من ضمن المهام التي تقع علينا كروّاد أعمال أن نقوم بعمليّة بناء الفرق الخاصّة بنا، مهمّة أعتقد أنّها الأصعب في مرحلة التأسيس لأنّ نجاح أي شركة ناشئة يتحدّد من خلال مجموعة من الاختيارات. فلو توجّهت نحو فكرة بناء فريق عمل واحد متعدّد الاختصاصات Interdisciplinary team، فإنّني بالنتيجة سأختار الأفراد الأكثر كفاءةً وتفوّقًا لهذه المهمّة. وكما يقول سيندروم في فيلم The Incredibles "عندما يكون الجميع متفوقين، لن يكون أحد متفوقًا." بالإضافة إلى ذلك فإنّ وجود عدد كبير من ألأفراد داخل فريقٍ واحد يجعل من التنسيق والتعاون أمرًا صعبًا. ولذلك فإنّني أتجّه نحو تقسيم فريق العمل نحو فرق صغيرة متخصّصة Specialized Small Teams.

بدايةً فإنّ عمل الفرق الصّغيرة المتخصّصة ينطلق من فكرة توزيع هذه الفرق بحيث يكون كل فريق متخصّص ضمن مجالٍ معيّن. وبالنّتيجة فإنّني أقوم بتوزيع المهام بحسب نطاق أعمال كل فريق. من ضمن الشركات التي تعتمد هذا النّهج شركة Ben & Jerry's العاملة في مجال صناعة الآيس كريم . تقوم الشركة بتوزيع المهام المتعدّدة على فرق صغيرة متخصّصة . مثلًا هناك فريق للتغليف وفريق آخر للتسويق وغيره للتوزّيع. وبالطّبع فإنّ توزيع الفرق بهذا الشكل يفيد الشركة من عدّة نواحي:

  • توفير تخصّص معمّق في مجالٍ معيّن
  • سهولة التنسيق بين أعضاء الفريق
  • سهولة توزيع المهام المتنوّعة

ومن هذا المنطلق فإنّني أميل إلى تأسيس فرق عمل صغيرة متخصّصة نظرًا لتوفيرها لهذه الميّزات التي ذكرتها مسبقًا.

وماذا عنكم، هل تميلون لتشكيل فريق عمل واحد متعدّد الاختصاصات في مشاريعكم؟ أم أنّكم تختارون تشكيل فرق صغيرة متخصّصة؟ ولِما ذلك؟