أثرنا عددًا كبيرًا من التفاصيل فيما يخص تقنيات اختيار المستقلّين في العمل الحر، فاهتمامي بالعمل الحر كمسار مهني احترافي ليس له علاقة بخبراتي شبه المعدومة كصاحب مشاريع، لأن الأمر هنا يختلف على صعيد الآليات المتبّعة في الاختيار والتواصل وخلافه.

وفي هذا الصدد، أعمل باستمرار في الآونة الأخيرة على المزيد من الاكتشافات والمقترحات في هذا الصدد، حيث أسعى إلى الاستقرار على الطريقة المناسبة لاختيار المستقلّين قبل أن أبدأ في الحصول على خدماتهم من خلال منصات مثل مستقل وخمسات.

حول تعيين منسق مشاريع: ما رأيكم؟

لهذه الأسباب بالتحديد، ونظرًا لتعاملي مع العديد من منسّقي المشاريع، وجدتُ أن العديد من أصحاب المشاريع المحترفين يعملون على منصات العمل الحر وفق آلية بعينها، وهي تعيين مستشار أو منسّق مشاريع يقوم باختيار المستقلّين وتوظيفهم في المشروعات الخاصة بصاحب المشروع الأساسي.

وجدتُ في هذه الآلية الكثير من المميزات، ومنها على سبيل المثال الاستفادة من خبرة منسق المشاريع في انتقاء المستقلّين المناسبين، والاعتماد على شخص واحد في العمل على تنفيذ المهام ممّا يسهّل عملية الإدارة ككل، بالإضافة إلى سهولة قياس أداء المستقلّين من خلاله.

لكنني على الرغم من كل ذلك ما زلتُ متردّدًا في الفكرة. أنا أحتاج إلى مستقل في أكثر من مجال لإدارة مشروع تسويقي خاص بي، لكن على الرغم من ذلك فأنا أظن أن التكلفة قد تكون باهظة، بينما تشير معايير أخرى إلى أن فكرة المنسّق ستكون أقل تكلفةً إذا ما قورنت بالتنظيم الذي ستحقّقه.

ما رأيكم في تعيين منسّق مشاريع لاختيار المستقلّين وتعيينهم ومراقبة أداءهم؟ وإذا كنتم تتفقون مع الفكرة، بماذا تنصحونني في اختيار هذا الشخص؟