رائعة

رؤيتها وقوتها النفسية في التحدي والتغيير وإكمال مسيرة الحياة

أتمنى لها كل التوفيق في مسيرتها

لا أتفق مع العنوان أو المضمون.

بدايةً الفتاة فعلاً رائعة و شجاعة و تستحق كل التقدير و الإحترام على موقفها، و لكن أن يتم استخدام هذا العنوان لتكسب احترام الناس هذا ما لا أتفق معها فيه.

و هذا ينطبق على باقي العناوين المشابهة، أم عزباء، ذوي حاجات خاصة، مرضى سرطان ، صرع أو أي شيء!

ليس علينا أن نبالغ في تمجيد المرض أو الموت أو أي مُصاب يحصل كي نستحق العرفان و التقدير.

أليست empowering لاي فئة؟

على العكس هناك الكثيرون ممن يستفيدون منهم ويشعرون بالتشجع من حديثهم عن محنتهم.

هناك اشخاص يبحثون حصرا عن اشخاص مصابين بالسرطان مثلهم او مقعدين مثلهم او ايا يكن مثلهم ليستمعوا كيف تخطوا ماهم فيه او كيف قاموا باي يكن مايقومون له لذلك تعريفهم بحاجتهم كهوية ليس امرا سيئا او استجداء للشفقة على العكس هذا ماحاربوه طوال عمرهم هذا ماتعبوا ليثبتوا انهم لايحتاجون اهتمام وعطف وانهم كغيرهم.. هناك رسام ذو احتياجات خاصه لايستطيع فصل هويته عن رسمه انه مايجعله مميزا ومايجعله ملهما في بلاد ذو احتياجات خاصه فيها = محتاج عطف واهتمام كما تقولين .

كما انه حقيقة نفسيا وجسديا القيام بشيء كانسان سليم ليس كالقيام لشيء كانسان غير سليم ..

لذا كلا ليس عنوانا صغيرا ولاقسم صغيرا من الشخصية انها حرب خاضوها =(

المشكل في الأمر أنه اعتراف ضمني بنقص...

حسنا .. الفتاة فقدت رجلا ! بالطبع ستشعر بالنقص بالاخص انها كانت تملك رجلين واخذت وقتا لتتغلب على هذه العقبة الجسدية والنفسية الجديدة، الشعور بعدم النقص وانني كالجميع وما الى ذلك ياتي بعد التغلب على المعضلة عندما يكتشف الانسان انني مازلت احمل الكثير وساعوض مافقدت.

وهذا ماتحاضر وتتحدث عنه .. انني تغلبت على شعوري بالنقص لفقدان نعمه كبيرة.

empowering؟ بالطبع هي كذلك و لكن ما مدى تأثيرها؟

الفرق بين أن تذكر إنجازاتك أو أن تذكر إنجازاتك مع الصعوبات التي واجهتها بغض النظر عن ماهية الصعوبات هو كالفرق بين أن تقولي أنا لست ضعيفة أو أنا قوية.

حسنا انا اتحدث بصفه عامة ليس لصاحبة الفيديو فقط:

انتي تقترحين ان نركز على الاعمال والانجازات والطرق العمليه فقط لا على قصص شخصية تخص افرادها لاغير، ربما انتي ضد ماقد تعتبرينه الرغبة في نفخ الايغو الشخصي فقط .. ربما .. هذه طريقة لفعلها -وطريقة لرؤية الامر- =) وهذه هي الطريقة الأخرى.. العالم مكان كبير والكل يستفيد من مختلف التجارب .. وصدقيني الكثير من الناس حول العالم يتخذون ابطالا لهم اشخاصا يعرفون معاناتهم ويعرفون مامروا به مما رووا عنه -كانسان ليس ذو احتياج خاص لن تفهمي اهمية هذه القصص الانسانية ولكن اي شخص لديه اعاقه سيسمعها مرارا وتكرارا- .. ويقراون عنهم ويسمعون لهم ويعتبرونها تحفيزا .. وهي مؤثرة بالفعل، القصص المفصله والتجارب المؤلمة التي تحكى تعتبر الهاما قويا للكثير .. انظري مالالا لم تفصل في حديث لها ماجرى لها ومعاناتها وقصة طالبان كلها، وهي تعتبر رمزا اليوم للتعليم واخذت جائزة ومنصبا على معاناتها وشجاعتها -امران معنويان فقط- لم علينا ان نحزن او نقدر او نحترم معاناتها هي؟ =)) ولم عليها ان لاتفصل نفسها يوما عن تلك الحادثة؟

لم علينا ان ننظر بعين الاحترام للقبعات البيضاء ونقول عنهم ابطال؟ هم مجرد اطفاؤيون اخرون اليس كذلك؟ بالنهاية كل الاطفائيين حول العالم يضعون حياتهم تحت التهديد ؟ حسنا اؤكد لك في اي موضع يذهبون اليه لاحقا لو صلحت اوضاع البلد واصبحوا متحدثين مثلا او في الخارج انهم سيعرفون نفسهم كعمال اطفاء في الحرب ! وليس عمال اطفاء نار فقط ..

ايضا هناك رسام لو شاهدتي فلم قدمي اليسرى يرسم بقدمه اليسرى حيث لايستطيع سوى تحريكها فقط .. لو كان هناك شخص عادي قرر في يوم ان يرسم بقدمه اليسرى ورسم به مقابل هذا الشخص الذي لايحرك سوى قدمه اليسرى ويرسم بها .. من منهما سيكون اكثر الهاما وتاثيرا؟

القصص الانسانية ملهمه كثيييرا وتساعد على تخطي الصعاب والعقبات والنفسيات السيئة والشعور بعدم الامل انتي لما ترين قدرة الانسان في صنع العجائب تتجلى في شخص ذو احتياجات خاصه هذا وحده نصف الحل لعجزك وإحباطك!

مجددا لايمكنك نكران العواطف الانسانيه والرغبة في ايجاد الامل =))

هذه وجهة نظرك كانسانه في طرف اخر من المعادلة وانتي ملزمة بها، ولكنني في طرف اخر ارى اقتراحك مناسبا في مناسبات اخرى حيث الحرفية مطلوبة والمعلومات من شاكله كيف فعلتي العمل الفلاني على ماذا اعتمدتي مطلوبة ، اما هنا من الواضح ان غرضها كان الالهام وهم سمحوا لها بذلك ، لايجب ان نمنع المشاركات الانسانية كهذه =))

انا متاكدة ان هذا له اسم فني ما =( الخلاصة العامل الانساني مهم ولا باس في ان يعرف الانسان نفسه بعقبة تخطاها هناك منضمات ومساعدات تنشأ باسمهم احيانا=))

ايضا هناك رسام لو شاهدتي فلم قدمي اليسرى يرسم بقدمه اليسرى حيث لايستطيع سوى تحريكها فقط .. لو كان هناك شخص عادي قرر في يوم ان يرسم بقدمه اليسرى ورسم به مقابل هذا الشخص الذي لايحرك سوى قدمه اليسرى ويرسم بها .. من منهما سيكون اكثر الهاما وتاثيرا؟

بالطبع سيكون الرسام الذي يرسم بقدمه أكثر إلهاماً فهو بذل جهداً مضاعفاً و بطرق استثنائية ليصل لهدفه، هذا من ناحية التقدير، أما من ناحية جودة العمل لو طُلب مني أن أنقد عمله فسأفعل بناءً على أنه رسام كامل القدرة في العمل و ليس كرسام يرسم بقدمه.. و هذا ربما يبدو قاسياً؟ و لكن هكذا يُصبح أقوى و يجترح أي معجزة ليصل لأقصى درجات الإبداع، الطبطبة و النقد الضعيف لن تجدي نفعاً و لن تصنع رساماً بارعاً، إذا كان هذا هدفه، الطريقة الوحيدة لأن تكون شخص خارق للعادة هو أن تعامل نفسك بهذه الطريقة، ببساطة.

هذه وجهة نظرك كانسانه في طرف اخر من المعادلة وانتي ملزمة بها، ولكنني في طرف اخر ارى اقتراحك مناسبا في مناسبات اخرى

ليس عليّ أن أُجرب العجز لأعرف أن التعامل هذا هو الأفضل أم لا، مجرد أنني جربت حالة الضعف التي تجعلك تعيد حساباتك لكل شيء، هنا يصبح فهم كل ما يدخل تحت هذا السياق أوضح. و عليه، أُعامل كل شخص كما كنت لأفصل أن أعامل.

مجددا لايمكنك نكران العواطف الانسانيه والرغبة في ايجاد الامل

يبدو أننا نختلف في هذا، ليس أنني أُنكر العواطف الإنسانية ، و لكن في حالات معينة هي لا تُقوي الإنسان بل تضعفه و عليه أفضل التقنين منها.

صحيح لا يجب أن نمجد المرض ولكن بعض الأمراض تجعلك تجد نفسك فعلاً واعي بذاتك أفضل من السابق لذلك تحمد الله عليها، من يجد نفسه يجد جزء كبير من انسانيته وهذا ما وجدته هذه الفتاة

-2

صراحة أتفق. أن تكون من ذوي الاحتياجات الخاصة ليس هوية... أعتقد أن ذلك يؤثر سلبيا أكثر من إيجابيا.

-4

ليس فقط الاحتياجات الخاصة بل كُل ما يُروج له كعنوان لطلب الإهتمام أو العطف.

هذا عنوان صغير و قسم صغير من الشخصية لماذا يجب أن تختزل كل شيء في نفسك بهذا القسم الذي لا يعطي الشخص حقه في التعريف، إذا لم تكن من ذوي الإحتياجات الخاصة فمن تكون؟!

ليس كذلك الانسان يحتاج لمثل هذه العنوانين من الممكن ان حظوظك افضل من ذلك الشخص. وهو يشهاد مثلا هذا الفيديو فيعطيه احساس بالعزيمة اعتقد ان المشاركة هي اجمل شي ومعاملة الناس بتعميم من الاغلاط التي يرتكبها الانسان ويشعر بالخجل منها هنالك من فقد امل في هذه الحياة هنالك قصص تحتاج لتعاطفنا وحتى لجهودنا كي نتمكن من مساعدته كنت شخص ذو تفكير مثلك لكن معاشرتهم ستوضح لك العديد من الامور وستخجل كما خجلت قبلا .

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

23.7 ألف متابع