في الآونة الأخيرة أصبح الركود الاقتصادي من أكثر المشاكل التي تسبب لي القلق، فأنا في بداية مشروعي الاستثماري ولا أريد السقوط بهذه السرعة، وخصوصًا أن الركود يؤثر على أمور كثيرة متعلقة بالمشاريع مثل عزوف العملاء عن الطلب، وأحيانًا التوقف عن التعامل مع بعض المشاريع، وبالتالي تدفقات نقدية أقل وخسائر مالية أكبر، وبعد دراسة الوضع الحالي قررت وضع عدة استراتيجيات لتلاشي مخاطر وانعكاسات هذا الركود، ولقد نجحت بالفعل بتخطي الأزمة وتلافي الأمر، إليكم كيف نجوت من الركود:

بينما كنت أشعر بالقلق وجدت أن العملاء أيضًا في فترة الركود لديهم نفس القلق تجاه السوق، فكان الخيار الأمثل هو إظهار كيف يمكن لمنتجي أن يساعدهم . من خلال فهم احتياجات العملاء وتفضيلاتهم.

- أولًا -وجدت أن فكرة استهداف العملاء يجب أن تكون مخصصة بشكل كبير، حيث يمكنني تقديم عروض للعملاء النشطين لدي وتفهم احتياجاتهم، فالعملاء في فترة الركود يبحثون على تلبية حاجتهم بأكبر فائدة وأقل تكلفة حتى لو اضطروا لتوجه للمنافسين ، فرأيت أن أفضل حل أن أكون أنا من يقدم أفضل عروض لهم لتأثير على بقاءهم.

ثانيًا- استراتيجية اتبعتها هي إعطاء الأولوية للعملاء الأكثر قيمة وتحديد من هم العملاء ذوي المخاطر العالية، حيث وجدت منذ بداية السنة المالية يمكنني إجراء اتصالات مع العملاء أصحاب الوزن الثقيل لتأكد من رغبتهم في الاستمرار في التعامل معي عن طريق طرح عروض مغرية، إضافة للعملاء أصحاب المخاطر العالية ، ويمكن أن يكون من المغري كما فعلت تسهيل عملية الدفع عن طريق دفعات هذا سيكون مجدي خصوصًا مع العملاء الذين يعزفون عن الشراء في فترات الركود.

ثالثًا- فضلت البقاء على اطّلاع دائم على أوضاع السوق حتى أبقى متيقظة للعوامل المؤثرة على عملائي.

رابعًا- وجدت أن فكرة التنافسية لا يمكن التهاون بها، لا يوجد عميل مضمون في فترة الركود، لابد من مراقبة المنافسين والبقاء في الساحة بقوة.

خامسًا- أهم ما وجدته أن خدمة العملاء الرائعة تعمل على بناء ولاء لدى العاملين، يجب أن يكون الهدف خلق علاقة بين العميل وبين رؤية مشروعي التي أهدف للوصول لها .

يسعدني أني استغليت الركود لصالحي فهناك عملاء لم يكونوا سابقين لدي ولكن بفضل الميزة التنافسية قد أعجبتهم عروضي ،والآن برأيكم هؤلاء العملاء الذين بالأساس كانوا ينتمون لبيئة أخرى كيف يمكنني تمكينهم بحيث لا يعودوا للمنافسين؟ وهل لدكم استراتيجيات مختلفة في التعامل مع فترات الركود؟