نظرًا لعملي المهني ككاتب محتوى، فقد مررتُ بالعديد من العروض المهنيّة ذات الصلة بكتيّبات الشركات. وعلى الرغم من أنني تقنيًّا ملم بالأمر، على الأقل من جهة عملي، فأنا لا أتفهّم وجهة النظر التسويقيّة بصفة عامة.

لماذا يعد تصميم كتيّب لمشروعنا أمرًا مهمًّا؟

أطرح هذا السؤال على نفسي باستمرار. أقف أمامه مشدوهًا بالعديد من الأفكار المشتّتة. لكني في المقابل أجد بعض الإجابات النموذجيّة. منها على سبيل المثال:

  • عرض منتجات مشروعنا بطريقة مبتكرة.
  • قدرتنا على عرض خدماتنا بأسلوب بصري مميّز.
  • إبراز هويّتنا البصرية.
  • بناء الوعي بعلامة مشروعنا التجاريّة.
  • إمكانيّة تحويله إلى كتيّب إلكتروني. ممّا يساهم في انتشاره.

لكنني في المقابل لا أعرف التوقيت المناسب لذلك. على سبيل المثال، أجد شركات التسويق الجديدة في السوق، أو شركات المنتجات الغذائيّة مثلًا، لا تتسرّع بتصميم كتيّب لمشروعها. إلى جانب أن بعض الشركات الكبرى تستغني أساسًا عن الفكرة.

لكن على صعيد آخر، يعرف المصمّمون وكتّاب المحتوى والمسوّقين مدى الضغط على هذه الخدمة. فالعديد من الشركات في المقابل تتسارع على تصميم كتيّب لأعمالها وخدماتها.

بالإضافة إلى ذلك، تشغلني دائمًا فكرة الرقمنة. فطباعة كتيّب ورقي في الوقت الحالي ليس بالقرار الصحيح على الإطلاق. سيعد تكلفة مهدرة بالتأكيد. وبالتالي فإن معايير الكتيّب التسويقي لمشروعنا تغيّرت نظرًا لضرورة نشره ككتيّب إلكتروني.

في هذا السياق ومثله، متى يجب علينا تصميم كتيّب لمشروعنا؟ بمن نستعين في هذا الأمر؟ وكيف تؤثّر فكرة الكتيّب الإلكتروني على أفكارنا في تصميمه؟