذل المزيد من المجهود والوقت من أجل انتقاء الأفضل، وهذا المعطى لا أجده سيتوفر بالضرورة لدى الجميع.

أرى أني إذا بالغت في تخفيض السعر الذي أعرضه لخدمتي بأني سأكون أقل موثوقية، وأن صاحب المشروع سيبتعد عني لأني بالتأكيد لا أُتقن ذلك العمل، ينظر صاحب المشروع بنسبة وتناسب لكل من قيمة العرض ونماذج عمل القائم بالعرض، ومن وجهة نظري أن زيارة حساب المستقل مهمة لكل صاحب مشروع يفكر بمنهجية عملية، وهذا لا يمنع من أن العرض نفسه يمده بالكثير.

هذه رؤية قد أتفق معها، أن القليلين من أصحاب المشاريع هم من يفكرون هكذا، ومع ذلك تظل هي طريقة تفكيري في طرح عروضي.

انا كمشتري لا انظر الى العروض التي لا تتبع طلبي .. ع سبيل المثال اطلب ان يتم عمل برمجي واطلب من مقدمي العروض ان يلتزمو بنقطه معينة اتفاجئ ان الجميع تقريبا لا يلتزم بها فاقول في نفسي لو قرأ طلبي كامل لكان انتبه ع هذه النقطه وذكرها في العرض وان لم يلتزم منذ البدايه في تقديم العرض بما حددته في الطلب كيف يلتزم بالتنفيذ ..

اخر طلب لي امس كان ريسكين لتطبيق ذكرت في الطلب ان لا يطلب مني احد ان اراسله فقط يضع العرض ويلتزم بما طلبته

الردود اغلبها راسلني والذي وضع رد كان رده غير مقنع بالنسبة لي

لاني طلبت امور محدده و عروضهم بعيدة عما طلبته كانهم سبام

هذا الشعور ينتابني كثيرًا وخاصة عندما أقدم على عمل لدي خبرة كبيرة فيه ستخرج العمل على أكمل وجه، ولا أجد حتى رسالة من صاحب المشروع

ولكن حينما فكرت في الأمر وجدته صعبًا للغاية أن تقرأ العديد من العروض المقدمة ولا تتملكك الحيرة

لذا اظن انه يقوم بالإختيار بين أول 10 عروض وليكن

وكذلك من الممكن ان يقوم بالنظر الى باقي العروض ليقرأ منها فقط ما تم إرفاق بعض الأعمال السابقة معه.

ويعتمد الأمر أحيانا على السرعة المطلوبة لإنجاز المشروع، فلو كان الوقت قليل اعتقد انه ربما يختار أول المتقدمين إن كان مناسبا للمشروع

أظن أن صاحب المشروع المحترف يختلف في تعامله مع العروض تمامًا عن صاحب المشاريع غير المحترف.

وفي إطار تجربتي الشخصية، فقد تواصل معي العديد من أصحاب المشاريع المحترفين، وبالرغم من أن المعظم لم يوظفني في بداية المشوار، فإنهم قد اهتموا بشدة بعدة نقاط حول عرضي كمستقل، والتي كان من أهمها الاطلاع على نماذج من الأعمال السابقة، ووضع خطة تنفيذية مبدئية حول المشروع وتصوري عنه.. إلخ.

أما بالنسبة لصاحب المشروع غير المحترف، فقد يهمل العديد من العروض، وقد تخدعه أيضًا العديد من العروض الأخرى، لذلك أنا شخصيًا لا أنصح بالتعامل مع أصحاب المشاريع الفاقدين للمهنية.

ليس فقط المبلغ يا أصدقائي، هناك أصحاب مشاريع يتجه إلى أول عرض يقابله ويوافق عليه، لا أصدق هذا الكم من العشوائية.

على الجانب الأخر هناك أشخاص محترفون، فقد تواصل معي من قبل صاحب مشروع وظل يناقشني لمدة أسبوع، وقد قمت بوضع خطة للنشر وعرضتها عليه ووافق عليها، وفي اليوم التالي أغلق المشروع بلا سبب، هل تعرضتم لمواقف كهذه

صحيح.لقد مررت بنفس الموقف عدة مرات وكل مرة شكل.

المرة الاولى كانت فتاة تريد عمل عرض بويربوينت كعينة مني ولقد فعلت ما امرت ثم سالتني اذا كنت اعرف كيفية التحاضير واجبت بنعم لاجد نفسي مستبعدة في الاخير

المرة الثانية كان شاب يريد تحويل ملف من بي دي اف الى وورد.راسلني وبدات العمل على المشروع. وعند الاقتراب من انهائه رايت تنبيه منه على انه اختار مستقل وعند مراسلته قال انه محتاج خدمتين وسيشتري مني الخدمة بعد صلاة العشاء ثم ذهب ولم يعد.وغيرها من الاشياء

لطالما وجدنا مواضيع وتعليقات تجعل منا كمستقلين غير مبالين او اشياء غيرها لكن ولا احد تكلم عن تصرفات بعض المشترين التي اختلفت من كذب-نفاق واستهتار .

كلنا كبار في الموقع برايي اذا لم يكن الشخص مسؤول لا يدخل في الموقع.

أعتقد بأن الأمر يتوقف على طبيعة صاحب العمل ومدى إهتمامه بإيجاد المستقل المثالي لإنجاز العمل.

هناك من يطلع على جميع العروض ويتصل مع العديد من المستقلين لمناقشة المزيد حول ما يمكن تقديمه وأنا شخصيا تواصلت لأيام مع عدة أشخاص من هذا النوع، طريقة تعاملهم خاصة، سيخبرونك بأنك واحد من مجموعة مرشحة للعمل وبأنهم بحاجة لشرح أوفر من أجل الإختيار النهائي، وغالبا الأشخاص من هذا النوع هم أصحاب أعمال أو مشاريع كبيرة نوعا ما وليست مجرد مشاريع مصغرة بأسعار صغيرة.

في المقابل أعتقد أن هناك من لا يهتم كثيرا بقراءة جميع العروض، حيث يكتفي بقراءة أول 10 عروض وبمجرد إيجاد مستقل بخبرة وتقييم جيدين سيختار مباشرة دون الحاجة للنظر في بقية العروض.

بالنسبة للعوامل الموضوعة للمفاضلة فهي حسب ما أرى، أولا توفر معرض أعمال جيد ومناسب لما يبحث عنه صاحب المشروع، ثم طبيعة العرض المقدم وما الذي يطرح المستقل تقديمه، وبعدها يأتي التقييم والتعليقات في حساب المستقل، وأخيرا أعتقد الجانب المادي.

بالمناسبة هذه العوامل تختلف أهميتها من صاحب مشروع إلى آخر حيث قد يهتم البعض بإيجاد العرض الأقل سعرا بدلا التركيز على معرض الأعمال.

بالنسبة لي احاول متابعة العروض اول باول ثم اضع تقييم على كل عرض واراجع معرض اعماله

بعضهم يضع عرض يخبرني انه لاخبرة له في المجال الذي اطلبه. فلا احتاج حتى لمعرض اعماله

بعضهم يضع انه لديه المعرفة لكن معرض اعماله فارغ اولايعكس الخبرة الحقيقية له. فاخبره بان يضع في معرض اعماله حتى اوافق عليه

ذات مرة طلبت خدمة بان يقوم المستقل بنشر لعبتي على متجر ستيم (ساعطيه صلاحيات من حسابي ليفعل ذلك) ويضع كل الصور والمستلزمات الضرورية التي يطلبها المتجر لنشرها، وكون الخطوات تاخذ وقت طويل ومعقدة نوعا ما فلم اكن اريد تضييع وقتي فيها

كل العروض اتت تخبرني بان اوافق لافشل في موافقتي. فلم اوافق على اي واحد منهم هههه

بالنسبة لي كصاحب بعض المشاريع على موقع مستقل أقراء جميع العروض وكما قلت أنت فأن معظم العروض متشابهة لذلك أزور معرض أعمال كل مستقل ثم اتواصل مع المستقلين الذين ربما يكونون قادرين على تنفيذ المشروع وفي النهاية أقرر من هو المستقل المناسبة.

نصيحتي للمستقلين أهم شيء هو معرض أعمالك والنبذة التعريفية التي تضعها في حسابك. عندما أجد أنك متخصص في المجال الذي أريده وتمتلك معرض أعمال قوى فأن فرص توظيفك تكون قوية جدا.

ستجد أن غالبيتنا يفكر التفكير ذاته، وعن نفسي أحيانًا أمتنع عن إضافة عرضي لو وجدت أن المشروع يحتوي على الكثير من العروض.

الوضع الوحيد الذي أقدم فيه على مشروع مزدحم لو لاحظت أن العروض الموجودة غير جذابة وأن عرضي قد يلفت الانتباه من بينهم.

أما عوامل المفاضلة فبالطبع أولها طريقة كتابة العرض، ثم معرض الأعمال ثم التقييم وأخيرًا الرسائل الخاصة أو الحوار الذي يدور بين المستقل وصاحب المشروع قبل إتمام اختياره.

بالطبع ترى الكثير من الإبداعات في هذا السطر يا أخي، فالبعض ينسخ ويلصق نفس العرض في كل المشاريع التي يقدم عليها، والبعض الآخر تشعر وكأنه يستجدي المشروع من صاحبه والبعض الآخر تشعر وكأنه يفرض نفسه على صاحب المشروع.

هكذا أساليب تجعلني أضرب كفا بكف بصراحة.

لا اظنهم يقرأون الجميع، أظنه رزق وأرواحهم توجهم للشخص المقدر له العمل، غير منطقي ولكن هذا ما اشعر به

انا شايف ان اول سطرين فى العرض لو مش تمام صاحب المشروع مبيكملش لانهم دول اللى بيظهروا له من بره

ممكن تعيد قراة التعليق ان بقول انه صحاب المشروع مش هيكمل قراءة العرض

لست المجهول السابق

بالعكس كصاحب مشاريع أطلع على كل ما يخص المستقل المتقدم وأفحصه جيدا، بداية من العرض وطريقة كتاباته وما يقدمه به وبعدها حسابه وهل هو مكتمل أم لا ونبذته الشخصية هل تضيف شيئا لم يذكر بالعرض، ومعرض أعماله وجودته وحتى التقييمات بالمشاريع السابقة لكي أتمكن من معرفة كل ما يخص المستقل من التزام وتواصل ومتابعة وتسليم بالموعد، بل حتى أنظر لمعدل إكمال المشاريع ومعدل سرعة الرد على الرسائل، كل هذا يساهم في اختياري أفضل المستقلين لتنفيذ مشروعي.

لا ادرى ما هو اعتراضك فانا اقول ان كل هذا يحدث عندما يكون اول سطرين فى العرض مشوقين فانت لا تستطيع فعل كل هذه مع مئات العروض التى تقدم لمشروعك

ما أقصده أخي، أننا لا نحكم من خلال أول سطرين فقط، سواء كانوا مشوقين أم لا، فليس أول سطرين ما نحكم من خلاله أو نختار .

فانت لا تستطيع فعل كل هذه مع مئات العروض التى تقدم لمشروعك

الأمر ليس بهذه الصعوبة، بالممارسة يمكن أن أفعل ذلك خلال ساعات، بالنهاية النتيجة تستحق وهو الوصول للمستقل المناسب.

انا اتمنى ان كل اصحاب المشاريع يفكروا زيك

لا أعتقد بأن أصحاب المشاريع يقرأون كل العروض، وإنما يفضلون مشاهدة تقيمك أولًا، ثم يقرأون أول جملة في العرض فإن كانت افتتاحية شيقة تظهر ثقة كبيرة في النفس وبدون أخطاء إملائية، سيقرر صاحب العميل قراءة باقي العرض.

من رأيي يجب أن تكون ملخص سريع بمهاراتنا، بما يتوافق مع العمل المطلوب.

برأيكم ما هي العوامل التي يضعها أصحاب المشاريع عند المفاضلة بين عروضنا كمستقلين؟

أولًا ، أعتقد أنه يتم النظر إلى النبذة الشخصية للمستقل ، هل حقًا النبذة تعبر عن أن مستقل محترف في عمله! هل تعبر عن مؤهلاته أو ماذا سيقدم للعملاء !

ثانيًا، معرض الأعمال ، هل حقًا أضاف المستقل بعض الأعمال التي تجعل العميل لا يتردد في إختياره !

ثالثًا ،كتابته للعرض ، هل يكتب المستقل العرض بشكل إحترافي وقد يضيف ملفات مرفقة أم لا !

رابعًا ، التقييم، هل حصل المستقل على خمس نجوم أم لا ! ما السبب الذي جعل عميل ما يقيمه بشكل سلبي ؟

خامسًا ، السعر الذي وضعه المستقل ، هل يناسب المشروع وأيضًا مؤهلات المستقل أم لا!

سادسًا ، متوسط سرعة الرد ، هل المستقل لا يجازف بوقت العميل ! فالعميل وقته ثمين ، لا يرغب في أن يوظف مستقلين لا يولون إهتمامًا بوقت العميل كما يتبعون سياسة المماطلة والتسويف في العمل.

سابعًا ، حساب المستقل موثق أم لا ! الحساب الموثق يلعب دورًا مهمًا في إختيار المستقل .

لِذا أرى أن العميل لا يمكنه إختيار مستقل بدون الإطلاع على تلك المعايير .

من يرغب من العملاء أن يكون عمله على أفضل وجه ، تجده لا يترك صغيرة أو كبيرة إلا وقرأها من النبذة الشخصية إلى طريقة كتابته للعرض والأهم من كل ذلك معرض الأعمال .


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

103 ألف متابع