الفرق بين العالم والجاهل :

العالم هو الذي إذا أخطأ -وجل من لا يخطئ- ونبهته إلى خطئه شكرك .. لا يهمه إن كان تنبيهك إياه همسا أو جهرا ، بمفرده أو على ملأ ، بطريقة مهذبة أو بطريقة جلفة تفتقر للإتيكيت ، بدافع المحبة والتقويم أو بدافع الكيد والتشهير .. كل هذه المسائل العاطفية لا تهمه .. المهم عنده أن يكون تنبيهك صوابا .. حتى وإن عدلت خطأه بخطأ آخر شكرك لأنك نبهته إلى خطئه وبحث عن الصواب ليصحح خطأك .. حتى وإن كان على صواب أصلا وكان تنبيهك في غير محله أثبت لك بكل تواضع خطأ تنبيهك وأخذ بيدك بكل رفق إلى الصواب ..

موضوع (الأنا) لدى العالم لا توجد في قاموسه لأنها ذائبة في الضوء ملتحمة مع المطلق متحدة بالحقيقة ..

إنه يسعى دائما إلى الأفضل ويشعر دائما بافتقاره إلى الكمال رغم سعة أفقه وغزارة علمه .. هذا هو العالم .

.

أما الجاهل فهو الذي إذا نبهته إلى خطئه -سيما في ملأ من الناس- شعر بالخزي كأنما فضحته .. فيحاول أن يغطي نقصه باللف والدوران ليخطئك ويصوب نفسه .. وإذا رآك مرة أخرى رأى كابوسا أمامه .. يسعى إلى تحطيم معنويتك بحجة أنك مغرور وجلف وتفتقر إلى الإتيكيت .. كل هذا لأنك نبهته إلى خطئه ..

الأنا عنده متضخمة والحقيقة عنه معزولة .. يدعي الكمال .. يفرح بما أتى ويحب أن يُمدح بما لم يفعل .. قزم يتطاول ونحيل يتضخم ..

.

النموذج الأول (نموذج العالم) نادر الوجود ندرة الذهب وكل نادر نفيس ..

أما النموذج الثاني (نموذج الجاهل) -وما أكثرهم- فلا أريد أن أذكر مثالا بشخصية ما .. ولكني أريد أن أوصل إليه رسالة مفادها : تواضع قليلا تزدد علما .. ما لم ستظل في مربع الجهل ولن تبرحه طوال حياتك ..