أعمل كمحاسبة في شركة لبيع منتجات تخص صناعة الأثاث، وأثناء عملي في هذه الشركة لما يقرب من عامين تعلمت كل ما يخص العمل وتفاصيله، لذلك فكرت كثيرًا في فتح مشروع خاص بي يبيع نفس المنتجات التي تبيعها الشركة التي أنا أعمل فيها وذلك لأنها هي ما تعلمت بيعه خلال فترة عملي فيها.

ولأني سأكون من ضمن المنافسين في السوق فمن الطبيعي أني بشكل لاإرادي سأستغل أسرار الشركة التي أعمل فيها لإنجاح مشروعي الخاص، ولكني أخشى هنا أن أكون قد خالفت عقد العمل الذي وقعت عليه والذي ينص على أنه ليس من حقي إفشاء أسرار العمل، فهل أنا إن استغللت هذه الأسرار لصالح مشروعي أكون قد أفشيت أسرار العمل؟ ونقطة أخرى بعيدة عن القانون، وهي متعلقة بأخلاقيات السوق، من ناحية أرى أنه ليس من الأخلاقي استغلال أسرار الشركة التي أعمل بها لإعطاء مشروعي ميزة تنافسية، ومن ناحية أرى أنني ساذجة وخائنة لنفسي إن لم أستغل هذه الأسرار لإعطاء مشروعي ميزات تنافسية

كما أنني أخشى أن أبدأ بمشروعي بالتوازي مع بقائي في الوظيفة فأخل بالتزاماتي تجاه الاثنين نتيجة تشتتي مؤدي بدورت لانخفاض مستوى أدائي في كل من المشروع والوظيفة فأخسرهما سويًا.

لذلك أريد أن أسأل أليس من حقي أن أستغل ما تعلمته في سبيل تحقيقي استقلالي المالي؟ وهل قد أكون خالفت العقد الذي ينص على عدم إفشاء أسرار العمل إن استغللت هذه الأسرار لإعطاء ميزات تنافسية لمشروعي؟