من خلال تجربتي كممثّل خدمة عملاء، كوّنتُ معرفة لا بأس بها في المجال. خصوصًا تلك التي تعتني بخطوط الأعمال B2B. وتعرّفتُ وقتها على أكثر من جانب لهذا المجال فائق الأهمّية.

من حظّي أن خط الأعمال الذي التحقتُ بها كان حديثًا. لذلك فقد اطلعتُ على العديد من الاستراتيجيّات، التي استطاعت الشركة من خلالها تدشين خط جديد من فرق العمل لخدمة العملاء. ظننتُ في البداية أن الأمر يبدأ مع انطلاق المشروع. لكن ذلك ليس شرطًا لدى الكثير من الشركات.

كيف نبني فريق خدمة عملاء من الصفر؟

مع العديد من النقاشات مع زملاء العمل ممّن هم أقدم منّي في المكان، تعرّفتُ على العديد من الأحداث في هذا الصدد. من بينها بدء تأسيس إدارة من الصفر لخدمة العملاء في الشركة. وقد لاحظتُ أن الأمر في البداية يُبنَى على مبدأ واحد.

فبمجرّد أن بدأت الشركة التي عملتُ بها في تكوين أوّل فريق عمل في إدارة خدمة العملاء الجديدة، منحوهم فترة ثلاثة أشهر فقط للتدريب كممثّلين لخدمة العملاء. بعدها قرّرت الشركة ترقية هذا الفريق إلى منصب مدير فريق عمل Team Leader أو مدرّب Trainer، أي نرقيتين في ترقية واحدة.

الشركة بدأت بناء فريق خدمة عملاء من الصفر بالمتدرّبين. بعدها منحتهم الإدارة مبكّرًا وبدأت في استقطاب المزيد من الموظّفين. وهو ما قد يبدو متهوّرًا بعض الشيء. لكن في الواقع، فقد أتى لهم بإدارة خدمة عملاء بها أكثر من 800 موظّف خلال 6 أشهر.

شاركونا بالمقترحات والمحاور المختلفة: كيف نبني فريق خدمة عملاء من الصفر لمشروعنا؟ وما هي أهم المعايير والاحتياجات المقترحة؟