سأبدا مباشرة بالحديث، شاعت بعض الأخبار أن الإدارة بدأت التحقيق حول تسريب معلومات سرية إلى أحد المنافسين، وللصدفة البحتة كان المعني بالتحقيق أنا.

  1. قبل ثلاث أيام

استلمت العمل على مشروع فتح أسواق جديدة في مناطق أخرى من العالم ، نعم إنتظر إقتراحي هذا حوالى السنة والنصف حتى تم قبوله، كنت أشعر بالسعادة وأردت الإحتفال باللحظة مع أحدهم. وبعد الدوام وفي الطريق إلى المنزل إلتقيت بصديق والدي، شعرت بالسعادة أكثر، كان لهذا الشخص فضل كبير علي، فقد كان أحد الموجهين الذي أعتمد عليهم في حياتي المهنية والشخصية منذ أن كنت في الجامعة، دعوته لاحتساء فنجان قهوة، وأثناء تبادل أطراف الحديث أخذتني الحماسة وطلبت حضوره للعشاء عندي الأسبوع القادم. بالمناسبة أنا مصطفى.

2. جلسة الإتهام:

وجدت نفسي في مقابلة إتهام لا أساس له من الصحة، فأنا لم أنشر أي معلومات سرية للمنافسين بل إن وقتي مقسم على العمل والعائلة ومرة في الأسبوع ألتقى أصدقائي، حتى العطلة أقضيها مع عائلتي، ليس لدي الوقت حتى لخيانة أحد. طلبت من الإدارة التحقيق بشكل كامل وأن يكون لها إثبات على ما تم اسناده إلي قبل اتخاذ أي إجراءات ضدي.

3. استراحة القهوة

عندما خرجت من الإدارة كان الضغط علي كبير، هل أواصل العمل أم أجد حلا لهذا، وأثناء استراحة القهوة إلتقيت مع جمال وكنت في حاجة للحديث مع أحدهم فاستوقفته وأخبرته بما نسب إلي من إتهامات، بدأت الحديث بقولي: إنني لم أجد الوقت في الأسبوع الماضى حتى للراحة فقد كان برنامجي حافلا إلا لحظة إلتقائي بصديق أبي منذ ثلاثة أيام، بدأ جين بالتركيز جيدا معى، اكملت قائلا: لقد كان شخصا جيدا وكنت أطلب النصح منه دائما، يمكن القول أنه جزء من العائلة واخبرته بما يمثله بالنسبة لي، فرد جمال: متى ذلك؟، استغربت من السؤال، فاجبته بعد الدوام، لاحظت تفاجؤ جمال وبدا من وجه كالذي يشعر بالذنب والندم، تبين أنه هو من نقل عني خبر لقائي مع أحد المنافسين.

4. بعد التحقيق الشامل ،ماذا تعتقدون؟ لقد تبين أنني بريء.

تم استدعائي أنا وجمال للإدارة حيث طلب منه الاعتذار لي على الاتهام المسبق، في الواقع تصالحنا قبلا، لكن هذا إجراء تتبعه الشركة لإعادة الثقة بين الموظفين وتعزيز الشفافية.

5. العشاء الكبير

علمت بعدها بأن جمال قد فشل في مشروع سابق بسبب أحد اعضاء فريقه الذي كشف عن معلومات سرية ما تسبب للشركة بخساىر كبيرة، ما أثر على قراراته في مثل هذه الأمور وجعله يتسرع في نقل الخبر دون تحقق.

قمت بدعوة جمال للعشاء حيث قام بتلبيها، ليجد نفسه في منزلي جالسين مع أكبر منافس لشركتنا.

------------------------------------------------------

سؤال نهاية القصة ، ما الذي يمكننا استنتاجه؟

------------------------------------------------------

لمعرفة مفهوم العصفورة يمكنك ذلك عبر هذا الموضوع: تربية العصافير في مكان العمل

------------------------------------------------------

ويمكن الإطلاع أيضا على قصتى كيف أنني إكتشفت طريقة لتحديد أولوياتي بكفاءة

القناص (تحديد الأولويات وزيادة الإنتاجية)