بدأت باستخدام نتفلكس بطريقة مختلفة الأسبوع الماضي، تُتيح المنصّة بعض المواد، أفلام وثائقية وأفلام وبرامج بتقنية اسمها interactive وهي القصّة التي يمكنك أن تتفاعل معها، دخلت في البداية إلى برنامج unwind your mind وهو مثل فيلم يسألك أسئلة ليعرف منك باختياراتك ما الذي تحتاجه بالضبط بعد يوم عمل طويل، يقوم البرنامج بإمدادك وأخذك برحلة استرخاء معه.

هل تحب أن تُمارس اليوغا أو التأمّل بهذه الطريقة أم تحب أن تقوم بذلك بذاتك؟

تعمّقت في المنصّة أكثر فاكتشفت أنّ هناك أفلام كاملة يمكنك أن تتحكّم بأحداثها ومجراها، مثل مثلاً فيلم you vs wild وللأمانة تجربتي كانت سيئة مع الأمر ومدهشة في ذات الوقت.

هل تحب أن ترسم مسار شخصيّتك بنفسك؟ 

قبل أن أعرف إجابتك سأجيبك، أنا عن نفسي لا أحب، أحب أن أتفاجئ بما أرى، لا أحب أن آخذ خيارات بالنيابة عن الشخصية، لا أحب أن أتحكّم بمساراتها، غالباً سيحبط هذا الأمر الفرجة عندي لإنّه سيجعلني بكل بساطة شريكاً في الكتابة أو تحديد طرق ومسار القصّة لا عنصراً مراقباً ومشاهداً من بعيد، وهذا الانخراط المبالغ به برأيي لا داعي له. 

أشعر بأنّ المبالغة في استخدام التقنيات والتكنولوجيا يسبب ضرراً في الفن، هل تتفق؟ 

وعلاوةً على ذلك هناك مشكلة أخرى يسببها هذا الأمر وهو أنّ الشخص حين يختار طريق سيفوته الطريق الآخر وبالتالي مسار مختلف للقصّة نفسها قد يشعر المشاهد بفضول مشاهدتها، ليتحوّل الفيلم السينمائي في النهاية إلى منتج أشبه بلعبة يفقد بريقه وقيمته بتدخّل الإنسان في مجرى الأمور كل دقيقة.

هذه تجربتي باختصار مع تقنية الـ interactive في نتفلكس، وأنت هل تعتقد بأنّ هذا النوع من التقنيات يضاعف المتعة أم يقتلها؟ تقنية مهمّة جداً أم تقنية متقدّمة لكن لا داعي لها؟ ما رأيك في هذه المسائل؟