على ما أعتقد أنّ أي مُستقل مر بهذه التجربة، وخصوصًا في عالمنا العربي. عندما تقول لشخص ما أعمل كمستقل أو فريلانسر، تجد بعض النظرات الغريبة المرسومة على وجهه، وخصوصًا إذا كان يعمل بوظيفة أو يملك شهادة علمية مثل الطب أو المحاماة ...إلخ، ومع العلم وصل راتبي الشهري إلى أضعاف ما يحصل عليه شهريًا طبيب بشهادة ماجستير قضى سنوات كثيرة في الدراسة، والتخصص للحصول على شهادته هذه

.

حرفيًا أنا من الأشخاص الذي عانت من هذا الموضوع لسنوات ليست بالطويلة، ولكن الأمر كان مزعج، وخصوصًا من قِبل عائلتي كلها... حيث كانوا يعتبرون ما أقوم به هو مضيعة للوقت، وليس بمجال عمل يُمكن الأعتماد عليه بالنسبة لمستقبلي.

.

تجربتي في تخطي الأمر (ملاحظة يُمكنك تخطي القصة)

على ما أذكر عندما بدأت الحرب في سوريا، وأتينا إلى مصر في نهاية عام 2011، تحولت إلى شخص فاشل تقريبًا، لا أقوم بفعل أي شيء في حياتي، وفي منتصف 2012 عندما فقدت الأمل في الرجوع إلى سوريا، بدأت اتعمق في الإنترنت، وخصوصًا في الأمور التقنية، ومن منتصف 2102 وحتى 2014، تعلمت الكثير من المجالات مثل صناعة المحتوى من الصفر، وكتابة المقالات، والتصميم البسيط على الفوتوشوب، والمونتاج، والبرمجة في CSS، HTML، والكثير من الأمور، وبجانب ذلك قمت بتجربة جميع وسائل الربح من الإنترنت، اختصار الروابط، ادسنس، رفع الأفلام أو المسلسلات، وتقريبًا كل المجالات الربحية، كنت أجلس أما اللابتوب ما يصل إلى 12 ساعة يوميًا أو أكثر، وفشلت بها جميعها ههههههه!!.

.

في 2014 تعرفت على خمسات بالصدفة، وبدأت أقدم خدماتي، وفي أول شهرين، لم أقم ببيع ولا خدمة واحدة، مع أنّي تقدمت إلى 5354645 خدمة على ما اظن، ومن بعدها قمت بانشاء مدونتي، ومن بعد الشهرين بدأت ببيع خدماتي في تخصص بلوجر، وتقريبًا خلال 6 أشهر وصلت إلى 500$ وقمت بسحبها، وقتها أحسست نفسي من الأغنياء، وخصوصًا بعد الفترة المالية السيئة التي مرت علينا... خلال الـ 6 أشهر هذه، دائمًا ما كنت اسمع هذه الكلمات أنت فاشل، لا فائدة منك، أنزل دورلك على شغل بدل قعدتك ورا اللابتوب، اشتغل مكانيكي، أشتغل في أي قهوة، احنا مش هنصرف عليك تاني، انظر لأقاربك أفضل منك مع العلم أنا في هذه الفترة شرحت لهم أنّي أعمل، وأني اربح المال، وحتى لو كان قليل أو أحصل عليه ببطئ، ولكن لا حياة لمن تنادي... كانوا مصممين أنّي فاشل، وخصوصًا أنّي تركت دراستي، وجميع أقاربي أصبح معهم شهادات وفي الجامعات، مع العلم أنا للآن مقتنع أن الشهادة ليس لها أي فائدة في حياتي، ولن يكون لها.

.

من ثم انتقلت من العمل كفريلانسر إلى العمل براتب ثابت، ولكن أيضًا من البيت، ومن هنا بدأت تتغير نظرت عائلتي للعمل من البيت عندما رأوني أخذ راتبي بالدولار شهريًا، وتغيرت النظرة من عيونهم من فاشل إلى جيد نوعًا ما (المال يغير كل شيء)، ولكن بعض الأقارب مازالوا مقتنعين أنّ الوظيفة أفضل، وأنّ عدم امتلاكي لشهادة أو أنّني في الجامعة مثل ابناءهم، هذا دليل على فشل... بالنسبة لي أنا من الأشخاص الباردين :)... لذلك قد اسمع آلاف الكلمات، ولكن أبقى مقتنع برأيي، ورأيهم لا يهمني مهما كان مزعج....

.

في نهاية 2017 بدأت في تعلم التسويق، والأفيلييت، والإيكوميرس، وتخصصت في التجارة الإلكتروني شوبيفاي، والعمل لحسابي الخاص، ومن هنا بدأ الإزدهار، ومثل ما بيقولوا بالعامية قلبت الطاولة عليهم عندما وصل راتبي إلى أضعاف راتب طبيب مخضرم، وقمنا بافتتاح شركتنا في أمريكا... وانتقلت للعيش في بيت لوحدي، واقاربي الذين كانوا يقارنوني بابنائهم وبشهاداتهم، بعد الجامعة مازالوا يبحثون عن وظيفة، (ولكن كان هناك لحظات ازدهار، ولحظات وصلنا بها إلى القاع، ولكننا كنا ننهض من جديد)، ومع العلم أنا وابنائهم اصدقاء، ولا ننظر أو نلتفت إلى أي شيء يقوله الأهل لذلك لا يوجد أي مقارنة بيننا أو فرق... ولكن الآن عندما يأتي أي شخص من أقاربي يناقشني أو يقارني بأحد، لا أتكلم كثيرًا فأرقامي هي التي تتكلم... ومن هذا الوقت، ولحد الآن، تقريبًا لا اسمع صوت احد... ولكني مقدر موقفهم لأنّه من الطبيعي أنّ ترى أشخاص يهاجموك فقط لرؤيتهم أنّك تحقق ما لم يستطيعوا فعله أو ما كانوا يحلمون به كما قلنا هنا:

الآن يقولون لي علمنا العمل عبر الإنترنت حتى أقاربي انتقلوا للعمل الحر :)

ماذا عنك، أحب أنّ اعرف تجربتك

لذلك أتمنى أنّ تنقل لي تجربتك أيضًا

  1. هل ما زالت اسرتك، أو من حولك أصدقائك /أقاربك /معارفك يستخفون بعملك كمستقل؟

  2. كيف تشرح الأمر للأشخاص الذين تتعرف عليهم جدد عندما يقوم بسؤالك ماذا تعمل؟

  3. هل عملك كمستقل يكفي تحمل كل من مسؤلياتك (الزواج، مصاريف البيت، بناء أسرة، والقائمة تطول)؟

  4. هل تجد فعلاً أنّ العمل الحر سوف يصبح أفضل من الوظائف الثابتة أو موازي لها بالنسبة للمجتمع أو الواجهة الاجتماعية؟

  5. هل فعلاً إذا تقدمت لفتاة، وقلت لوالدها أعمل كمستقل، هل من الممكن أن يوافق في وقتنا الحالي، وكيف يمكنك إقناعه؟

  6. هل مازالت كلمة مستقل أو فريلانسر غير مفهومة في بيئاتنا الإجتماعية، وغير متفهمين لهذه الكلمة، رغم أنّنا أصبحنا في عالم الإنترنت والقرن 21؟

  7. هل ما زال الأغلبية يعتبرها كلمة للتغطية عن حالة البطالة في وقتنا الحالي؟

أتمنى أنّ تنقل لي تجربتك الشخصية في التعليقات، أو أي تصورات أو آراء قد تجدها مفيدة بشكل عام أو خاص!!