يقول ريتشارد برانسون أنه إذا كنت قادرا على حل مشاكل عملائك بشكل أفضل مما يتوقعونه فإنهم سيتحولون إلى عملاء مخلصين لك مدى الحياة، وهذا ما ترغب في تحقيقه جميع الشركات، لكنه ليس بالأمر السهل.

يتطلب حل مشاكل جميع العملاء توفير خدمة عملاء (CX) مثالية، وهو ما تعيه جميع المؤسسات، ولهذا أصبحنا نشهد اهتماما متزايدا ب (CX) في الفترة الأخيرة، فوفقا لمؤشر Forrester’s CX فإنّ 73٪ من المؤسسات قد أدرجت "تحسين تجربة العملاء" كأولوية لها، ومع هذا فإنّ 1٪ فقط قد نجحت في الواقع في تقديم تجربة عملاء ممتازة لعملائها. والسبب في هذا الفشل هو التغاضي عن قياس تجربة العملاء. فما هو قياس تجربة العملاء؟

ببساطة، قياس تجربة العملاء هي عبارة عن أدوات لتحديد فجوات تجربة العملاء عبر إطار قياسها وإصلاحها.

وفقا لمسح حالة تجربة العملاء الذي قامت به Lumoa في وقت سابق من عام 2018، فإنّ جميع الشركات تتبع لقياس تجربة عملائها مقياس واحد أو أكثر من المقاييس ال06 أساسية المتمثلة في:

مقياسNPS  وهو الأكثر شعبية بين الشركات حيث تستخدمه حوالي ثلثي شركات العالم، يتكون هذا المقياس من خطوتين بسيطتين جدا تتضمن الاجابة عن سؤالين، سؤال أول يتمثل في " ما هو احتمال توصيتك بهذا المنتج لصديق أو رفيق؟" تتم الاجابة عنه من خلال اختيار رقم معين من سلم 10 درجات، وسؤال ثاني يتمثل في " لماذا منحت هذا التقييم؟".

ثاني أكثر المقاييس استخدما هو CSAT، وهو وسيلة رائعة لمعرفة ما يفكر فيه العملاء عنك في الوقت الحالي، يتم اجراءه من خلال جعل العملاء يقيمون كفاءة قسم خدمة العملاء باختيار درجة معينة من سلم علامات تختلف عدد درجاته حسب اختيار الشركة، و أشهرها هو المقايس الخماسي، المستخدم بصورة كبيرة من جوجل وفايسبوك.

ثالث أكثر مقاييس تجربة العملاء شيوعا هو مقياس CES، يتم قياسه من خلال جعل العملاء يجيبون عن السؤال ' كيف تقيم سهولة تجربة حل مشكلتك اليوم؟" باختيار تقييم على مقياسين من 5 أو 7 نقاط. 

رابع مقياس هو مقياس تموج العميل والذي يهتم بقياس معدل العملاء الذين توقفوا عن استخدام منتجات أو خدمات الشركة. وذلك بحساب معدل العملاء الإجمالي و النسبة المئوية للعملاء المفقودين خلال فترة زمنية محددة. 

خامسا، معدل استبقاء العملاء، والذي ينظر في نسبة احتفاظ العلامة التجارية بالعملاء على مدى فترة زمنية محددة. 

وأخيرا، أقل المقاييس استخداما هو قيمة عمر العميل (CLV)، الذي يتنبأ بصافي الربح المنسوب إلى العلاقة المستقبلية مع العميل، ويمكن حسابه كقيمة عمل يجلبها العميل طوال فترة العلاقة مع الشركة.

في رأيكم هل هذه المقاييس مناسبة للتطبيق من قبل جميع الشركات؟

هل هناك مقياس معين يبدو لكم أنه أكثر فعالية من البقية؟