لنفترض أننا فتحنا مصنعًا لتصنيع الأحذية، تكلفة صنع الحذاء الواحد على سبيل المثال هو ٥ دولارات، فإذا أردنا بيعه فسوف نبيعه بـ ٥ دولارات، أي أن تكلفة البيع تتعادل مع تكلفة الإنتاج، وهذا هو ما يسمى بسعر التعادل.

وبحسب موقع investopedia فإن سعر التعادل يتم حسابه عن طريق عملية حسابية بسيطة وهي: سعر البيع التعادلي = (إجمالي التكاليف الثابتة / حجم الإنتاج) + التكلفة المتغيرة لكل وحدة.

وإلى الآن يبدو الأمر طبيعيًا، وقبل أن يسأل أحد عن جدوى التحدث في هذا الأمر فأحب أن أقول أن الشركات والمشاريع الناشئة حينما تحب أن تنافس فإنها تعتمد على سعر التعادل الذي بالكاد يغطي تكاليف إنتاجها مع أقل هامش ربح لتستطيع المنافسة وجذب العملاء.

وهو أيضًا مهم للمسوقين الذين إذا تغيرت التكاليف الثابتة لإنتاج المتج فإنهم على أساس سعر التعادل يحددون قيمة الزيادة إما في المبيعات أو الأسعار. إذًا فسعر التعادل مهم لأصحاب المشاريع الناشئة، ومهم لمدراء التسويق إذ أنه يرسم لهم الطريق ناحية نحت اسم علامتهم التجارية المسؤولين عنها في السوق.

ولكن وكالعادة دائمًا يوجد ولكن يوجد الكثير من العيوب في مسألة التسعير بناء على سعر التعادل، من ضمنها أنه يحسب فقط تكاليف الإنتاج الثابتة كسعر المواد الخام، متجاهلًا تمامًا تكاليف الإنتاج المتغيرة.

أيضًا كلنا نعلم كيف أن السعر يتغير بحسب حالة العرض والطلب، وأنه كلما زاد العرض قل السعر، وكلما قل العرض زاد السعر، وهذا مما يتجاهله أيضًا سعر التعادل.

لذلك أريد أن أسأل هل تعلمون استراتيجيات أخرى للتسعير؟ وما هي مميزاتها وما هي عيوبها؟