قبل عدة عقود كان الأثاث يُجمع مباشرة في المصانع، ثم ينقل إلى المشترين في شكله النهائي، وأثناء عمليات النقل تلك كانت قطع الأثاث تتعرض إلى خدوش على السطوح أو تكسير قطع منها، فيرفض المشترون تسلمها ودفع المال مقابلها، ما يكلف الشركات خسائر فادحة. 

إيكيا كانت واحدة من شركات عديدة عانت من هذه المشكلة، لكنّ مؤسسها إنغفار كامبراد رفض تقبل هذه الخسارة أو البحث عن حل نمطي لها، وظل يبحث عن طريقة غير اعتيادية للتعامل مع الأمر، وبعد مدة من البحث، أعلن إنغفار كامبراد عن أسلوب جديد لنقل الأثاث، سيتم اعتماده فيما بعد على نطاق واسع.

وقد تمثل هذا الحل في وضع جميع أجزاء قطع الأثاث في طرد أمن وإرفاقه بكتيب شرح مفصل لكيفية تركيبها، ثم يقوم المشترون بتركيب قطعهم بأنفسهم بدل الحصول عليها جاهزة كما كان يحدث سابقا.

بعد اعتماد شكل التوصيل الجديد، قامت إيكيا بمتابعة ردود فعل المشترين وتوصلت إلى أنهم يشعرون برضا تام عن التغيير لأنهم يرون في الوقت الذي يقضونه في تركيب الأثاث الجديد فرصة للاستمتاع لا تتاح لهم دائما. 

ما قامت به إيكيا بتحويل أسلوب شحن الأثاث من نقطة ضعف إلى نقطة قوة وتميز نابع من فلسفتها "التعامل مع أي مشكلة كفرصة جديدة"، وهي نفس الفلسفة التي سمحت لها بتجاوز جميع المشاكل التي عرفتها عبر تاريخها، بما فيها مشكلة فقدان الموردين المحليين، والتي تعاملت معها بالاستعانة بموردين من الخارج، ما فتح أبواب العالم عليها.

وأساسا لولا إيمان إنغفار كامبراد بأنّ التحديات توفر فرصا هائلة لما عرفنا إيكيا، لأنّ فكرة الشركة جاءت كحل لمشكلة ارتفاع أسعار الأثاث في السويد وعدم قدرة المواطن البسيط على اقتنائه.

هل يمكننا أن نحول جميع المشاكل إلى صالحنا؟

كيف تحصلون على أفكار غير اعتيادية لحل مشاكلكم؟ شاركونا خبراتكم؟