يعد الصراع بين الموظفين جزءًا طبيعيًا وحتميًا من العمل ومع ذلك، نحن نميل إلى تجنب الصراع.

ذات مرة وبينما كنت أعمل في أحد الشركات، كانت بيئة العمل شديدة العدائية ، يمكنك أن تشعر بالطاقة السلبية تملأ الجو، يمكنني أن أعرف الآن أن أحد الأسباب كانت عدم وضوح المهام، انعدام معرفة حدود كل مهمة، الكثير من الأمور المبهمة، مما ترتب عليه انعدام المسئولية والثقة. 

من الجدير بالذكر أن وفقاً للأحصائيات:

 21% من الموظفين لا يشعرون بأن التواصل بين أقرانهم صادق وشفاف، فهي لم تكن مشكلتي بمفردي، كما أنه عندما ينشب الصراع يصبح من الصعب إنجاز العمل .

وسأشارك معكم بعض الأفكار الذي اتبعها معنا قائد الفريق

- بدأ  المشكلات بهدوء وروية ودون شخصنة المواقف:

مع استخدام التواصل الفعال والسعي لإيجاد حلول للمشكلات بدل من إلقاء اللوم، وسمح لكل موظف منا أن يتكلم عن وضعه، لأن الفريق يأتي مع أنواع مختلفة من الشخصيات، فبعض الناس يتجنبون الصراع والمواجهة، في حين قد يستمتع موظفون آخرون بمناقشة ساخنة جيدة، أو حتى يسعون إليها !!

- منح كل عضو منا الوقت ليعبِّر عن نفسه:

تعطي المناقشات التي تدور في التوقيت المناسب الموظفين مساحة للتعبير عن مشاعرهم وتحقيق المساواة وهذا يحول دون اجتناب الصراعات وانقطاعها.

- لقد قام بوضع قواعد للفريق والإلتزام بها

عقد جلسة جماعية معنا لتبادل الأفكار لتحديد السلوكيات المقبولة وتحديد قيم الفريق للتعامل بموجبها، مبادئ الفريق تصبح نوعا من العقد بين الموظفين على أساس الاحترام المتبادل وتشجع التعاطف والتواصل المفتوح. 

- أصبح يتابعنا عن كثب، ويتأكد من أن الموظفين يعدلون سلوكهم، وأصبح يعقد اجتماعات بشكل فردي مع كل واحد منا وهذا وطد العلاقات وقلل الخلافات بشكل كبير.

في رأيك كيف يمكننا حل الصراعات بشكل مثمر وبناء داخل فريق العمل؟ هل لديك أفكار ورؤى آخرى ؟