إن العلامة التجارية she-in، تلك العلامة الأشهر والأحدث للأزياء السريعة على الإنترنت ، هي واحدة من أكثر شركات الأزياء تميزا في الثلاث سنوات الماضية. 

لا يخفي على كل متابع لعالم الشركات، أن شركة  she-in أصبحت واحدة من العلامات التجارية المفضلة لدى جيل الشباب في الولايات المتحدة حيث نمت بالفعل منذ إطلاقها في الولايات المتحدة حوالي عام 2017 ، والان وصلت إلى ما يقدر بنحو 3.1 مليار دولار أمريكي في مبيعات التجزئة في سوق الولايات المتحدة في عام 2021.

لقد فوجئت معظم شركات الأزياء الأمريكية بتأثير COVID-19 وانخفض إجمالي سوق الملابس والأحذية في الولايات المتحدة بأكثر من 20٪ في عام 2020 ، لكن الأمر المثير للدهشة أن مبيعات شركة she-in الصينية العملاقة للأزياء فائقة السرعة في النمو بشكل كبير ، بزيادة 150٪ مقارنة بعام 2019 ، الأمر الذي اعتبره الخبراء تهديد حقيقي لعلامات تجارية أخرى للأزياء السريعة.

 لماذا برأيكم اضطربت شركات الازياء الامريكية في مواجهة COVID-19 بينما استكملت Shein نجاحها؟

لم يترك المحللون نجاح Shein وتألقها بدون دراسة ، فقالوا إن هناك عدة أمور تقف وراء نجاح she-in، منها: القدرة على تحمل التكاليف والأنماط العصرية واستهداف الشريحة المناسبة والعديد من المزايا التنافسية المتمثلة في توفير أسعار معقولة ، والتنبؤ بالأنماط العصرية واختبارها ، ليس هذا فقط بل جذب المستهلكين عبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فبخصوص الاسعار ، نجد انه إذا أحب المستهلكون فستانًا من Zara ، فيمكنهم العثور على نمط مشابه من Shein أرخص بحوالي 70٪، ويرجع ذلك إلى سلسلة التوريد التي قامت Shein بدمجها وتمركزت جميع العمليات في مدينة قوانغتشو الصينية. لا يقلل هذا النظام من تكلفة الشحن فقط ، وهو مصدر قلق كبير لمعظم شركات الأزياء ، ولكنه يوفر الوقت أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك ، استفاد نموذج الأعمال DTC (المباشر إلى العملاء) من Shein من السياسات التجارية للصين والولايات المتحدة في عام 2018 ، عندما بدأت الصين في التنازل عن ضرائب التصدير لشركات DTC بعد أن فرضت الولايات المتحدة تعريفات إضافية على الشركات الصينية. من ناحية أخرى ، ينص قانون تيسير التجارة وإنفاذها لعام 2015 في الولايات المتحدة على أن أي استيراد يصل إلى 800 دولار أمريكي للفرد معفى من الرسوم الجمركية. وهذا يعني أن موقع Shein مُعفى من ضرائب التصدير والاستيراد منذ عام 2018.

كما ان Shein رائدة في استخدام تحليل البيانات الضخمة في تصميم منتجاتها وعمليات الإنتاج. لقد عمل كريس شو ، مؤسس موقع Shein ، كمهندس تحسين محركات البحث (SEO) لمدة ثلاث سنوات قبل أن يؤسس موقع Shein. وطورت العلامة التجارية نظام بيانات ضخمة لجمع بيانات التطبيق وتحليلها. 

ولا يمكن ان نغفل تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية: لقد استفادت Shein من تأثر الشباب الأمريكي بالعالم الرقمي والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي. 

صادفني مسح Euromonitor International Voice of the Consumer: Lifestyle Survey الذي تم إجراؤه في أبريل 2021 يفيد بأن أكثر من 33٪ من جيل الشباب في الولايات المتحدة يتابعون بنشاط منشورات وموجزات الشركات على وسائل التواصل الاجتماعي ، بينما وفقًا لاتجاهات Google ، اثنان من أهم 10 موضوعات مرتبط بهذا الجيل خلال العام الماضي فيما يتعلق بالموضة (السراويل الضيقة والأزياء) والعاشر هو وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك ، ليس من المستغرب أن استفادت Shein من تسويقها على وسائل التواصل الاجتماعي فقد تشاركت مع المؤثرين على Facebook و Instagram و Pinterest لتقديم العلامة التجارية والمنتجات للمستهلكين. كما يعد Shein أيضًا من أوائل المتبنين لـ TikTok والذي لعب دورًا كبيرًا في جذب المستهلكين الأصغر سنًا إلى موقع الشركة على الويب.

ولكن يبدو أن أن شين لي تواجه انتقادات فيما يتعلق بنزاعات العلامات التجارية ، وقضايا الاستدامة البيئية والاجتماعية ، والامتثال للوائح الوطنية.وهناك شكوك حول استخدامها للعمل القسري وعمل الأطفال. وهذا ما جعل Shein تنفذ برنامج إعادة تدوير تحفيزي يشجع المستهلكين على إحضار ملابس غير مرغوب فيها في مقابل بطاقات هدايا Shein كرد على انتقادات نفايات المنسوجات. ليس هذا فقط بل استخدمت  المركبات التي تعمل بالطاقة الشمسية لنقل المنتجات وتبدأ في استخدام الألياف المعاد تدويرها في منتجاتها ، وكلاهما سيقلل من تأثيره على البيئة.

ما أود المناقشة حوله الان هو : أي النقاط السابقة تعتقدون انه يقف خلف نجاح Shein القوي والمفاجئ ؟ ايضا بخصوص ما يطالها من انتقادات وسلبيات إلى اي مدى تعتقدون انه صحيح أم مجرد محاولة لعرقلة نجاحها؟