نظرًا لاهتمامي بالمشاريع الناشئة في الآونة الأخيرة، اعتنيتُ بتدشين المتاجر الإلكترونية بصفة خاصة. وذلك نظرًا لأن إدارة هذه النوعية من المواقع تعد نقطة فارقة في مستقبل المشروع الناشئ ككل.

وعلى الرغم من أنني أمتلك خبرة طويلة مع التجارة الإلكترونية بشكل عام، ومحتوى المتاجر الإلكترونية بشكل خاص، فإنني لا أمتلك الوقت ولا الخبرة الاحترافية التي تمكّنني من إدارة مشروعي على المتجر الإلكتروني طيلة الوقت، أو يوميًا على الأقل. من هنا بدأتُ الاطلاع على مصطلح "مدير المتجر الإلكتروني".

هل أنا في حاجة إلى مدير متجر إلكتروني بصفة دائمة؟

في هذا الصدد، من خلال مختلف آراء خبراء التجارة الإلكترونية وروّاد التسويق الإلكتروني، اكتشفتُ أن هذا المسمّى الوظيفي يحمل قيمة مهمة للغاية في سياق أي مشروع في التجارة الإلكترونية. ومن أبرز الأدوار التي يثقلها مدير المتجر الإلكتروني ذو الخبرة والاحترافية:

  • إدارة المنتجات بشكل احترافي.
  • تحسين تجربة العملاء والمستخدمين.
  • توظيف فريق عمل من المستقلّين الذين يحتاجهم المتجر الإلكتروني.
  • تحسين معدل التحويل وزيادة أعداد العملاء والزوّار.
  • تحسين أداء المتجر وتفاصيله على صعيد التصميم والتنسيق والمحتوى.. إلخ.
  • متابعة تحليلات الأداء الخاصة بالمتجر وحملاته الإعلانية.

وغيرهم من المميزات التي تعود على تجربتنا من خلال التعاون مع مدير متجر محترف. لكن من جهة أخرى، لا أستطيع الجزم بمدى حاجتي للأمر، فهو يمثّل معضلة محيّرة، خصوصًا فيما يخص مدّة الاعتماد عليه، فيما إن كان التعامل معه مستمرًّا أم لفترة تحسين المتجر فقط.

في رأيكم، ما هي المهارات التي يجب أن يتمتّع بها مدير المتجر الإلكتروني المستقل؟ وهل أصحاب المتاجر الإلكترونية في حاجة إلى توظيفه بصفة دائمة أم لفترة محدودة؟