عادةً تجد تاجر يعمل لمدة عشر أو 15 أو حتى 30 سنة في بيع منتجات معينة و أصبح معروف بالسوق كبائع لهذه السلعة , في نهاية الأمر يتوقف التاجر عن بيع هذه السلعة لأسباب محددة رغم أن السلعة عليها طلب بالسوق و تباع من تجار آخرين !

وجهة نظري المتواضعة :

التاجر الذي توقف عن التجارة في سلعة أو مجال معين يعود لفقدان الجدوى الاقتصادية في هذه السلعة بمعنى أصبحت لا تستحق تعبها ! , فيقوم هذا التاجر بالبحث عن سلع أكثر ربحية بدلاً من هذه السلعة ذات المردود الضعيف .

قد يكون من البديهي أن تعذر تاجر قام بهذا التصرف , لكن واقع التجار و الأسر التجارية الناجحة مغاير تماماً , فهم يبيعون في هذه السلعة حتى لو بالخسارة لأجل ترسيخ اسم العائلة التجاري , فيقولون : طالما أن السلعة تعطي مردود يغطي التكاليف التشغيلية فما المانع من الاستمرار فيها بعيداً عن أي مكاسب مالية .

للمثال : قرأت في إحدى الكتب أن إحدى الأسر لديها فندق فخم في مكان مميز , قامت الحكومة لأجل التوسع بتقديم تعويض مالي مغري جداً لمالك الفندق و يكفي أرباح 20 سنة قادمة , لكن المفاجأة أن المالك رفض متحججاً أن هذا الفندق يعطي لاسم العائلة التجاري رونق و يساعدنا في تسهيل أعمالنا في حقل التجارة و ثقة رجال الأعمال فينا , فالعائلة التجارية لها علامة تجارية يحترمها المجتمع و التجار , هذه العلامة لها قيمتها

المايك لك , لماذا يتوقف التجار في نشاطهم التجاري ؟!