مع إنتشار استخدام برامج الانترنت والحاسوب الشخصي بين جميع الفئات العمرية المختلفة، أصبحت حياة الكثيرين مهددة بسبب المعلومات والبيانات الموجوده على أجهزتهم .

هناك العديد من المختصين بإعداد برامج وأقسام التعلم يُنادون بإضافة مادة تُسمى الأمن السيبراني لطلاب المدارس لتؤهلهم إلى استخدام أجهزتهم بشكل صحيح وتفادي اي جرائم إلكترونية يمكن أن تؤثر على حياتهم.

الأمن السيبراني لمن لا يعرفه هو حماية أجهزة الحاسوب الخاصة وحسابات التواصل والأنظمة الإلكترونية والشبكات وكل ما يتعلق بالشبكة العنكبوتية من هجمات القراصنة والاختراق للبيانات والخصوصية .

يهدف الذين ينادوا بتدريس الأمن السيبراني إلى تنمية الوعي لدى الطلاب، وتعليمهم مخاطر استخدام الشبكة العنكبوتية والمشكلات التي يمكن أن تنتج عنها .

هناك العديد من الإيجابيات التي سيوفرها تدريس الأمن السيبراني، وهو توعية الطلاب وتثقيفهم جهة استخدام الإنترنت والأجهزة الالكترونية، وتعريفهم على برامج حماية البيانات وكيفية توظيفها والاستفادة منها، بالإضافة إلى معرفة برامج صد الهجمات وكيفية منع المخترقين من الوصول إلى حساباتهم وبياناتهم الخاصة، وهو ما يؤهلهم فيما بعد لإدارة مشاريعهم الكترونيًا وحمايتها من أضرار الشبكة العنكبوتية .

في الوقت الذاته ان دراسة هذا المجال بشكل احترافي سيكون مُكلف جدًا، وأعتقد أنه من المستحيل توفيره لكل الطلاب بشكل مجاني في المدارس، فهو يحتاج إلى اشتراكات مدفوعة لبرامج معينه، بالإضافة إلى متخصص في المجال وليس مجرد معلم عادي.

بالإضافة إلى أنه من العلوم التي تحتاج لوقت كبير وساعات عملية للدراسة، وهو ما يمكن أن يؤثر سلبيًا على المستوى الدراسي للطلاب بشكل عام .

في رأيك هل هناك ضرورة لتدريس الأمن السيبراني لطلاب المدارس؟