الخطة التسويقية هي أهم مراحل التسويق، ونجد جميع رواد الأعمال يشددون على أهمية إمتلاك خطط وإستراتيجيات تسويقية فعالة ومدروسة. فها هي الخطة التسويقية وكيف يمكننا وضع خطة فعالة لتحقيق النتيجة المطلوبة؟ يجيبنا على هذا السؤال خبير التسويق ديفيد فري من خلال مجموعة من الخطوات الفعالة والمدروسة، والتي سنتناولها بشيء من التفصيل.

الخطوة الأولى: إفهم سوقك ومنافسيك.

في عالم الأعمال، من المهم جدا معرفة كيف يفكر المستهلكون والمنافسون على حد سواء، وبناء عليه يمكننا معرفة كيف نصمم منتجنا وكيف نقدمه للمستهلك وكيف نضمن الحفاظ على بقاء منتجنا قادرا على الصمود والمنافسة في سوق اليوم، علينا معرفة ما يريده السوق وليس فقط ما يحتاجه.

الخطوة الثانية: إفهم عميلك جيدا.

يجب أن نميز بين الرغبات والإحتياجات، فقد نجد سوقا فقيرا ولكن الجميع في هذا السوق يرغبون في شراء هواتف غالية الثمن، علينا أن ندرس جيدا النزعة الاستهلاكية للعميل، لنفهم عملائنا جيدا أيضا علينا الإجابة عن الأسئلة الآتية: من هو العنصر المؤثر في قرار الشراء؟ وكيف يحصل العملاء على المنتجات المشابهة؟ ما هي عادات العملاء المحتملين ومن أين يحصلون على معلوماتهم وما هي دوافعهم للشراء؟ يمكن للإجابة على هذه الأسئلة إعطائنا تصور حقيقي وكامل عن عملائنا.

الخطوة الثالثة: حدد الطبقة المستهدفة.

إذا قلنا أننا سنستهدف الجميع، فما سنحصل عليه هو لا شيئ. أصبح السوق اليوم مليئا بالمنافسة، لذلك علينا اختيار شريحة محددة من المستهلكين ونعمل على إستقطابها بشتى السبل، كما أنه علينا أن نكون مهيئين للتعامل مع القطاع الذي نستهدفه.

الخطوة الرابعة: طور رسالة تسويقية واضحة.

يجب علينا أن نطور رسالة تسويقية توضح القيمة التي يضيفها منتجنا وما الذي سيعود على العميل بعد شراء هذا المنتج، يجب لكلمات محدودة أن تشرح للعميل بالضبط ما الذي نبيعه، ونقنعه بالشراء.

الخطوة الخامسة: إختر الوسائل التسويقية المناسبة.

علينا اختيار أفضل الوسائل للوصول إلى الطبقة التي قمنا باستهدافها، الذكاء يقتضي أن نعرف أفضل وسيلة تروق لهذه الطبقة، فلا فائدة تعود علينا من إستخدام وسيلة لا تصل إلى الفئة المطلوبة.

الخطوة السادسة: ضع أهدافا محددة للمبيعات والتسويق.

علينا وضع هدف محدد وواضح وقابل القياس للتمكن من مراقبة تقدمنا في هذا الهدف ومعرفة إذا كنا تسير في الاتجاه المطلوب أم لا. يجب على أهدافنا أن تشتمل على بيانات مالية وأرقام وان تكون مرتبطة بجدول زمني محدد.

الخطوة السابعة: خصص ميزانية للتسويق.

الظن السائد أن التسويق قسم لا فائدة منه، ولكن في عالم اليوم يمكننا القول أن نجاح الأعمال يعتمد على نجاح الدعاية والتسويق، فليست جميع المنتجات التي نشتريها هي الأفضل من حيث الجودة، ولكنها بالتأكيد الأفضل من حيث التسويق.

في رأيك، هل هناك مزيد من الجوانب الواجب دراستها و الخطوات التي تساعدنا في وضع خطط تسويقية مؤثرة وفعالة؟ وكيف يمكننا تطوير هذه الخطط مستقبلا؟؟