شركة لديها ملايين كثيرة، لدي مشروع يقدّم لها خدمة، هذا بالضبط شرح لمصطلح B2B أي مشروع ربحي "بزنس" ولكن لشركة ربحية لـ "بزنس"، العقل والمنطق يقول بأنّ هذا المجال سيدرّ عليّ أرباح أكثر بكثير من أن أقوم بإنشاء مشروع عملائه الناس بشكل إفرادي، المستهلكين B2C.

ولكن هل هذا صحيح فعلاً؟ 

يعتمد مبدأ الأكثر ربحية وتحديده برأيي بين المشاريع التي تقدم الخدمات للشركات أو للمستهلكين على عدد من العوامل، هذه العوامل هي ببساطة الصناعة والخدمات المحددة المقدمة للسوق والسوق المستهدف بذاته كطبيعة وقوة شرائية سواء كانوا أفراداً أم شركات، أنا أعرف ذلك جيداً، ولكن لديّ سؤالين محددين فيما يخصّ هذا الباب، هل هذا الأمر معتمد أيضاً على عوامل أخرى لم أذكرها؟ عوامل لا أعرفها؟ 

ومن ثمّ بشكلٍ عام ألا يمكننا أن نحدد خطاً فاصلاً بناءً على العرف والتجارب السابقة في كل العالم لنستطيع فعلاً في الفصل بين الطريقتين وأن نعرف الجهة الأكثر ربحية مباشرةً، بشكل عام بناءً على تجربتك في السوق سواء كموظف أو كمستهلك ومراقب لحركة الشركات والناس، أيّهم تشعر بأنّهُ المجال الأكثر تكسّباً، المشروع الذي يُطرَح لتقديم الخدمات للشركات B2B أم للمستهلكين B2C؟ ولماذا؟ شاركني رأيك!.