حاولت هذا العام لأول مرة وضع أهداف للالتزام بتحقيقها إن شاء الله طبعًا، الهدف الأول كان زيادة وتحسين الإنتاجية سواء في العمل أو في الحياة الشخصية، ومتأكدة أنه الهدف الأول في قائمتكم أيضًا لأنها بالنسبة لنا انعكاس مباشر للنجاح في الحياة.

حديثنا دائمًا ونصائحنا تكون حول الإنتاجية، ما هي الإنتاجية في الأساس كيف نُعرفها؟

الإنتاجية بشكل عام عبارة عن مقياس لمعدل الإنتاج ومدى الكفاءة في إكمال المهام، إذ ترتبط الأرباح إرتباطًا مباشرًا بالإنتاجية.

أما الإنتاجية حسب تعريف مكتب إحصاءات العمل، فهي مقياس لكفاءة الأداء الاقتصادي يقارن كمية السلع والخدمات المنتجة (الناتج) بكمية المدخلات المستخدمة لإنتاج تلك السلع والخدمات (العمالة، رأس المال، المواد الخام وما إلى ذلك). واقتصاديًا تُعرف الإنتاجية أنها نسبة من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) مقابل ساعات العمل.

تشمل الإنتاجية 4 مكونات رئيسية:

  • الاستراتيجية والقدرة على التخطيط.
  • التركيز والقدرة على الانتباه.
  • الاختيار، اختيار المهام الملائمة أو الخيارات الصحيحة.
  • الاتساق والقدرة على العمل بوتيرة متسقة.

ومن الأمثلة المُلهمة في تحسين الإنتاجية بالنسبة لي هي البرنامج الذي نعرفه جميعنا Zoom، ففي عام 2019 وخلال الجائحة ارتفعت أرباحهم إلى مليار دولار، كما صُنفت أنها #1 على أنها تضم أسعد موظفين! نعم سعادة الموظفين جزء مهم لتحسين الإنتاجية.

الأمر لدى Zoom بدأ بالتركيز المؤسس إريك يوان على ثقافة مكان العمل، الذي ترك وظيفته السابقة والتي كان راتبه فيها مكون من ست أرقام فقط لأنه لم يكن سعيد. لذلك اشتغل على نقطة توظيف الأشخاص المناسبين أن يكونوا متحمسون في العمل وقدوة وحرص على أن يكونوا سعداء ويشعرون بالتميز خلال عملهم، لأن هذا سيجعلهم يعملون بجد أكبر والإنتاجية أعلى.

تختلف طرق قياس الإنتاجية من مكان لآخر وحتى من شخص لآخر، ماذا عنكم ما هي المعايير التي تعتمدون عليها لقياس إنتاجيتكم؟ وشاركونا طرقكم في رفع وتحسين إنتاجيتكم للاستفادة سواء على صعيد العمل أو الحياة الشخصية.