ما هي ريادة الأعمال الداخلية؟

هو نظام يسمح للموظف بالتصرف كرائد أعمال داخل الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، تخلق ريادة الأعمال بيئة ريادية من خلال السماح للموظفين بحرية إدارة المشاريع لصالح الشركة والموظف معًا، بالإضافة إلى امكانية النمو داخل المنظمة.

خصائص ريادة الأعمال الداخلية:

تعزز المشاريع الداخلية من الاستقلالية من خلال محاولة راواد الأعمال داخل الشركة إيجاد خطة عمل أكثر كفاءة للعلامة التجارية للشركة، وتتيح للشركة المزيد من الأفكار المختلفة لتسويق المنتجات وزيادة الأرباح وغيرها، كما تساهم في ابتكار حلول غير تقليدية لحل المشكلات ومواجهة الأزمات.

الفرق بين رائد الأعمال (Entrepreneur) ورائد الأعمال الداخلي (Intrapreneur):

  • رائد الأعمال يتحمل المخاطرة كاملة، فهو المسؤول الأول عن العمل، بينما رائد الأعمال الداخلي لا يتحمل المخاطرة، لأن الشركة أو المنظمة التي يعمل بها تقوم بتحمل الخسائر في حالة وجودها.
  • رائد الأعمال مطالب أن يجمع على مبلغ من المال لبدء المشورع الخاص بها، بينما رائد الأعمال الداخلي غير مطالب بوجود رأس مال في البداية.
  • رائد الأعمال يتمتع بالاستقلالية الكاملة، ويختار كل صغيرة وكبيرة في المشروع، فهو المسؤول الأول، بينما رائد الأعمال الداخلي لا يتمتع بهذه الاستقلالية فهو تابع لمدير الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها.

لكل من ريادة الأعمال وريادة الأعمال الداخلية مميزات وعيوب، من وجهة نظرك أيهما أكثر قابلية لتحقيق النجاح السريع؟ والأهم أيهما يمكنه النمو المستمر في ريادة الأعمال؟