وفقا لفوربس، يستخدم حوالي 265 مليون شخص Snapchat كل يوم لإرسال الصور ومقاطع الفيديو الغير محفوظة، العبارة الأخيرة تحديدا هي ما يجعل Snapchat مميزا مقارنة بغيره من التطبيقات الاجتماعية، كيف جاءت هذه الفكرة؟ ومن هو صاحبها؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي.

في وقت أنّ جميع الخدمات التي تستند على الإنترنت تكسب أموالها من المفهوم الأساسي الذي مفاده أنه يجب تخزين جميع الصور والمعلومات إلى الأبد وبيعها للشركات الأخرى مقابل مبالغ مالية، جاء ايفان شبيغل ورفيقه بوبي ميرفي بفكرة معاكسة بإنشائهما Snapchat ، حيث تم انشاؤه بناءا على فكرة حذف الصور والرسائل بأسرع وقت ممكن، والاعتماد على الإعلانات وبعض الخدمات المدفوعة فقط كمصدر دخل للمشروع.

إلهام هذه الفكرة حصل عليه شبيغل من تعليق صديق له خلال جمعية طلبة Kapa Sigma، حيث أعرب الصديق عن رغبته في الحصول على تطبيق يقوم بإتلاف الصور ذاتيا، بدت الفكرة عظيمة لشبيغل وصديقه ميرفي الذي سارع لدعمه في تحويلها لمشروع حقيقي. 

لم يُعجب الكثيرون بفكرة شبيغل مثلما فعل صديقه ميرفي، وتلقت الفكرة التي طرحها الصديقان كمشروع دراسي سخرية وضحك زملائهم الذين اعتبروها فكرة مجنونة، لكن شبيغل لم يهتم وواصل المضي قدما، وفي النهاية كان محقا في ثقته لأنّه الوحيد الذي ظل يضحك حتى النهاية، ومن على كرسي رئاسة شركة بقيمة 20 مليار دولار وبثروة شخصية تفوق ال03 مليارات دولار.

في الحقيقة لم تحظى جميع أفكار ايفان شبيغل بالنجاح مثلما حصل مع تطبيق Snapchat، وأخرها نظارات Snapchat Spectacles التي كلفت الشركة خسائر ب40 مليون دولار بعدما كان يُتوقع أن تحقق نجاحا ساحقا.

وبسبب المنافسة الشديدة ، خاصة من Facebook ، الذين قاموا الآن بدمج عدد من وظائف Snapchat في تطبيقهم، قام شبيغل سنة 2017 بإدراج سناب شات في سوق الأسهم، وقد حقق نتيجة مذهلة بالحصول على تقييم ب24 مليار دولار. ومع تحليلات المتخصصين التي تقول بأنّ الشركة لم تبلغ ذروة نجاحها بعد ، وبعدد مستخدمين يفوق ال150 مليون مستخدم، إلى جانب مداخيل الإعلانات الضخمة التي توفر قرابة 1.5 مليار دولار سنويا مازال من المستبعد السماع بخبر سقوط سناب شات قريبا.

اليوم، وفي عمر ال31 سنة فقط يُصنف شبيغل من قبل مجلة تايمز من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، وتضعه مجلة فوربس في المركز 248 من بين جميع أغنياء العالم، انجازات عظيمة ما كان ايفان ليحققها لو استمع إلى سخرية زملائه.

 في النهاية، ما يمكن استخلاصه من قصة شبيغل هو لا يهم إذا تعرضت فكرتك للسخرية من قبل الجميع، الأهم هو أن تؤمن بها وتعمل على تحقيقها.

هل سبق وتعرضت أفكاركم للسخرية؟ وما هي نصائحكم للتعامل مع الأمر؟