مشكلة هذا العصر الذي نعيشه ، انك حتى تفهمه يجب أن تكون على إطّـلاع واسع بأفكـار متنوّعة تحملها الكتب والمراجع .. ليس فقط في نواحي اقتصادية أو سياسية عامة ، بل أيضاً نواحي اجتماعية وإنسانية وتاريخية عميقة.

دائماً كنت أسال نفسي ، مع هي أفضل الطرق التي تجعلني مثقفاً ، وتزيد من معدّل ( فهمي ) للمعلومات والحقائق ، وليس حفظـي لها ..

هنا ان أشاركك تجربتي الشخصية للسعي وراء الثقافة والإطلاع ، في نقاط مُركزة :

شراء عدد كبير من الكتب ( الرخيصة / القديمة ) .. أفضل مليون مرة من شراء كتاب او كتابين مرتفعي السعـر لكتّاب معروفين.

الكتب القديمة والرخيصة في معارض الكتب ، تعج بكنوز حقيقيـة .. رواية ( الحرب والسلام ) الأسطورية المعروفة لتولستوي ، اشتريتها من أحد معارض الكتاب بسعر 10 جنيه ( دولار ونصف وقت شراءها ) ..

في مصـر - كمثال - يوجد مشروع شديد الروعة للقراءة ، تحت اسم ( مكتبة الأسرة ) .. يقدم مجموعة من أروع وأعظم الكتب العالمية في كافة المجالات ، وكافة التصنيفات .. بأسعار زهيدة جداً .. حتى ان موسوعة ( فجـر الضمير ) الموسوعية للعبقري سليم حسن .. اشتريتها بسعر 8 جنيهـات تقريباً ، وهو مبلغ زهيد جداً مقارنة بحجم الكتاب ..

أعتقد - أتمنى ألا اكون مخطئاً - أن معظم الدول العربية لديها نوع ما من هذه المشروعات في انتاج الكتب بأسعار مخفّضة .. استهدفها !

غامق 10 كتب رخيصة قديمة مهلهلة صفراء لكتاب عالميين وموضوعات مؤثرة ، أفضل من كتاب أنيق جديد لكاتب واحد تركّـز عليه الأضواء طوال الوقت ..

المجلات الورقية .. حتى الآن لا استطيـع أن أجد مجلة ( العلوم ) أو الـ ( Nature ) إلا وأشتريها .. هل استفيد من كل مقالاتها ؟ .. إطلاقاً .. فقط مجرّد تصفحها سريعاً وأنا أجلس على المقهى ، يجعلني متفهماً لكل مايدور في حركة العلوم العالمية .. بدون أخذ ملاحظات من أي نوع ..

الروايات .. الروايات جزء مهم جداً لتشكيـل البناء الثقافي ، ولكن بحسب الرواية نفسها.. هناك روايات قراءتها ليس تضييعاً للوقت ، وإنما أيضاً تدمير لمفهوم الثقافة أصلاً .. فضلاً عن إضاعة الوقت ، والمال ، إلخ ..

إياك ان تعتبـر الكتب الأعلى مبيعاً دائماً ما تكون مصدراً للثقافة .. مثل كتب المؤامرات ، أو كتب التنمية البشرية ، أو كتب التحفيز .. هذه كتب لا علاقة لها بالثقافة إطلاقاً على الإطلاق بأي معنى من المعاني ..

بخصوص القراءة عموماً ، أقتـرح أن أي كتاب تقرأه أو رواية تجدها مفيدة .. أن تكتب بعض الأفكار التي وردت فيها في الصفحة الأولى أو الأخيرة ، او تكتب أرقام الصفحات التي ترى أنها مهمة جداً ويجب الرجوع لها ..

3 وثائقيّات أسبوعياً .. وهي عادة أصبحت مقدّسة بالنسبة لي - رغم أنني لم اكن أحب الوثائقيات لهذه الدرجة - .. ولكن شعــورك أن هناك الكثير لتعرفه حول العالم ، مع نقص شديد في قدرتك على شراء كل الكتب وقراءة كل المقالات ، تجعل متابعة الوثائقيات أمراً حتمياً .. ورائعاً كذلك..

مثلاً : عرفت قصـة ( أوليفر كرومويل ) وثورته الملحمية على الملكية البريطانية ، بما جاء بعدها من إصلاح سياسي ديموقراطي هائل في بريطانيـا والعالم الغربي كله .. من خلال وثائقي لمدة ساعة واحدة .. وكنت ساحتاج الى كتب ضخمة ، وساعات طويلة لمعرفة أبعاد هذا الموضوع ..

بمرور الوقت أصبحت عاشقاً للوثائقيات .. ولحسن الحظ ان حركة الافلام الوثائقية العالمية تتطور سريعاً بحيث تجعل ( التشويق ) جنباً الى جنب مع المعلومات بشكل أساسي .. كأنك تشاهد فيلماً شيّقاً فعلاً..

الأفلام العاديّـــة .. بعض الأفلام تعتبر Shortcut لمفاهيم ثقافية وفكـرية واسعة :

فيلم ( Dangerous method ) جعلني أحيط تماماً بالصراع بين عالمي النفس الأسطورين ( فرويد ) و ( يونغ ) ، ومفهوم ( المازوخية ) كمــرض وليس كسلوك شائن كما نتصوّره جميعاً.. فيلم ( Interstellar ) هو مدخل علمي واضح لمفـاهيم النسبية ، والثقوب السوداء .. إلخ

فيلم ( Tree of life ) جعلني أفهم اكثر بخصوص مفاهيم صوفية بديعة .. فيلم ( The Big Shorts ) هو في الأساس شرح عظيم ومبدع في سياق درامي للأزمة المالية العالمية 2008 ، وتبعاتها ..

كل هذا عرفته وفهمته ، بدون ان افتح كتاباً ، وبدون أن ألزم نفسـي على قراءة هذه الموضوعات .. عرفتها من خلال متعة مشاهدة الفيلم لا أكثر .. وإن كنت قرأت عنها اكثــر فيما بعد الفيلم..

محاضرات TED .. يااخي لو استطعت أن اشرح لك قدر الافادة المهولة التي استفدتها من وراء هذه المحاضرات في زمن قياسي ، فيستحيـل حصـرها ..

اقرأ هذه المساهمـة :

النقطة الجوهرية هنا ان مفهوم الثقافة يعني تنوّع القراءات والإطلاعات والأهواء .. القراءة في مجال واحد وإهمال بقية المجالات ( أو حتى معاداتها ) لن يجعل منا مثقفين ، بقدر ما يجعلنا ( متخصصين ) في مجال واحد .. وفرق واسع بين الثقافة والتخصص ..

بشكل ما هذه هي حصيلة تجربتي .. لا أعرف إن كـان هناك أموراً أخرى يجب وضعها الى جانب هذه المحاور ، أو أن هذه الطرق هي الأفضـل أصلاً للوصول الى قدر جيد من الثقافة .. ولكنها تجربتي على أي حال..

فقط ذكّـر نفسك أن الثقافة وسيلة لتوسيع المدارك ، وفهم الواقع والوجود ، وليست غاية في حد ذاتها ..

مصدر