أصبح التعلم أو التعليم عبر الإنترنيت من أكثر الأشياء أهمية في عصرنا الحالي، وذلك لأن الوصول للمعلومات أو تعلم مهارات جديدة أصبح جد سهل. فكل ما عليك فعله هو الضغط على بعض الأزرار فإذا بالدورات والمعلومات تنكب عليك بأعداد لا حصر لها. لكن قبل أن تبدأ مسيرتك في التعلم عبر الإنترنيت عليك أن تعرف بعض الأشياء الضرورية، وذلك لتشق طريقك وأنت محيط بالأشياء الضرورية.

أنواع الدورات وكيف تفرق بينهم:

1. الدورات الجامعية:

وهي بعض الدورات التي تقدمها جامعات كبرى معترف بها، كجامعة هارفارد، كامبريدج والتي غالبا تحثل بعدها على شهادة (بكالوريوس، ماجيستير...)، وتكون هذه الدورات عادة بتكاليف باهظة والتي قد تصل أحيانا لنفس تكاليف التسجيل في هذه الجامعات.

2. الدورات أو المساقات المفتوحة:

وهي الدورات الأكثر شيوعا وانتشارا بين الناس الذين يعتمدون على التعلم اونلاين، وذلك لكثرة مصادر التعلم وأيضا بسبب تكلفتها المنخفضة أو المجانية في بعض الدورات. وأيضا من خلال التعلم خلال هذا النوع من الدورات يعطيك حرية أكير في اختيار المصادر أو التوقيت المناسب لك.

النجاح يعتمد عليك:

عند اختيارك التعلم عبر الإنترنيت فأنت بذلك ملزم بالاعتماد على نفسك لتتخطى تلك الدورة أو المساق. وذلك يعتمد على مدى أخذك للأمور على محمل الجد، هل أنت ملتزم بالدراسة في الأوقات التي اخترتها بانتظام؟ وهل أنت تدرس الوقت الكافي للشيء الذي تريد تعلمه. لذلك فإن مدى استفادتك من الدورات يعتمد عليك أنت وحدك.

إيجابيات التعلم عبر الإنترنيت:

يعتبر التعلم عبر الإنترنيت أو التعلم اونلاين من أكثر الأشياء التي لها إيجابيات اكثر من السلبيات، الشيء الذي يجعل من الناس يعتمدون على التعلم عبر الإنترنيت بشكل أكبر من التعلم الحضوري وذلك لما له من إيجابيات كثيرة نذكر منها:

  1. سهولة الوصول للمعلومة.
  2. أنت من يحدد الوقت الذي تريد أن تدرس فيه.
  3. تنوع الخيارات، بحيث أنت من تختار من سيعلمك الشيء الذي تريد تعلمه.
  4. ليس محدد بسن معين فكل شخص له الحق في التعلم سواء كان صغير أم كبير.
  5. غير مطلوب أي شهادات أو مستويات دراسية.
  6. التكلفة منخفضة.

يمكنمك زيارة موقعنا للمزيد من المقالات المفيدة:

https://www.arrowtarg.com/2...