يمكنني الجزم أن من أهم أسباب فشل المشاريع الناشئة في التجارة الإلكترونية هي الحيثية التي ينظر إليها أصحاب المشاريع، حيث يركز الجميع على فكرة تحويل قرار الشراء لدى العملاء ، وأنا لا أنكر أهمية الأمر بطبع لأنها النقطة الأولى في العملية، ولكن بعد هذه المرحلة ندخل لمرحلة تعد حرجة إلى حدٍ ما وهي هل سنحصل على ولاء عملائنا بالفعل؟ ما القيمة المضافة التي سنقدمها لتعزيز ولاء عملائنا لعلامتنا التجارية والمحافظة عليهم؟

ومن هنا تأتي أهمية خدمات القيمة المضافة أو ما يسمى بشكل أخر تجربة ما بعد الشراء وهي ما نعني به الخدمات التي من شأنها تعزيز وزيادة نقاط الاتصال مع العملاء، الأمر الذي يسهل مساعدة العملاء وحل المشكلات بشكل أسرع.

وهناك العديد

- من الأمثلة للخدمات القيمة المضافة منها ما يلي:

  • اتصالات ما بعد الشراء: يتوقع أغلب العملاء التواصل بشكل فعّال بعد الشراء للتبع طلباتهم، ومن الأشكال التقليدية للأمر إرسال بريداً إلكترونيًا بان عملية الشراء تمت وجاري التوصيل، ولكن مثلًا هناك من يزيد حماس العملاء مثل ما فعل Casper بإضافة العد التنازلي للاستلام.
  • دعم العملاء بعد الشراء: في التجارة الإلكترونية كون العملية رقمية يحتاج العملاء الاستفسار بشكل دائم وهذا يتطلب خدمة عملاء حاضرة ومتعاونة لتقديم الدعم للعملاء في حالة واجهتهم أي صعوبة .

والآن يا أصدقائي برأيكم هل هناك أمثلة أخرى لخدمات القيمة المضافة في التجارة الإلكترونية من شأنها تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية؟