أعرف ان الويب العربي يضم عدداً هائلاً من ترشيحات الأفلام في كل المجالات من بينها مجال الريادة والاعمال. شخصياً كتبت مقالاً بخصوص أهم الأفلام التي يجب أن يشاهدها روّاد الأعمال بشكل خاص لأنها تجمع الكثير من المعـاني المهمة بشكل مركّــز وممتع..

اقرأ :

ولكن هنـا أشارك معك اهم الأفلام التي ساعدتني بشكـل شخصي على فهـم العديد من الامور المالية حول العالم ، بشكل مبسّط وسريع وشيّق :

فيلم The Big Short .. اعتبره من أهم الأفلام التي تشرح قواعد مالية على الإطلاق ، ويتطرّق بشكل شيّق لأسباب الازمة المالية العالمية التي حدثت في 2008 .. ومسبباتها ، ونتائجها في إطار درامي فوق الرائع .. الفيلم تقييمه مرتفع جداً على الـ IMDB ، وحاز شهرة واسعة جداً ..

فيلم Wall street : money never sleeps .. رغم ان سياق الفيلم هادئ نوعاً ما إلا أنني خرجت ببعض المعاني المالية المهمة جداً من هذا الفيلم .. فيلم جيد أعطِه فرصة للمشاهدة في سهرة مسائية.

فيلم Inside Job .. فيلم وثائقي حائز على الأوسكار ، من أفضل الأفلام الوثائقية التي تشرح لك حركة إنسياب المال العالمي ، والأزمات الاقتصادية ومنشأها ، وكيفية التعامل معها من قبل الحكومات وانعكاسها على الأفراد.

فيلم Margin Call .. فيلم هام جداً لو كنت تريد أن تكون مستثمـراً في يوم من الأيام. لن يعلمك فقط مفاهيم مالية ، إنما سيعلمك أيضاً ( اجواء استثمـارية ) خاصة ..

فيلم Start up kids .. فيلم وثائقي فوق الرائع يجب أن يراه كل رائد أعمال مبتدئ.. لن أزيد عن ذلك..

فيلم The company men.. فيلم يتناول عالم المال والازمات بشكل جيد جداً أيضاً.

فيلم The wolf of wall street هو فيلم غني عن التعريف ، يحمل معاني وأبعاد مهمة عن المال والمثابرة للوصول له .. ولكن يعيبه أنه غير صالح للمشاهدة العائلية على الإطلاق ..

فيلم Up in the air .. هو فيلم دراما في الأساس ، ولكنه يناقش هامش مهم جداً في تسريح الموظفين ، والبدائل للوصول لحياة افضل بعيداً عن الحياة الوظيفية النظامية.. اعتبر ان به هامش جيد جداً من المناقشات المالية ، وإن كانت فكـرته العامة انسانية بحتة.

أفترض أن هذه من أهم الأفلام التي ساعدتني على رؤية جوانب جيدة جداً من مفهوم المال والاعمال بشكل اوسع ، خصوصاً أنني من النوع الذي يشعر بالإرتباك فوراً بمجرد أن يرى أرقام ومصطلحات اقتصادية معقدة امامه ..

إذا كان لديك أفلام أخرى ترشّحها ، ضعها في التعليق للإستفادة.