سأضع هنا كلمة المتسولين مجدداً في الخط العريض حتى لا نخلط بين المتسول و الفقير، الفقير قد لا يتسول و ممكن أن يفعل، و المتسول ممكن أن يكون فقيراً و ممكن أن لا يكون.

في السنوات الأخيرة، أصبحت ظاهرة التسول تأخذ منحى إبداعي الصراحة، كنت أشاهد المُتسولين يجلسون على الطريق و يستجدون المال في دعاء طويل، و المتسول أو المتسولة غالباً ما تعرف كيف يستجدي عطفك فتخصص لكل شخص دعاء مثلاً إذا شاهدت المتسولة طفلاً مع أمه تدعو لأمه بأن يهديهم و يحفظه لها، إذا كانت تبدو صبية صغيرة السن ستدعو لها ببياض البخت أي يعني "الزواج"، إذا غير شخص كبير تدعو له "الله يحنن عليك" إلخ.

و لكن لم تعد هذه الطريقة الوحيدة، قبل عدة سنوات بدأ أسلوب آخر، ممكن أن يعطيك شخص مثلاً آية الكرسي مطبوعة مقابل المال، و قس على هذا الكثير من المنشورات الدينية التي تستخدم كطريقة للتسول.

و بعد هذا أصبح هناك أسلوب آخر، و أصبح متبع في طريقة معينة، غالباً في وسط جماعة كبيرة من الناس أو في الحافلة، يأتي شخص يطلب المال لأن قريباً له في المشفى و لا يستطيع توفير كلفة العلاج، و من الممكن أن يحمل معه تقارير في يده في حال أراد شخص ما التحقق من صدقه، و في الحقيقة لم أر شخصاً للآن يتحقق من الأوراق التي تكون معه..

أسلوب آخر، ممكن أن يأتي شخص و يطرق باب منزلك، و بنفس أسلوب الطريقة الأخيرة يطلب المال لأنه لا يستطيع أن يدفع ثمن العلاج، لديه أطفال لا يستطيع إعالتهم إلخ..و يأخذ معه أوراق للإثبات..

هل تقوم بمساعدة المتسولين؟

في الحقيقة، لم أعد أفعل هذا، توقفت منذ عام أو أكثر، و أصرف عني جميع المتسولين بكلمة "الله ييسر لك" و انتهى.

لدي بضعة أسباب بالطبع، أحد هذه الأسباب أن معظم هؤلاء مُخادعين محترفين، و من موقف خدعت فيه قريبة لي لم أعد أثق بالجميع بعدها.

السبب الثاني، معظم هؤلاء الأشخاص صحتهم وافرة، فلا أرى أي سبب يمنع أن يعملوا بأي عمل على الإطلاق ليكفي حاجتهم عن التسول.

السبب الثالث، أشعر أن إعطاء المتسول المال يبقيه في مكانه و يدفعه إلى الكسل بدل العمل هذا في حال وافري الصحة.

السبب الرابع، يوجد مساعدات مالية للمرضى و العاجزين، و لذلك معظم من يتسول بأوراق المشفى ليس صادقاً، هناك نسبة بالطبع ممن يصدق القول.

إذاً، هل تعطي المال و تحتسب أمرك عند الله إذا كان كاذباً ، أم تتجاوز المتسول مثلي؟

هل يوجد متسولين في بلدك، ها هي طرقهم و أساليبهم؟