سيقول البعض من أين أتي بالمال لا يمكنني توفير هذا المبلغ حتى وإن كان بسيط؟! نعم، هذه هي العراقيل التي نضعها لأنفسنا جميعنا نحلم بالتغير، والغالبية العظمى تنتظر الفرصة، ولكن لا تبحث عنها، حتى وإن قمنا بذلك؛ نضع دومًا العراقيل أمامنا.

 أريد أن أحسن دخلي ولكني أخشى الخسارة! أريد أن أبدأ بمشروعي الخاص لكني لا أملك رأس مال قوي! ولو نظرنا حولنا لوجدنا أن هناك من نفذ تلك الأفكار التي قتلناها مضغًا ولم نفكر أن نبدأ بتنفيذها! وبأبسط التكاليف وننسى دائما أن الفرق بين من يصل، وبين من لا يصل؛ هو الإرادة فقط ! أحدهم يريد، ويفعل. والآخر؛ يظن أنه يريد، لكنه لا يفعل!

لذا فكرت أن اكتب هذه المساهمة والتي ليست اختراعًا ذريًا ولكنها واقع من تجارب حقيقية وبسيطة وكل منا يستطيع تنفيذها لا تحتاج إلا لبعض المال، وخبرة بسيطة يمكن لأي منا تعلمها بسرعة ..وجمعت عشر مقترحات تمت تجربتها وحققت أرباحاً تتجاوز 100%

 المقترح الأول المنتجات الزراعية:  بالتأكيد لن أستاجر قطعة أرض وأبدأ بحراثتها وزراعتها ب المبلغ الذي املكه ولكن باستطاعتي شراء كمية كبيرة من نبات الصبار أو أي زهور معينة متوفرة في منطقتي وأعلم أن هناك جمهور يفضلها، أضع هذه النباتات بإصيص صغير وجذاب ومعد بذوق مميز يختلف عما هو معروض في الأسواق سيكون وسيلة لتحقيق ربح جيد بحد ادنى 100% . قمت قبل سنوات بشراء 5 فسيلات من أشجار الزيتون الأسباني بسعر 85$ وزرعتهم في الحديقة وخلال عام استطعت استخلاص الزيت من أول شجرة وهذا جعلني أحصل على مبلغ يعادل 300$ من بيع الزيت وكل عام كان يزداد المبلغ لكنه موسمي وغير ثابت والجميل أنني حين بعتهم حصلت على مبلغ 2200$.

المقترح الثاني صناعة الاكسسوارات: الإكسسوارات من المنتجات المغرية للنساء، مهما بلغت أعمارهن فالصغيرات والكبيرات يهتمون بمظهر جذاب وأنيق ومثل هذه المنتجات تضيف لمسة خاصة للثياب وتحولها من عادية إلى مميزة.

ولكي انتج كمية كبيرة من الاكسسوارات سأحتاج لبعض المواد التي لن يتجاوز ثمنها ال200$ كأحد أقصى للبداية وستباع بسرعة البرق حين تعرف كيف تعرضها وتسوق لها.

المقترح الثالث صناعة الحلويات بسكر ستيفيا: نظرًا لزيادة الوعي بخطورة السكر والكربوهيدرات بشكل عام بات التوجه نحو الأغذية الصحية أكثر من ذي قبل وبالتالي كلما كنا سباقين في صناعة هذه الأنواع من المأكولات طسيكون لنا الفرصة بجذب أكبر حصة سوقية ممكنة، من مرضى السكري، الرياضيين، ومتبعي الحمية الغذائية منخفضة السكريات . 

مثلاً: يمكننا صناعة الشوكولاتة ( بديل النوتيلا) ، بديل البوظة وغير ذلك 

المقترح الرابع التعبئة والتغليف: إذا كنت لا أملك الوقت ولا أجد المتعة في صناعة شيء معين، فالتعبئة والتغليف لن تحتاج لأكثر من عبوات بسيطة أو أكياس صغيرة وجهاز لإغلاق هذه العبوات. ومن خلال شراء منتجات مثل الدقيق أو السكاكر، ووضعها بعبوات صغيرة وبيعها سيكون هناك هامش ربح جيد.. لكن هناك أفكار أفضل مثل شراء عدة هدايا من المحلات التي تقدم عروض وتصميم "بكدجات هدايا" أو تعبئة كبسولات القهوة حيث يمكننا شراء كيلو من قهوة الاسبريسو وكمية كبسولات فارغة من موقع علي اكسبريس أو امازون مثلا وتعبئتها منزليًا وبيعها وسأستطيع هنا أن أنافس بالإسعار 

المقترح الخامس التجارة الالكترونية: بيع السلع من خلال المتاجر أو صفحات التواصل الاجتماعي فيمكنني إنشاء حساب عبر منصة ebay  وشراء بعض المنتجات وبيعها على حساب وهي أفضل من منصة امازون حين نبدأ برأس مال محدود.

كثيرة هي الأدوات والوسائل لكن المشكلة الحقيقية تكمن بالعزائم، فكما قال الشاعر: (على قدر أهل العزم تأتي العزائم) ولذا علينا شحذ الهمم من أجل النهوض وترك الأعذار جانبًا، فكل منا يستطيع. ولديه أفكار مبهرة، حدثونا عن أفكاركم وعن المشكلات التي تواجهكم في تحقيقها؟