هل فكرت يوما عند شرائك لمنتج ما، كيف كان حاله قبل أن يصل الى يديك؟ هل كان مع مستهلك آخر قبلك؟ أم أنك أول يد تستخدم المنتج؟

نواجه اليوم تحديات عدة نتيجة لمحدودية الموارد على كوكبنا، فالموارد الطبيعية محدودة ومن المتوقع أن يأتي اليوم الذي تنفذ فيه هذه الموارد كالنفط والغاز والفحم. وليس فقط مشكلة الموارد المحدودة، فأيضا مشكلة تراكم النفايات التي تؤثر على البيئة بشكل سلبي حيث يتطلب الأمر إيجاد حلول لإعادة تدويرها. في ظل هذه التحديات الكثيرة ومع زيادة عدد السكان، كيف لكوكب الأرض أن ينجو من هذه المخاطر؟

في اقتصادنا المعاصر أو ما يعرف " بالاقتصاد الخطي" يتم استخراج الموارد وإنتاج السلع واستخدامها ثم يتم التخلص منها. إن هذا الإنتاج الضخم وأنماط الحياة الاستهلاكية تهدد كوكب الأرض. حيث يزيد هذا النمط من استخدام المواد الخام الثمينة، ويزيد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ويرجع السبب في ازدهار هذا النمط الاقتصادي تاريخيا لأنه يوفر أرباحًا كبيرة للمصنعين وأسعارًا منخفضة للعملاء في البلدان المتقدمة.

هنا، كان لابد من إيجاد حل يحافظ على كوكبنا من الدمار، فكان "الاقتصاد الدائري" هو الحل. حيث يحافظ الاقتصاد الدائري على تداول المواد والمنتجات والخدمات لأطول فترة ممكنة، كما يشجع الأسواق على إعادة استخدام المنتجات بدلاً من التخلص منها. في مثل هذا النظام ، يتم إعادة تدوير جميع منتجات النفايات ، بما في ذلك الملابس المستعملة والخردة المعدنية والتكنولوجيا القديمة، أو يتم استخدامها بشكل أفضل. يمكن أن يوفر هذا طريقة ليس فقط لحماية البيئة ولكن أيضًا للاستفادة بشكل أفضل من الموارد الطبيعية ، وخلق صناعات ووظائف وقدرات جديدة.

إلى جانب إعادة إستخدام المنتجات، يجب أيضا تغيير كيفية استخدامنا لها. برأيك كيف يمكن أن نطبق مبادئ الاقتصاد الدائري في حياتنا اليومية؟و برأيك، كيف يمكن أن نغير من طريقة استخدامنا للمنتجات لكي نجعلها أكثر استدامة؟