حين طلب مني تعبئة هيكل التكاليف في نموذج الأعمال" لين كانفس" شعرت بالعجز! فحتى العنوان " هيكل التكاليف" لم يكن له أي تصور بالنسبة لي؛ غير حساب تكاليف الإنتاج، فحسب فهمي البسيط للأمر، اعتقدت أن علي حساب ثمن الكتاب الذي أود بيعه لأضع نسبة الربح المناسبة.

أو أن أحسب المواد الخام المستخدمة في تصنيع كريم الشعر الذي سأبيعه، بزيادة نسبة ربح معقولة فوق هذه التكلفة .

ولكن؛ الأمر في علم المحاسبة مختلف تماماً، حيث لا يقتصر على تكاليف الإنتاج؛ وإنما هناك العديد من المصطلحات الأخرى مثل: التكاليف المتغيرة، والتكاليف الثابتة، التكاليف التأسيسية والتكاليف التشغيلية، الميزانية، الأصول، والخصوم ... وغيرها من المصطلحات التي تشبه التعويذات والطلاسم التي أخشى قراءتها، وأبتعد عن فهمها.

لذلك؛ قمت بالاستعانة بمحاسب مختص، وهو من قام بتعبئة الخانات المالية من النموذج، ولكن شعرت بالإحباط بعد ذلك وأنا أراجع النموذج لأنني لم أفهم هذه الأرقام من أين أتت؟

فهي أكبر بكثير من التكلفة التي حسبتها بالسابق! وهنا علمت أن: علينا حساب كل شيء يدخل في المشروع، حتى ولو كنت أنا من أقوم به. فكثير منا يغفل أن يحدد ويحسب أجره الشهري لمجرد أنه مؤسس الشركة، أو يغفل عن وضع أجرة المكان لمجرد أنه يدير مشروعه أو شركته من بيته.. وهذا ما يحدث خلل مستقبلي في التسعير؛ الذي يبنى عليه حساب مدى ربحبة المشروع.

لذلك هل يمكنكم مساعدتي في فهم كيفية حساب التكاليف بدقة؟ وكيف أصنف التكاليف بين ثابتة ومتغيرة؟