كيف تتصرف وقت الأزمات

الحياة ليست كلها سهلة ففي بعض الأحيان تمر بك أزمات قد لا تعلم من أين أتتك فكما يقال.

يأتيك البلاء يا غافل

فقد تأتيك أزمة عابرة أو مستديمة فكيف تتصرف في وقت الأزمات؟

أولا يجب أن تكون مستعدا دائما و تقرأ حساب الزمن الغدار و ذلك بأن تجهز نفسك نفسيا و لا تركن للراحة فالحياة صراع مستمر و بما أننا في عصر قوامه الرأسمالية المتوحشة و قاعدته الأساسية هي المال، فعليك أن تدخر أكثر ما يمكن من مال الذي هو قوام الأعمال فبه سوف تعالح إذا مرضت و به سوف تكلف المحامين إذا سجنت فحتى في السجن كل شيء يخضع لسلطان المال و المال سيسهل و يختصر لك الطرق.

ثانيا لتكن لديك شبكة علاقات جيدة، إعرف أغلب طبقات المجتمع من البواب البسيط في إحدى المؤسسات إلى الطبيب إلى سائق سيارة الأجرة و صاحب المقهى و المحامي، و غيره ففي هذه الحياة لن تعلم من سينقذك و من سيرد لك الجميل و كما يقال

صاحب التاج يحتاج

إقرا إقرأ تم إقرأ ، كل شيء تقريبا موجود في الكتب و المدونات و المنتديات، قبل سنين إشتريت أنا و صديقي شركة عليها شيكات بدون رصيد لو كنا نعلم القوانين المنظمة للشركات لما لبسنا قضيتها مع العلم أن هناك كتاب وقتها يباع إسمه مجلة الإجرائات الجزائية لو قرأناه لعلمنا الكثير، نفس الشيء في عدة مجالات المعرفة متاحة للجميع و هي ما ستنجيك عند الحاجة.

ما خاب من إستشار، إستشر الناس و خاصة أصحاب التجارب و الناس الطيبين و تعرف على تجارب الآخرين حتى لا تتكرر لك تجربتهم السيئة.

الوقاية خير من العلاج.

هذه الحكمة تخبرنا بأن أفضل شيء أن نقي أنفسنا و ننفق على هذا الباب فدرهم وقاية يعوض ألف دينار علاج، فإذا كنت تملك سيارة مثلا أليس من الأحسن أن تستبدل زيت المحرك في وقته فتنفق 60 دولار أو تضطر لإستبدال قطعة منه أو المحرك كاملا إذا نضب من زيت التشحيم، نفس الشيء لجسدك أليس الأفضل أن تنفق على طعام صحي أو تموت متسمما أو تمرض بالضغط أو أحد الأمراض الأخرى.

الآن لنعتبر أنك في قلب الأزمة لا قدر الله و كما يقال جاء الفأس في الرأس ماذا تفعل؟

أولا عليك أن تهدأ فكل أزمة عابرة و دوام الحال من المحال و كلما جزعت أكثر كلما إشتد عليك وقعها.

ثانيا أدرس الوضع جيدا و إعرف ما لك من حلفاء مثل المال أو الأصدقاء و طبيعة هذه الأزمة، هل يمكن مواجهتها و التغلب عليها أو تجنبها أو التسليم و الإستسلام و إنتظار المستقبل و ما سيفعله.

قبل سنين عملت في شركة صاحبها أصبح مسؤولا في الحكومة و قد إنقطعت عنها و إنتقلت للعمل في شركة أخرى و ما راعني إلا أنه قدم بي شكاية كيدية و عندما ذهبت للمحامي قال لي بأن لا أسلم نفسي للشرطة و أختفي حتى يأتي ما يخالف ذلك لأن الرجل مسنود كما يقال و قد بقيت سنتين و أنا أتخفى عن الأنظار و أتجنب كمائن الشرطة إلى أن إنهزم حزبه و أصبح مواطنا عاديا فعكسنا عليه الهجوم و قمنا بجرجرته إلى المحاكم و النيل منه وفي هذه الحالة تجنبت مواجهة الأزمة إلى أن ضعفت بعض أركانها ثم واجهتها من موطن قوة.

أحيانا عليك التحلي بالشجاعة و الصبر في مواجهة بعض الأزمات و طرق كل الأبواب الممكنة .

التسليم بدون إستسلام خاصة لمن يشكو بطالة مزمنة و مستمرة في هذه الحالة عليك أن تسلم لأمر الله فأحد أصدقائي شارك في عدد كبير من المناظرات للإلتحاق بالوظيفة العمومية و قدم في عدة شركات لكن لم يقبله أحد كما أنه يقوم بتحسين مستواه بصفة مستمرة لكن

الله غالب

كما نقول بلهجتنا، نصحته بأن يسلم و يترك الحياة تمضي كما تشاء .

التنازل: أحيانا عليك أن تتنازل عن شيء ما مثل مبلغ من المال أو تطلب السماح من شخص تكرهه أو تتملق الطرف الآخر أو تتنازل عن قيمة من قيمك طبعا دون أن تتنازل عن كل مبادئك خاصة في السياسة أو عندما تكون مستضعفا أو مطاردا.

أستغل جيدا أيام الغفلة و إركب الموجة في بدايتها

قبل سنين حين ظهرت عملة البتكوين الرقمية كان تعدينها سهلا و سعرها بخسا وكان الأمر يتطلب حاسوبا و بطاقتي رسوميات، كنت أشرت على العديد من الأصدقاء أن نقوم بتعدين البتكوين لعل المستقبل يكون لها لكن قلة من سمعوا ذلك، و اليوم هاهو البتكوين يبلغ سعرا قياسيا

https://suar.me/NwjoO

فطوبى لنا حسن التدبير و رجاحة العقل و مرحى لكل من ركب الموجة في أولها و إشتغل في أيام الغفلة حين كان الجميع يتراشقون بالشتائم على الفيسبوك و يسب بعضهم بعضا و يسفه بعضهم بعضا

نفس الشيئ في مجال التسويق بالعمولة و العمل الحر و صناعة تطبيقات الأندرويد و الريسكين كان السوق شبه خالي و لا أحد في السوق فرتعنا وحدنا بدون منافسة و شهدنا بدايات شركة arabyads في مجال التسويق بالعمولة حيث كانت شروط القبول فيها ميسرة و شركة حسوب بموقعها خمسات و مستقل و قبلها odesk اللتي أصبح إسمها الآن upwork و فايفر

و بدايات مجال مجال ريادة الأعمال حيث كان trend وقتها و فإشتغلنا وقتها و ركبنا الموجة و خرجنا من منطقة الراحة فخسرنا و ربحنا أما الآن فحيث توجه تجد الآلاف من المنافسين لكن ذلك لا يعني أن السوق أشبع فالمجال مازال مفتوحا و الرزق واسع و السوق واعدة و لم يفتك شيئا ما عليك إلا أن تلتحق و تجتهد و تثابر.

و الله المستعان و

تعاونوا على البر و التقوى

كما أوصانا الله في كتابه العزيز ، لذلك سنفتح لكم الأبواب كلما سمعنا بمجال جديد مستقبله واعد و نستضيف لكم الخبراء في كل المجالات و ننير لكم الدرب فقط إعملوا .

من يركب البحر لا يخشى الغرق

في العالم العربي إما أن تمشي بجانب الحائط

و تعيش كالبقر في الزرع تأكل و لا ترفع رأسك فوقا و لا تحتج على الوضع القائم أو تكون من القلة الذين إختاروا أن يتكلموا و يدافعوا عن حقهم الطبيعي في الحرية و الحياة التي يحاول حكامنا أن يصادروها.

فإذا إخترت هذا الطريق إعلم أنك وضعت روحك فوق كفك و أصبحت في عداد الخاضعين للمراقبة من النظام و أزلامه من بوليس سياسي و مخبرين و متطوعين ممن يرفضون الحرية لتعودهم على حياة العبودية و الذل الذي رضعوه في الحليب منذالصغر .

لا تيأس مهما طال الطريق و لا تخف حين يقل الرفاق ، فالحرية غالية و شجرتها تسقى بالدماء.

تسكت و تشتغل خير لك من أن تتكلم و لا تشتغل

هناك فيديو على موقع تيد يعلمنا بأن لا نخبر الناس عن أهدافنا لأن الحديث عنها سيفقدك الدافع لإنجازها كذلك عندما تخبر الأخرين عن أهدافك قد يحبطونك و يثبطون عزيمتك

https://www.ted.com/talks/derek_sivers_keep_your_goals_to_yourself

إستعينوا على قضاء حوائجكم بالسر و الكتمان

إستعينوا على قضاء حوائجكم بالسر و الكتمان

إستعينوا على قضاء حوائجكم بالسر و الكتمان

قبل سنين أحد أقاربي تحصل على رسالة إستقبال من عند قريبنا في فنلندا و قد ذهبنا سويا لإنجاز معاملة الفيزا من السفارة ، و قد كانت أوراقه سليمة و طلبو منا أن نعود بعد أسبوع لإستلام الفيزا، لذلك بقي في منزلي و كل ليلة كان يكلم أصدقائه و يخبرهم أنه ذاهب إلى فنلندا و إذا أرادوا شيئا سيجلبه لهم، إلى أن سمعت بالحكاية أخت المقيم في فنلندا فكلمته و وبخته طالبة إرسال إبنها عوض هذا الأخير، و عند ذهابنا لإستلام الجواز من السفارة أخبرتنا الموظفة أن الفيزا وقع إلغائها لأن الطرف الآخر كلمهم و طلب إلغاء رسالة الإستقبال. فخسر صديقنا فرصة العمر للهجرة و هو الآن يعمل سائق سيارة نقل ريفي.

إذا وجدت فرصة لا تخبر أحدا حتى تتم الإستفادة منها. فحتى في القرآن الكريم في سورة يوسف حين شاهد الرؤيا و طلب من أبيه أن يفسرها له قال له لا تخبر إخوتك حتى لا يكيدوا لك رغم أنهم من ذرية نبي و في بيت نبوة، فما بالك بالبشر في وقتنا هذا.

يقال أن الذئب يقول لا أعرف أنني أكلت الطعام حتى أقضي حاجتي ، يعني لا تقل أنني حققت هدفي حتى تنتهي تماما منه و لا تفعل كالأرنب عندما تسابق مع السلحفاة.

أكتب أهدافك و ٱجعلها بينك و بين نفسك و وفقك الله لما تريد

لا أعرفك جيدا إذن أتعامل معك بحذر

الموقف الأول : إلتقيت في القطار بأحد أصدقائي القدامى منذ أكثر من 17 سنة ، بقينا نتحدث إلى أن وصلت إلى وجهتي لكنه بقي معي و ذهب معي إلى المنزل ثم في النهاية قام بسرقتي.

الموقف الثاني أحد أقاربي باع عجلين ب 3000 دينار و قد أخبره المشتري بأنه سيأتي بالمال بعد يومين لكنه إختفى و لم يعد.

الموقف الثالث : سكن معنا شخص يدعي أنه طالب في التمريض و قد كان في الأصل يعمل بوليس سري و لم نكتشف ذلك إلا بعد الثورة، إلتقيت به منذ مدة و قد أخبرني أنه يعمل ممرض لكنني أعرف حقيقته هذه المرة .

الموقف الرابع : ا أنا جالس في مقهى و قد كان يجلس أمامي جارنا الذي يعمل ملازم في الشرطة العدلية و معه مخبرين كانوا يدبرون مكيدة لشخص ما و قد كان يتصل به أحدهما على أساس أنه حريف و يقوم بإستدراجه لكي يأتي هناك .

مرت علي عدة مواقف في حياتي تجعلني أنصحك بشدة بأن تعرف جيدا الشخص الذي تتعامل معه و أن تختبره و تتجنب الأشخاص الذين يأتونك من الماضي البعيد و تتعامل بحذر تام مع كل شخص جديد ستدخله لل friend zone.

في بعض الأحيان يقدمون لك النصيحة لكي يتخلصوا منك

بلال كان يعمل في معمل حليب مسؤول عن الشحن لكن أجره متدني و يعرف سائق رافعة شوكية دائما يشكو من العمل الشاق و الأجر القليل فأقترح عليه أن ينقطعو عن العمل و كرر عليه الفكرة عدة مرات إلى أن جاء يوم و إنقطع بلال عن العمل و بقي السائق يعمل ثم تم الترفيع في الأجور لجميع العمال، و تدخل ذلك السائق لجلب نسيبه للعمل مكان بلال.

نفس الشيء يحدث لك أحيانا حين تستشير شخصا حول السفر أو فرصة عمل فيحبطك و حين تأتيه نفس الفرصة تجده يستغلها و ينسى جميع الحجج التي قدمها لك ليقنعك بأن هذا الشيء حرام أو شر.

ففي هذه الحياة إستشر نفسك أولا أو شخص عزيز عليك و لا يغرر بك و لا تكون له مصلحة من إيذاءك أو فشلك و كما يقول العراب في الفلم المشهور

أنا أثق بك ولكن لا أثق بالشيطان الذي بداخلك

I trust you but but I don’t trust the devil inside you

كيف تتعامل مع مرض الإكتئاب

https://suar.me/2e0ZQ

الفنانان اللذان يظهران في الصورة يبدو عليهما السعادة و الإنطلاق، كما أنهما كانا يسافران كثيرا و يعيشان في سعادة ظاهرية لكن الحقيقة أنهما لم ينهيا هذه السنة فقد إنتحرا، نفس الشيء سنة 2012 صديقي المدون كريم كان في أوج شبابه و دائما يبتسم و يبدو عليه السعادة لكنه إنتحر.

مريض الإكتئاب يشكو من التدمير الداخلي فالمرض يقوم بتدمير أعصاب المكتئب رويظا رويدا فإذا كنت مكتئبا أو في محيطك شخص مكتئب عليك أن تحيطه بعناية خاصة و إستشارة الطبيب النفسي الأمر الذي نعتبره من التابوهات في مجتمعنا فالشخص الذي يزور الطبيب النفسي عندنا يعتبر شخص على حافة الجنون ولكن زيارة الطبيب النفساني مهمة للمكتئب كما أن على أهله أن يقفوا معه و يساندوه و يدعموه نفسيا نفس الشيء بالنسبة لأصدقائه فالأمر لا يقتصر على أن تقول له إذهب توضأ و صلى و سيذهب عنك الإكتئاب.

https://www.youtube.com/watch?v=XiCrniLQGYc

إنتبهوا للناس المحيطين بكم ولا تحبطوهم فكلمة إيجابية تقولها لشخص قد تغير حياته .

لا تبدأ حياتك العملية بقرض ربوي

كنت جالس أنتظر أمام مكتب البريد لسحب مبلغ من المال و بما أن المكتب مكتظ خاصة بالشيوخ و العجائز اللذين يسحبون الشيخوخة أو ما يسمى براتب التقاعد، إلتقيت بأحد معارفي وهو يعمل سائق عند إحدى الفتيات اللتي إفتتحت مشروع صناعة مربعات حديد التسليح الذي يستعمل في البناء، و قد قال لي لماذا لا تأخذ قرض مثل كل الناس.

إجابة هذا السؤال أن الربا حرام في كل الشرائع السماوية، و كل من أعرفهم حياتهم ظاهريا تبدو جيدة لكنهم يعانون كما أنهم يرفعون ساقا فتغرق الأخرى.

كذلك البنك هو مؤسسة ربحية يربح في كل الحالات يعني طالع رابح نازل رابح فإذا أعطاك قرض سيقول لك الفائدة 14% مثلا فتقول ها قد أخذت 10.000 دينار إذن سأرجع 11400 دينار لكنك ترجع 15000 دينار لأن الفائدة تراكمية فهي كالمتتالية.

صدقني لن تربح إذا تعاملت بالربا مهما كان دينك.لذلك إحرص على تجنبه مهما كلفك الأمر.

أتركه يغرق ثم أنقذه

المنقذين المحترفين على الشواطئ يقومون بحركة تبدو دنيئة من المفهوم الإنساني لكنها صحيحة من المفهوم المهني فعندما تريد إنقاذ شخص أترك بينك و بينه مسافة مترين على الأقل إلى أن يتوقف تماما عن التخبط و الحركة و يبدأ في الغرق ثم تقوم بسحبه من عنقه إلى الشأطئ و ذلك بسبب الخطورة الشديدة في إنقاذ الغريق لأنه سيتشبث بأي شيء من أجل أن يعيش حتى ولو سحبك معه إلى أسفل.

لذلك عليك أن تترك مسافة أمان بينك وبين الناس الذين لايفهمون ماذا يريدون من الحياة و ماذا يريدون منك، الناس الموجودين في منتصف الضلال الروحي، الذين يبحثون عن وقت بدل ضائع عن طريقك و الذين يعانون من الغرق في حياتهم حتى لا يتسببو في غرقك.

بعض النصائح لتمضي قدما في الحياة [الجزأ الأول]

https://goo.gl/nu21GM