لنتصوّر أنّنا نريد بناء منزل الأحلام ونعرف شكله وتصميمه ضمن خيالنا فقط. إلّا أنّنا لا نملك معرِفةً حول الهندسة المعماريّة أو البناء. مع عدم وجود مخطّطات بناء أو برامج معدّة للتصميم، ماذا نفعل؟ وكيف نشرح فكرتنا للمعماري؟

هذا السيناريو هو بالظبط نفسه الذي يحصل في حال عدم امتلاكنا للملخّص الإبداعي لفكرتنا. فالفكرة موجودة إلّأ أنّ التطبيق العملي ليس كذلك.

يوضّح الملخّص الإبداعي العناصر الأساسيّة للمشروع والطريق الواجب سلوكه للوصول من المفاهيم إلى التطبيق العملي والمنتج النهائي . ومن أهم إيجابياته أنّه يعطي أطراف العمل كافّة التفاصيل الخاصّة بالمشروع ويشكّل مرجعًا أساسيَّا للمعلومات ويبقي أعضاء الفرق الداخلية والخارجية على وِفاق بخصوص سير العمل بحيث لا يغرّد أحد منهم خارج السرب. ويكمن الفرق بينه وبين موجز المحتوى Content Brief في أنّ الأخير يُصمم بما يلائم أهداف التسويق بخلاف الملخّص الإبداعي creative brief الذي يستهدف بلورة كافّة التفاصيل الخاصّة بالمشاريع الإبداعيّة.

ومن أبرز الأمثلة التي لفتت انتباهي بهذا المجال، الملخّص الإبداعي الخاص بشركة كوكا كولا والذي يتضمّن تحديدًا وتوصيفًا للجمهور المستهدف والمفهوم الحالي للعلامة التجاريّة وكيف سيتطور الإعلان الخاص بها. والأهم أنّ هذا الملخّص يطرح أفكارًا مُلهِمة وكيفيّة تحويل هذه الأفكار إلى حقيقة.

خلال بحثي عن موضوع الملخص الإبداعي وجدت أنّه لا يعطي وزنًا حقيقيّا للخطّة التسويقيّة وأدواتها ولا يطرح المعايير التي من الممكن الرجوع لها لتقييم الملخّص. والأهم، وهو سؤالي لكم:

كيف تعرف الشركة أنّ ما صممّته هو ملخّص إبداعي وليس ملخص عادي، أو بمعنى آخر ما هي معايير الإبداع بالنسبة لهذا الموجز ؟ وما هي المناطق الأخرى التي لا يغطّيها الملخّص بالرغم من كونها أساسيّة؟