هذا المقال موجه لرياديي الأعمال الذين يعملون بمفردهم, أصحاب الشركة ذات الشخص الواحد, ممارسي الأنشطة الفردية مثل المستشارين و المسوقين و المترجمين و المبرمجين المستقلين …

https://suar.me/qy0v1

حين تعمل بمفردك أنت مضطر للتسويق نفسك لكي تحصل على مشاريع جديدة و تتمكن من عرض خدماتك و الحصول على عملاء جدد فهنالك من ينصح بأن تتحدث عن قصة شغفك و ممارستك للمهنة و يكون لك حضور قوي فالناس يشترونك قبل شراء المنتج وهنا نعود للمثل الشعبي القائل اللي سماك غناك يعني إذا تناقل الناس إسمك على ألسنتهم جعلوك غنيا وهو مثل يتكرر بعدة أشكال بين الأقطار العربية مثلا لدينا في تونس العاصمة محل عصائر إسمه شوشو مشهور جدا و آخر للأكلة اللبلابي و محل مرطبات يتناقل الاناس أسماهم فيأتيهم العملاء من كل حدب و صوب…

كل يوم يدخل المئات عالم ريادة الأعمال و قطاع الخدمات و الشركات الصغرى و الخدمات المصغرة , بعضهم محمل بخبرة السنين في مجال معين و البعض الآخر يجرب حظه و يبقى الهدف الأول هو إصطياد العميل الأول إما بإستعمال الطرق التقليدية في التسويق و الإشهار مثل بطاقات الزيارة و الملصقات الإشهارية و إستعمال شبكة العلاقات الخاصة من معارف و أصدقاء و جيران و الرسائل النصية و البريد اللإلكتروني …هذه مجموعة من النصائح حين تكون أنت هو المنتوج أو العلامة التجارية:

لا تهمل إيجاد قنوات إتصال مع الشريحة الإجتماعية التي تستهدفها :

حين تطلق نشاطك حاول قدر الإمكان أن تكون خدماتك واضحة و تستهدف قطاعا معينا من المجتمع مثلا حين نقول الترجمة فهي عامة لتكن أكثر وضوحا فتكون مترجما من اللغة الفرنسية للعربية و من العربية للفرنسية فالناس لا يحبون التعميم كما يمكنك إستهداف شريحة واحدة من المجتمع و التركيز عليها مثلا بيع منتجات التجميل للنساء, تقديم خدمات إستشارية لرواد الأعمال أو إنجاز مواقع واب للجمعيات و لكي تحصل على أول عملائك قم بإنجاز قائمة ب 100 عميل محتمل ثم أنجز خطة إتصال مثلا ستقوم بإطلاق وكالة تغطي الأحداث الصحفية المحلية فتقوم بالبحث عن ممثلي وكالات النباء العالمية و المحلية و الصحف الورقية و مسؤولي المؤتمرات و الاحزاب و كل من سيستفيد من نشاطك أو مثلا ستؤسس مكتب محاسب قم بجمع قائمة بالشركات الموجودة في جهتك و باعثي المؤسسات الجدد و مديري فروع البنوك و المزودين وتقوم بمراسلتهم او إقامة حفل إطلاق النشاط أو إفتتاح و يمكنك الإستعانة بخدمات وسطاء او شركات تسويق كذلك إستعمال صفحة فايسبوك أو قاىمة بريدية .

لكن إنتبه لعدم إغراقهم بالرسائل مما يجعلك ملك السبام او السخام و يفوت عليك عملاء هامين كما أن أغلب الناس يتجاهلون الرسائل الإشهارية و بالتالي فإن التواصل المباشر هو الحل خاصة في فترة الإنطلاق فلا تتجاهل المكالمات الهاتفية و الإتصال المباشر لعرض خدماتك مع العلم أن نسبة نجاح الحملات الإشهارية هو 2 بالمائة فلا تنزعز عندما لا تتتحصل على طلبيات بعد إطلاقك لإشهار مدفوع على الفيسبوك او بإستعمال الراديو…

نوع من قنوات ظهورك:

الإتصال المباشر بالعملاء قد يكون مرهقا و يستنفذ طاقتك الذاتية لذلك عليك ان تنوع من قنوات الظهور مثلا أن تعمل على إظهار نفسك على محركات البحث مثل قوقل وهو ما يجلب لك العديد من العملاء النهتمين بما تسوق له فأصبح إمتلاكك لمدونة أو موقع واب يشرح طبيعة خدماتك و تكتب فيه مقالات حول مجال تخصصك فمثلا إذا كنت تقوم بتقديم دورات إعداد شهادة إدارة المشاريع PMP فإن إمتلاك موقع او مدونة تطرح فيها مقالات حول البريمافيرا يجلب إهتمام الزوار إليك كذلك عرض الحلول على المنتديات لمشاكل الناس مع ترك إمضائك او رابط نحو موقعك أو كتابة نصائح إستشارية في مجال تخصصك على التويتر و شبكات التواصل الإجتماعي مثل لنكدإن سيجلب لك عدد لا بأس به من الزوار و بالتالي عملاء محتملين.لكن عليك إحتساب خمسة إلى ستة أشهر قبل أن تجلب لك هذه الطريقة عملاء جدد.كما لا تهمل تفقد حساباتك الإجتماعية و جعلها تبدو اكثر إحترافية و قم بعرض خدماتك بوضوح عليها بحيث تجعلها وسائل تسوق لك.

كن أصليا :original

https://suar.me/5x8Pr

بعد أن نجحت في الحصول على اول عملائك حانت لحظة الحقيقة فأول مرحلة هي تقديم خدماتك بطريقة إحترافية في وقت يقلد الجميع فيه بعضهم إصنع الفارق بتقديم خدمة مميزة كما عليك أن تميز نفسك عن منافسيك فالعميل حتما سيتصل بعدد ممن يقدم نفس خدمتك فمالذي سيجعله يفضلك عن غيرك إذا كنتم تقدمون نفس الخدمة, إنها ميزتك الشخصية و قوة حضورك فمثلا أحد مستشاري الشركات الناشئة لا يربت على عملائه في نفس إتجاه الشعر حيث يكون مباشرا حين يتحدثون عن المستثمرين يقول لهم أنهم لا يعرفون شيئا عن المستثمرين الملائكة وهو ما يثير الفضول لديهم, لكن لا تعطي العميل تفصيلا كاملا لطريقة عملك حتى لا يستغني عن خدماتك فمثلا إذا كنت ستسوق منتوجه لا تحدثه عن شبكات التسويق بالعمولة أو إذا كنت صانع محتوى فتخبره عن خوارزميات قوقل الجديدة في السيو …

من المستحسن ان تعرض أمثلة لعملك لعملاء آخرين في مجال قريب او مماثل لعميلك وهو ما سوف يطمئنه أكثر للتعامل معك وهنا نتحدث عن معرض أعمالك مما سبق او مشاريعك الحالية .

أحط نفسك جيدا بمجموعة من الزملاء و المساعدين:

حين تعمل وحدك قد تضيع عملاء من الوزن الثقيل لذلك عليك أن تنشأ شبكة من زملاء المهنة الذين تستطيع أن تعتمد عليهم عندما تتحصل على مشروع كبير فخبرتهم و كفائتهم تكمل ما لديك وهو ما يمنحك أكثر ثقة عندما تقول لدي عدد من المساعدين الذين يمكن ان اعتمد عليهم لإنهاء المشروع في الوقت المناسب .كما يمكنك إخبار العميل أنه يمكنه أن ينهي التعاقد معك في أي وقت عندما لا يعجبه عملك وهو من أقوى العروض لكسب العميل لكن يجب أن تكون متأكدا من نيل العرض و من مدى تحملك للخسارة حين ينهي مهمتك.

إقترح حلولا متوافقة مع ما يريده العميل:

حين تقدم عرضا على منصات العمل الحر تجنب القوالب الجاهزة من الرسائل فلكل مشروع عرضه الخاص به فحاول أن تفهم ما يحتاجه العميل و إجعله يشعر بأن العرض خاص به هو وحده و ليس قالبا جاهزا .

نصائح حين تتفاوض على تسعير خدمتك:

-لا تجعل العميل يقترح السعر أولا فأنت من يفرض السعر وفقا للقيمة المضافة لخدمتك.

-قبل ان تبدأ التفاوض حدد سقف أسعار لا تتنازل تحته

-إعرف ميزانية عميلك : حين يتصل بك شخص او شركة مهتمة بخدماتك لا تخجل من سؤالهم حول ميزانيتهم التي خصصوها لطلب خدمتك حتى تعدل أسعارك حسب ما يتوفر لديهم .

-لا تبتعد كثيرا عن أسعار السوق مثلا مترجم محترف يوم عمله بمائة دولار حاول أن لا نتزل تحت سقف الثمانين دولار.

-لا تتبنى قائمة أسعار الشركات الكبرى فالناس يقصدون المستقلين لتخفيض النفقات فإذا كانت شركة تصميم مواقع تأخذ ألف دولار عن موقع مكون من أربع صفحات يمكنك كمستقل أن تقترح 400 دولار لنفس الموقع.

-أرفض أن تقدم عملا مجانا كتجربة أولية فذلك سيوثر بالسلب على سمعتك حتى و إن كنت مبتدأ كما أن العملاء سيظنون أنك لست محترفا او تتعلم عليهم أو تكسر السوق .

-حتى لا تقع في فخ إعطاء سعر قليل لمجهود كبير ضع قائمة تسعير و أطلب مهلة ب 24 ساعة حاول أن تعطي فيها -عرضك النهائي .

المصدر

http://riadh.me/2018/08/27/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D9%86%D8%AC%D8%AD-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%83-%D8%AD%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%A3%D9%86%D8%AA-%D9%87%D9%88-%D8%A7/