بعيداً عمّا يتم تداوله دائماً من حديث حول الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل على شاكلة كيف ترد بذكاء على هذه الأسئلة أثناء مقابلة العمل؟ لا تقع في فَخ الإجابة عن تلك الأسئلة، إلخ.

غالباً ما تكون هذه الأسئلة معيارية وإجابتها النموذجية موجودة في عقلك إن كنت تدربت عليها قبل ذلك أو لديك خبرة كافية في التعامل معها.

لكن ماذا إن تم سؤالك أسئلة أخرى لم يخطر ببالك يوماً أنها يُمكن أن تُسأل لك في مقابلة عمل؟

قد يعتمد الأشخاص في لجنة المقابلات على أسئلة غريبة لا تمت لواقع الوظيفة بصلة، تتنوع بين أمور شخصية، حياتية، يومية وفي بعض الأحيان قد تبدو لك مضحكة!

لكن بالنسبة للجنة المُوظِفة تكون هذه الأسئلة بمثابة مقاييس محدِدة لمهارات ومواهب أخرى مثل قوة البديهة وشدة التركيز، قدرتك على استقبال السؤال وتقبله وكيف ستتصرف في الحال.

تعتمد هذه المنهجية في طرح أسئلة المقابلات كبرى الشركات العالمية، أعرض لكم بعضاً منها:

كيف يُمكنك حل المشاكل إن كنت من المريخ؟

هذا السؤال تسأله شركة أمازون Amazon في إشارة لمعرفة إن كان الشخص يُفكر خارج الصندوق ومستعد لمواجهة الظروف الغريبة في بيئة العمل.

هل أنت صيّاد أم جامع؟

تسأل شركة ديل Dell هذا السؤال للمرشحين لمعرفة نقاط القوة والضعف بصيغة أخرى للسؤال، أيضاً لمعرفة هل أنت شخصية مُبادرة (صيّاد تقتنص الفرص) أم شخصية مُتكلة (جامع تنتظر الفرص).

إذا كنت تمتلك قوتين عُظْمتين أن تكون غير مرئي أو تستطيع الطيران ماذا ستختار؟

تسأل شركة فوربس Forbes هذا السؤال لتحديد قدرتك على القيادة حيث أن هناك قادة غير مرئيين قادرين على التحليق بأعمال الشركات.

لقد تم إعطائك فيل، لا يمكنك التخلي عنه أو بيعه، ماذا ستفعل به؟

بالتأكيد ستضحك لو تم سؤالك هذا السؤال لكن تعتبره الشركات مقياساً حول قدرتك على تحديد أولوياتك في حل المشاكل.

لا يقتصر الأمر على الأسئلة فقد يكون هناك تصرفات أو مواقف غريبة أيضاً مثل أن يطلب منك أن تحل مسألة حسابية مع كون الوظيفة لا علاقة لها بالحسابات أو أن يتم رسم سُلم على ورق ويُطلب منك أن تصعد عليه!

هل ترى أن هذه الأسئلة مُنصفة في تحديد بعض صفات الشخص ومهاراته والحكم عليه في أنه مؤهل للوظيفة أم لا؟

وما هو أغرب سؤال/موقف تعرضت له أثناء خوضك تجربة مقابلات العمل؟