( 1 )

عندما ياتي الخريف ، أبدأ في الاستعداد التلقائي لما اسمّيه ( موجة الإكتئاب العظمى ) التي تبدأ في اواخر سبتمبر ، حتى نهاية فبراير ..

بمجرد أن تبدأ الأوراق في الاصفرار ، وتبدأ الشوارع في الهدوء ، ويبدأ طلاب المدارس في الظهور صباحاً .. وازدحام المواصلات .. والجامعات .. وتبدأ الشوارع في الهدوء المبالغ فيه منذ السابعة مساءً ، اللهم إلا من صبي صغير يذهب الى مكتبة مجـاورة لشراء ( كشكول من 60 صفحة ، وتجليــد أحمــر ) ..

الى جانب رائحة ثمـار فاكهــة الخريف اللعينة ، التي تتلخص في الخوخ والجوافة بشكل أساسي ..

كل هذه الأمور هي الطريق السريع والسهـل لإكتئاب فوري بالنسبة لي .. هذه حالة بغيضة جداً بالنسبة لي ، وأكاد أصاب بالجنون عندما يذكـر لي أحدهم أنه ( يعشق ) هذه الأجواء ، وأن الخريف بالنسبة له هو أفضــل موسم في الحياة..

======

( 2 )

في الشتاء الأمور تصبح أسوأ بكثير .. خصوصاً أن العالم العربي بشكل عام يتدهور مناخياً ، كما يتدهور في كل شيء آخر تقريباً ..

أصبحنا الآن نرى الثلوج ، والعواصف الرعديـة ، وموجات البرد القارس المستوردة من أوروبا والدول الاسكندنافية كمـا هي .. لم تكن الامور هكذا أبداً منذ بضع سنوات ..

ودرجات الحرارة اصبحت تصل في بعض ليالي الشتاء الى درجات بالسالب ، فضلاً أن السماء تصبح ملبّدة بالغيوم بشكـل مخيف .. سحب ثقيلة جداً ، تغيّب الشمس تماماً .. كأننا نعيش في عوالم ( لافكـرافت ) المليئة بالسحب والأمطار والرعب النفسي ..

وأحياناً ، الموضوع يكون مبالغاً فيه لدرجة الشعور بأن الحيـاة تحوّلت الى فيلم من أفلام الرعب القوطي ، كأننا في فيلم crimson preak ..

هذه الامور تجعلني أصاب بإكتئاب سيئ جداً .. وعندما أقول اكتئاب سيئ فأنا أعني الكلمة تماماً ، وليس مجرّد ضيق عابر يمتد يوم أو يومين ..

وكلما ازداد الشتاء حدّة ، كلما ازدادت موجـة الإكتئاب حدة ..

اتكلم عن هذه النوعية من الاكتئاب الذي يجعلك تجتــرّ كل شيء سيئ شهدته في حياتك كلها ، وتنسى أي شيء جيــد .. ويجعلك تشعر بأن الحياة جحيم حقيقي .. وأنك تتمنى تحطيم رأس أحدهم لتفرغ كل ما بداخلك من ضيق .. وأرق دائم لا يتوقف .. وإرهاق شديد ..

يزداد الامر سوءاً ، عندما تتصفح الانترنت ، فتجد المنشورات المعتادة التي يرفعها البعض ، خصوصاً الفتيات .. بخصوص عشقهن للشتاء ، وصور أكواب القهــوة برفقة كتاب اسمه ( في القلب فتاة عبريّــة ) ، مع خلفيــة لنافذة تنسلّ عليها قطرات المطر..

فيزداد الإكتئاب ، لانك تكتشف أن الجميع يبدو سعيداً ، ويقرأون في القلب فتاة عبريّة ، ويشربون فناجيل القهوة ، في الوقت الذي تعاني فيه انت من أرق .. ضيق .. كراهية للعالم .. افكار مؤلمة ، إلخ ..

======

( 3 )

بشكل عام ، هل لديك نصائح ما تقدمها لي في هذا الإطار ؟ .. فقط الرجاء أن تكون نصائح إنسـانية مُجرّبة من طرفك ، وليس مجرد نصائح عامة ..

اريد أفكاراً محددة : أنا فعلت كذا ، وكانت نتيجته ممتازة .. ابتعدت عن كذا ، وكانت النتيجة رائعة .. الخ..

وإذا كنت مثلي تعاني من نفس الحالة ، فأهلاً بك في النادي .. يقال أن الشتاء سيكون عنيفاً للغاية هذا العام ، مما يعني ان أمامنا الكثير من المرح نخوضه سوياً ..