رائد الأعمال بحسب موقع هارفارد بيزنس ريفيو هو شخص طبيعي يؤسس شركة ناشئة لحسابه الخاص لتطوير منتج أو خدمة.

إذاً فرائد الأعمال إما أنه يعمل على منتج أو خدمة، وهنا تبدأ رحلة الأعمال، كيف يحدد رائد الأعمال ماهية الأعمال التي من خلالها يصبح رائد أعمال ومن ثم رجل أعمال؟

العمل الأول هو تحديد المنتج الذي سيقدمه أو الخدمة التي سيقدمها، وهذا ليس بالأمر السهل، فلكي يحدد ما سوف يقدمه يجب أن يدرس الوضع الاقتصادي العام للدولة التي سيعمل فيها كرائد أعمال، وسيتعرف أيضاً على التصنيف الائتماني لهذه الدولة وميزانيتها العامة، وإجمالي ناتجها المحلي، والتوقعات العامة لاقتصادها، وكل هذا ليحدد من خلاله القوة الشرائية للأفراد.

فمن هذا الذي يريد أن يتاجر في منتج باهظ الثمن في بلد فقير أو مهدد بعدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي؟

وبعد تحديد طبيعة القوة الشرائية للأفراد والوضع الاقتصادي العام للدولة سيجد رائدنا الصغير نفسه أمام مجموعة واسعة أو ضيقة من الاحتياجات المطلوب إشباعها.

وبناءً على هذه الاحتياجات سيبدأ في دراسة كل احتياج وطرق إشباعه، وسيجد نفسه أمام مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات يشبعون كل احتياج على حدى، فسيحدد الفروق الموجودة بين كل احتياج من الاحتياجات.

ويمكن أن يبحث رائد الأعمال عن الفرص الجديدة في السوق ويفكر في كيفية تقديم شيء مبتكر وفريد يميزه عن المنافسين. قد يكون هناك حاجة غير ملباة أو ثغرة في السوق يمكن أن يستغلها لتقديم منتج أو خدمة جديدة.

ومن بعدها تبدأ رحلة دراسة سوق الاحتياجات التي تم انتخابها، لذلك سيختار رائدنا السوق المتناسب مع قدراته الإنتاجية وحبذا لو كان هذا السوق قابلاً للنمو وقليل المنافسين، ليدرس بعدها خصائص العملاء المحتملين في هذا السوق.

ويقسم السوق إلى شرائح ليعمل رائد الأعمال على شريحة واحدة أو عدة شرائح قليلة بحسب قوته الإنتاجية، ومن بعدها يبدأ بدراسة المنافسين ثم دراسة العملاء في الشريحة التي تم انتخابها.

يمكن لرائد الأعمال أيضا تجربة الأعمال المختلفة عن طريق عمل النماذج الأولية أو الدراسات التجريبية لقياس رد فعل السوق وتقييم النجاح المحتمل. يمكنه أيضًا الاستفادة من التحليلات والبيانات لاتخاذ قرارات استراتيجية صائبة.

برأيكم ما هي المعايير التي يجب أن يتخذها رائد الأعمال عند تحديد الأعمال التي يبدأ بها؟