مشكلة هذا العصر الذي نعيشه ، انك حتى تفهمه يجب أن تكون على إطّـلاع واسع بأفكـار متنوّعة تحملها الكتب والمراجع .. ليس فقط في نواحي اقتصادية أو سياسية عامة ، بل أيضاً نواحي اجتماعية وإنسانية وتاريخية عميقة.

دائماً كنت أسال نفسي ، مع هي أفضل الطرق التي تجعلني مثقفاً ، وتزيد من معدّل ( فهمي ) للمعلومات والحقائق ، وليس حفظـي لها ..

هنا ان أشاركك تجربتي الشخصية للسعي وراء الثقافة والإطلاع ، في نقاط مُركزة :

  • شراء عدد كبير من الكتب ( الرخيصة / القديمة ) .. أفضل مليون مرة من شراء كتاب او كتابين مرتفعي السعـر لكتّاب معروفين.

الكتب القديمة والرخيصة في معارض الكتب ، تعج بكنوز حقيقيـة .. رواية ( الحرب والسلام ) الأسطورية المعروفة لتولستوي ، اشتريتها من أحد معارض الكتاب بسعر 10 جنيه ( دولار ونصف وقت شراءها ) ..

في مصـر - كمثال - يوجد مشروع شديد الروعة للقراءة ، تحت اسم ( مكتبة الأسرة ) .. يقدم مجموعة من أروع وأعظم الكتب العالمية في كافة المجالات ، وكافة التصنيفات .. بأسعار زهيدة جداً .. حتى ان موسوعة ( فجـر الضمير ) الموسوعية للعبقري سليم حسن .. اشتريتها بسعر 8 جنيهـات تقريباً ، وهو مبلغ زهيد جداً مقارنة بحجم الكتاب ..

أعتقد - أتمنى ألا اكون مخطئاً - أن معظم الدول العربية لديها نوع ما من هذه المشروعات في انتاج الكتب بأسعار مخفّضة .. استهدفها !

10 كتب رخيصة قديمة مهلهلة صفراء لكتاب عالميين وموضوعات مؤثرة ، أفضل من كتاب أنيق جديد لكاتب واحد تركّـز عليه الأضواء طوال الوقت ..

  • المجلات الورقية .. حتى الآن لا استطيـع أن أجد مجلة ( العلوم ) أو الـ ( Nature ) إلا وأشتريها .. هل استفيد من كل مقالاتها ؟ .. إطلاقاً .. فقط مجرّد تصفحها سريعاً وأنا أجلس على المقهى ، يجعلني متفهماً لكل مايدور في حركة العلوم العالمية .. بدون أخذ ملاحظات من أي نوع ..

  • الروايات .. الروايات جزء مهم جداً لتشكيـل البناء الثقافي ، ولكن بحسب الرواية نفسها.. هناك روايات قراءتها ليس تضييعاً للوقت ، وإنما أيضاً تدمير لمفهوم الثقافة أصلاً .. فضلاً عن إضاعة الوقت ، والمال ، إلخ ..

  • إياك ان تعتبـر الكتب الأعلى مبيعاً دائماً ما تكون مصدراً للثقافة .. مثل كتب المؤامرات ، أو كتب التنمية البشرية ، أو كتب التحفيز .. هذه كتب لا علاقة لها بالثقافة إطلاقاً على الإطلاق بأي معنى من المعاني ..

https://goo.gl/DR4O65

بخصوص القراءة عموماً ، أقتـرح أن أي كتاب تقرأه أو رواية تجدها مفيدة .. أن تكتب بعض الأفكار التي وردت فيها في الصفحة الأولى أو الأخيرة ، او تكتب أرقام الصفحات التي ترى أنها مهمة جداً ويجب الرجوع لها ..

  • 3 وثائقيّات أسبوعياً .. وهي عادة أصبحت مقدّسة بالنسبة لي - رغم أنني لم اكن أحب الوثائقيات لهذه الدرجة - .. ولكن شعــورك أن هناك الكثير لتعرفه حول العالم ، مع نقص شديد في قدرتك على شراء كل الكتب وقراءة كل المقالات ، تجعل متابعة الوثائقيات أمراً حتمياً .. ورائعاً كذلك..

مثلاً : عرفت قصـة ( أوليفر كرومويل ) وثورته الملحمية على الملكية البريطانية ، بما جاء بعدها من إصلاح سياسي ديموقراطي هائل في بريطانيـا والعالم الغربي كله .. من خلال وثائقي لمدة ساعة واحدة .. وكنت ساحتاج الى كتب ضخمة ، وساعات طويلة لمعرفة أبعاد هذا الموضوع ..

بمرور الوقت أصبحت عاشقاً للوثائقيات .. ولحسن الحظ ان حركة الافلام الوثائقية العالمية تتطور سريعاً بحيث تجعل ( التشويق ) جنباً الى جنب مع المعلومات بشكل أساسي .. كأنك تشاهد فيلماً شيّقاً فعلاً..

  • الأفلام العاديّـــة .. بعض الأفلام تعتبر Shortcut لمفاهيم ثقافية وفكـرية واسعة :

فيلم ( Dangerous method ) جعلني أحيط تماماً بالصراع بين عالمي النفس الأسطورين ( فرويد ) و ( يونغ ) ، ومفهوم ( المازوخية ) كمــرض وليس كسلوك شائن كما نتصوّره جميعاً.. فيلم ( Interstellar ) هو مدخل علمي واضح لمفـاهيم النسبية ، والثقوب السوداء .. إلخ

فيلم ( Tree of life ) جعلني أفهم اكثر بخصوص مفاهيم صوفية بديعة .. فيلم ( The Big Shorts ) هو في الأساس شرح عظيم ومبدع في سياق درامي للأزمة المالية العالمية 2008 ، وتبعاتها ..

كل هذا عرفته وفهمته ، بدون ان افتح كتاباً ، وبدون أن ألزم نفسـي على قراءة هذه الموضوعات .. عرفتها من خلال متعة مشاهدة الفيلم لا أكثر .. وإن كنت قرأت عنها اكثــر فيما بعد الفيلم..

  • محاضرات TED .. يااخي لو استطعت أن اشرح لك قدر الافادة المهولة التي استفدتها من وراء هذه المحاضرات في زمن قياسي ، فيستحيـل حصـرها ..

https://goo.gl/0ZLVWv

  • اقرأ هذه المساهمـة : https://goo.gl/WEkoeO

  • النقطة الجوهرية هنا ان مفهوم الثقافة يعني تنوّع القراءات والإطلاعات والأهواء .. القراءة في مجال واحد وإهمال بقية المجالات ( أو حتى معاداتها ) لن يجعل منا مثقفين ، بقدر ما يجعلنا ( متخصصين ) في مجال واحد .. وفرق واسع بين الثقافة والتخصص ..

بشكل ما هذه هي حصيلة تجربتي .. لا أعرف إن كـان هناك أموراً أخرى يجب وضعها الى جانب هذه المحاور ، أو أن هذه الطرق هي الأفضـل أصلاً للوصول الى قدر جيد من الثقافة .. ولكنها تجربتي على أي حال..

فقط ذكّـر نفسك أن الثقافة وسيلة لتوسيع المدارك ، وفهم الواقع والوجود ، وليست غاية في حد ذاتها ..