في عالم الأعمال هذه السنين من السهل أن تتفاجئ بارتفاع مفاجئ في المبيعات بين ليلة وضحاها، هل راقبنا مثلاً هذه الأيام التي فجأة سقطت فيه شركات عالمية تماماً بالسوق المصري وأعيد الإعتبار والارتفاع بالنمو 500% في شركات مصرية محلية بسبب المقاطعة؟! ليأتي السؤال الأن، هذه الشركات التي تبيع الأن بشكل انفجاري حقيقي بالطلب، هل هي محظوظة أم أنّها قد تكون مقبلة على أضرار غير متوقّعة؟

برأيي من المهم أن نتذكر أن مثل هذه الارتفاعات في المبيعات يمكن أن تكون ضارة أيضاً للشركات إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، ماذا فعلت الشركات المحلية حين تعرضت لموجات بيع غير طبيعية مفاجئة؟ بالتأكيد سوف تعدّل مباشرةً من خطوط إنتاجها وتعظّم الانتاج والتكلفة أيضاً بالضرورة، ما يعني أن أي احتمالية لتراجع لهذا النمو فجأة بنسب كبيرة أيضاً بعد فترة قد يعرّض الشركة للإفلاس مباشرةً!

هناك أيضاً مشاكل جانبية أيضاً، يمكن أن يؤدي الارتفاع بالنمو والمبيعات إلى ضعف مراقبة الجودة، عندما تحاول مواكبة الزيادة المفاجئة في الطلب فمن السهل أن تتجاهل الجودة، الأن ماذا لو كانت هذه منتجات غذائية؟ هنا يجب أن نحذركمستهلكين وكمدير شركة لا يريد الانخراط بمشاكل صحية قد تغلق منشأته، هذا بالإضافة إلى أنّهُ يمكن أن تجعل هذه المبيعات المفاجئة فكرة إدارة الأموال صعبة، فقد لا يكون لديها كشركة التدفق النقدي للتعامل مع الزيادة في التكاليف وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مالية على الطريق من اقتراضات كبيرة مترافقة مع نقص في المبيعات بعد فترة!

هل تتفق معي في هذه الأفكار؟ إن كنت لا تتفق، فما الذي يدعوك إلى ذلك؟ شاركني رأيك وتصوّرك لحال كل شركة تتعرّض لنمو مبيعات غير مسبوق فجأة!