راحة ، تعب ، شغف ، شوق ، حب ، انهيار ، دهشة ، انزعاج ، ألم ، هروب ، متعة ، احباط ، غيرة، هدوء ، استرخاء، غضب ……الخ

سلسلة من المشاعر الكثيرة الإيجابي منها والسلبي ، وقد تعترينا في يوم واحد ، تضرب جدران القلوب وتنادي بفتحه ، فهل من مجيب ؟!، بل السؤال هل تعرف تلك المشاعر وتجد لها معنى خاصا فيك ؟! ، وهل فعلا نستطيع أن نشعر ونحس ونتواصل عبر احاسيسنا ؟! ، أم أنها غير مرغوبة والمفترض أن تكون في حيز الكتمان ؟! ، ومالذي يحدث لتلك المشاعر السلبية اذا لم يتم التعبير عنها ؟!

نسمع كثيرا أننا يجب التعبير عن مشاعرنا !! ، سمعناها بعدما كبرنا فكيف لنا أن نعرف طريق التعبير ؟! ، وكيف لنا أن نعرف طريقة التعامل معها ، بل كثير من مشاعرنا مغيبة عن أرض الواقع وكلها تقاد بفكرنا ، فما كان الفكر يقره أظهرناه ، وماكان الفكر يرفضه اخفيناه في أعماقنا ودفناه ، هذه هي طريقتنا في تعاملنا مع مشاعرنا ، ونحسب أننا محسنون ونحن لأنفسنا ظالمون ولها مسيؤون !!، وإن غضبنا قمنا بتكسير الدنيا وكأنها رياح عاتية تدمر كل من تمر به !! ، وهل يعقل أن شخصيا سويا متزنا يتصرف بمثل ذلك ؟! ، ثم يقول انا غضوب !!! ، أخي أنت منهار ، انت تحمل مشاعر عجز كثيرة في داخلك ، مشاعر سلبية لم تستطع مواجهتها ولا التعبير عنها ولا حتى فكها وحلها ، بل رفضتها ومستمر في رفضها لذلك انت غاضب كل الوقت ، لذلك ترى جميع الناس ضدك والكل يقصدك ويُحيك ضدك المؤامرات .

لايوجد شخصا سويا يكون جامدا أغلب الوقت ، لا يعبر عن شي ، حتى الفرح لايعرف شكله ، وحين تسأله عن مشاعره تجده يسطر لك اجابات مثالية ايجابية ، وأنه مرتاح أغلب وقته ، ثم تراه يُستفز بسرعه ولايعرف كيف يسيطر على غضبه !!! ، وقد تجد بعضا منهم يقول لك رأيت كثيرا وصدمت كثيرا فلم أعد أشعر وأحس !!! ، بل أنت لم تواجه مشاعرك !! أهملتها ، وستنهار حتما حتى تفقد نفسك ، إن لم تنتبه لذلك .

حين ترى شخصا نائما أغلب وقته أو أدمن شيئا من الأشياء أيًا كان هذا الشيء فاعلم أنه يهرب من مشاعر عظيمة وكبيرة لا يقوى على مواجهتها ، وحين يعتريه ذلك الغضب يذهب لإدمانه ذاك وهو لا يشعر ويغيب في عالمه يهدئ من نفسه ، وقد يزداد يوما بعد يوم حتى يسيطر على حياته .

نعاني كثيرا من مشاعر مهملة ومن ثم نغضب على من هم أضعف حالا منا !! ، وغالبا ما يقع أطفالنا ضحايا إهمالنا لمشاعرنا ، فترى ذاك الأب ينهال ضربا مبرحا مؤذيا على ابنه ومن ثم يقول انا أربيه !!! ، وترى تلك الأم تصرخ صراخا جنونيا على أبنائها ومن ثم تقول انا أعلمهم !! ..

نحتاج لنتعلم كيف نتحدث عن مشاعرنا !! نحتاج لنتعلم كيف نعبر عن مشاعرنا ، نحتاج لنتعلم كيف نفهم الشعور حين يطرق أبوابنا !!

قلي الآن ماهي طريقتك في التعامل مع غضبك وكيف تنفس عنه ؟! ارجو ان أرى ردودكم حتى نستفيد 😁