هل عانيت/تعاني من الوحدة أنت كذلك ؟

16

التعليقات

15

الصداقة عملية تراكمية فلا يمكنك مثلاً أن تكتسب صديق "حقيقي" في غضون يوم أو يومين

من خلال تعاملك مع الناس ومخالطتهم يمكنك أن تكسب أصدقاء تحبهم ويحبونك لشخصك وليس لمنصبك أو مالك أو منفعتك...

لذلك عدل من ما تفعل، وخصص وقت لحاسوبك، أخرج من غرفتك، واستمتع بالعالم الحقيقي فالحياة أكبر من أن تضيعها داخل صندوق :)

قد تواجه العديد من المشاكل، وقد يكون عدد أصدقائك قليل جداً (واحد أو أثنين) لكن تذكر الصداقة الحقيقية ليست بالعدد، ولا تفرقها المشاكل مهما كانت كبيرة.

بالمناسبة، ليس من الضروري أن يشاركك أصدقائك نفس اهتماماتك، شخصياً لا أحد من أصدقائي يشاركني نفس الاهتمامات

ولأزيد على ما قلته يا أخي الكريم. الحمد لله، لي أصدقاء أحسبهم خيرين، ولكن الحقيقة أن أغلبهم قد تصارعت وتخاصمت معهم حتى بنينا الثقة التي بيننا. واحد أو اثنان تصادقت معهم دون مخاصمات وعراك ^^ الحمد لله.

ما تزال في 19 من عمرك، وانت مقبل الآن على الجامعة على ما أضن، وإن شاء الله ستقابل العديد من الأصدقاء الرائعين، لذا لا تقلق، تفاءل وثق بأن الأمور ستتحسن بإذن الله.

بالمناسبة الصداقة لا تحدث بتخطيط، هي تحدث عن طريق الصدفة وبشكل غير متوقع، أحد الأشخاص أصبح صديقي المقرب لأنني فرمت له حاسوبه :)

بصراحة مؤلم أن تجد ان كل ما تفعله بحياتك لا يوجد من تشاركها معه أو عندما تشعر بالضيق لا يوجد من تتحدث إليه..

الأصدقاء نعمة حقيقية ستعرف قيمتها عندما تمضي مع الوحدة بضعة أشهر ..

لم أكن أعاني من الوحدة في بلدي حيث أن طبيعة المجتمع هناك مختلفة جداً عن البلد التي سافرت إليها منذ سنوات قليلة ..

أغلب الأماكن التي تروح فيها عن نفسك هي النادي الرياضي أو الخروج إلى إلى مكان ما أو عمل نشاط مع الأصدقاء ..

ولكن هنا مع الأسف أنت بحاجة إلى سيارة في اي مكان تود الذهاب إليه وكوني لا أمتلك سيارة حتى أني لم أصل إلى العمر القانوني الذي يمكنني من القيادة ..هذا خفف من علاقاتي بشكل كبير حيث لم أعد أذهب إلى الأماكن التي يمكنك فيها لقاء أشخاص والتعرف عليهم ..

فاقتصرت علاقاتي مع جيراني وبعض أصدقاء الدراسة حتى أهل أو أقارب لا يوجد لي هنا..

لذا بعد فترة بدأت أعتاد على الأمر وبصراحة بدأت أجد الوحدة أمر ممتع إن حاولت التعايش معه مع أنه سلبي جداً ويؤثر على نفسيتك بشكل كبير ولكن يمكنك التعايش معه والتعرف على نفسك أكثر تتعرف على شخصيتك عاداتك ماذا تحب وماذا تكره تحاول ان تحسن من نفسك وتتغلب على سلبياتك حتى عندما تتحسن ظروفك وتتغير حالتك الإجتماعية تكون مؤهلاً لتكوين العديد من الصداقات والمعارف ..

ربما أنا ظروفي من منعتني وهي ليست مبرر أبداً لإنه مع ذلك يمكنني تكوين الصداقات ولكنني ببساطة لا أحب أن أبحث الأصدقاء بل أترك الأمور تجري لوحدها وأكون أصدقائي دون محاولة أو تخطيط ..

أما بالنسبة لك فحاسوبك أو أنت من يمنع نفسه حاول أن ترى إهتمامات الشباب وليكن لك عن كل موضوع فكرة بسيطة حتى لو لم يكن من إهتماماتك مما يمكنك أن تدخل في نقاش مع أصدقائك أو من تود التعرف عليه بحيث عندما يجري نقاش لا تكون أنت الوحيد بينهم الذي لا يعلم عن الموضوع شيئاً ولا مشكلة في مساعدة الآخرين إن كان هذا لا يضرك او يؤثر على وقتك ساعدهم ولك الأجر وربما يأتي يوم تحتاجهم فيساعدوك ولا تجعل أي شخص صديقك فليس الجميع يستحق أن يكون صديقك الحقيقي أي لا تجعل وحدتك تؤثر عليك وتجعلك تختار الشخص الخاطئ الذي ربما يأتي بوم وتندم على صداقته .. أعتذر على الإطالة وتمنياني لك بأن يجمعك الله بالصحبة الطيبة الصالحة :)

أقسم بالله العظيم كل ماكتبته فى موضوعك بالأعلي فى البداية ، كل هذا وأعيشة منذ ولادتي ، وحيد ومنفصل عن العالم كل ماحكيته يحدثلي بالظبط لا زيادة ولانقصان على ماحكيته ، الى درجة انني أصبحت مخنوق واتمني أن ابتعد عن العالم وأعيش فى مكان منفصل .

مازال في الدنيا ولله الحمد أُناس طيبون.

أتمنى أن يرزقك الله أصدقاء صالحين

اعانى ايضا من هذا الامر

لدى اصدقاء فى المدرسة وفى منطقتى

ولكنى لا اقف معهم حتى اننى عندما اجد احدهما اسفل اسلم واذهب واحيانا عندما لا يكون منتبه لا اسلم عليه

طبعا فى النهاية اتضايق لانى لا اتصادق او اقف مع احدهم

ولكن هذا ليس ذنبهم بل خطأ منى

امضى يومى كاملا على الحاسوب ربما انزل لاشترى شئ ثم اعود اليه

ربما فى المستقبل احاول مسح هذه العادة واجمع صداقات جديدة

حتى ان الفيس بوك ومثلها لا احب استخدامها فقط اتجول على المواقع والمدنات

عزيزي اتمنى تسمع نصيحتي بصدر رحب هذا تفكير سلبي تخلص منه اولا انته شخص مثلك مثل غيرك لا يوجد فرق على الاطلاق ولكن لكل مرحله عمريه لها اهتمامتها .

اولا :لا تقطع رحم ولا تقطع صديق ولا تتخلف عن اي مناسبه اجتماعيه وبادر في عمل المعروف قدر المستطاع واخلص النيه في ذلك لله فمن حبه الله حبب الخلق فيه .

هناك مثل معناه من قل عدد اصدقاءه زاد وفاء .

منه هم الاصدقاء ؟

الاصدقاء الاشخاص اللي تواجهم لمدة خمس سنوات هم اصدقاء يعني مو وشرط تطلع معاهم كل يوم يعني تقابلها في أعياد أوفي مناسبات إجتماعيه أو اجتماعات في زيارات في اتصالات تكون متواصل معاهك باي شكل فهم اصدقاء دائمين لك وهذه نظريه وليس كلام عابر فقط لكي تعيد تقيم وضعك بشكل صحيح ولا انصح بذلك.

نصيجه اخويه لك وللجميع دائما أعطي ولا تنتظر المقابل ستجد نفسك مطمئن فالتفكير في النفس سلبي ويجعلك تدور حول نفسك وربما تدخل في متاهات لا تسطيع الخروج منها بسهوله وربما تخرجك من الواقع .

بما انك في 19 هذا عمر تاتي فيه ما يسمى ازمة ربع العمر وهناك في منتصف ال 30 ازمة منتصف العمر .

الان في عمرك مرحلة وضع الاهداف الحقيقه رتب أوراقك عزيزي وضع اهداف وانطلق .

في مرحلة وضع الاهداف ضع اهداف مختلفة يعني جزء الهدف الكبير الى اهداف صغيره لكي تصل له .

حاب اقولك 

انت شخص وفي وشجاع واتوقع لك مستقبل باهر

اتمنى يكون ردي واضح ويستفاد منه حاولت اقدم لك النصح بكل امانه لعل الله ينفع العباد بما كتبت .

لا يوجد شخص لك ذكريات معه قبل قبل خمس سنوات لا بن خال ولا بان عم ولا اخ ولا في المدرسه ولا في الحي

لا يوجد شي اسمه وحيد ... يمكنك دائما الحصول على الاصدقاء ..

فلو كنت شخصا وحيد ستلتقي بشخص وحيد اخر وستصبحون معا غير وحيدين

المشكلة تكمن لو كانت في عدم رغبتك بالحصول على هؤلاء كاصدقاء

لدي الكثير من الأصدقاء الذين قضيت معهم مالا يقل عن 8 سنوات

لكني منذ سنة لم اعد أخرج من المنزل كثيرا بسبب أني أمل بسرعة ولا أدخل معهم في النقاشات لكونها في العادة خارج اهتماماتي

و الان اصبحت اقضي جلّ وقتي في على الحاسب ولا اقابل احدا كثيرا وان فعلت فساعتين بالكثير وانسحب

لكني لا اعتبر نفسي وحيدا ابدا وانوي في رمضان ان اقلل من وقتي جلوسي على الحاسوب قدر المستطاع

في النهاية يا صديقي لا تكن سلبيا و اقضي وقتك بقراءة الكتب المفيدة

اخي هده المشاكل لدى جميع مهووسي الحاسوب وانا واحد منهم لا توجد اي مشكلة هنا فانت شخص غير اجتماعي وهدا المجال بالضبط لايوجد فيه الكثير نعم الكل يستخدم الانترنت لكن بشكل صطحي فقط فلن يفهمك الا شخص مهووس مثلك لاتحاول ان تغيير اهتمامك فقط لارضاء الناس او لتكون صديق لهم لاتغير شيء في حياتك انا متاكد انك انت من اخترت الوضع الدي انت فيه لانك اعطيت وقتك كله له وهدا جيد ادا كنت تحب هدا المجال انا اتكلم بهدا الشكل لاني مهووس كدلك فانا اعلم ان بعد الوقت الطويل التي تمضيه امام الحاسوب تاتي ساعة تحب فيها تغيير الجو وهنا تحس بالوحدة

اخي صدقني ان هده مشكلة الكثير من مهووسي الحاسوب فقط انت لاتغير شيء من حياتك ولا اهتمماتك وفي يوم ستجد احسن صديق الدي يشاركك نفس الاهتمام . انتضر ردك اخي واحب معرفة رايك في نصيحتي

انت يحدث معك هدا لان فقط ليس لديك صديق لتثق فيه وتشاركه اهتمامك ولكن لا يستهل هدا الشيء ان تغير محور حياتك من اجله انا متاكد انك لا تحب كرة القدم ونسبة كبيرة ادا كنت تحبها سيكون لديك الكثير من الاصدقاء صديقي انت شخص وفي يتبين دلك من كلامك لاكن لا تحاول تغيير حياتك بسبب الصداقة وانا افهم شعورك جيدا انتضر ردك صديقي

انا لدي 4 او 3 اصدقاء والباقي ايضا اصدقاء ولكن ليس مثل الصديق العزيز يعني فقط سلام واشوف ان هذا العدد كافي جدا

نصيحة : حاول ان تركز علي الجوانب الايجابية في الموضوع فالوحدة كما ان لها اضرار فلها ايضا فوائد فهي تجعلك تركز علي تنمية مهاراتك وتعلم اشياء كثيرة والالتزام بذلك وهي اشياء يصعب عملها مع كثرة الاصدقاء .. كما تستطيع ان تلتزم اكثر بالصلاة والتقرب الي الله وكما قلت فكثير من الشباب لايهتم الا بالاشياء التافهة كالفتيات وغيره وشخصيا اري ان الانسان يجب ان يحرص علي جعل علاقاته سطحية مع الحرص ايضا علي التفاعل والتعامل مع الناس وليس الاختباء منهم يعني يحاول يوزن اموره .... مع العلم اني شخصيا اعاني في الكثير من الاحيان من الوحدة ايضا ولكن في هذه الحالة يكون علي ان اتذكر ان والداي مازالا علي قيد الحياة وهذه نعمه كبيرة فهما الوحيدان الذين يتمنون لك الخير من دون ان يكون لهم مصلحة في ذلك ... واخيرا ادعو الله ان يرزقنا جميعا الصحبة الصالحة ويبعدنا عن الفاسدين والمفسدين

وعليكم السلام

لم يكن لي أي صديق منذ 5 سنوات

حتى الأصدقاء الذين كنت اعرفهم كانو 3 و كانو بنفس الاهتمامات

لكن في ظل الاحداث الاخيرة في سوريا منهم من هاجر و منهم من إنضم لتنظيمات و منهم من بقى و انا سافرت إلى بلاد أخرى

لم استطع تكوين اي صداقات و ليس هناك احد اعرفه او اتكلم معه أو ...

نعم الوحدة شعور صعب جداً و لم ينتهي هذا الشعور

عزيزي انا لدي عدد قليل من الأصدقاء اخترتهم بنفسي حسب ما يناسبني.

حقيقتاً انا اجلس كثيرا على الحاسوب ولا اخرج إلا قليلاً ولكن المفاجأة الصادمة ان في فترة زمنية وصلت لمرحلة ضيق من الكتب والحاسوب والسبب هو طول فترة الوحدة مع الحاسوب على مر السنوات. صدقني هذه كارثة ان لا تكن إجتماعياً. يجب ثم يجب ان تخصص وقت للخروج مع الأصحاب والأقارب والجلوس مع الأهل. ايضاً انصحك ان تتوقف على الحاسب بشكل كلي لمدة اسبوع الى اسبوعين وتقضي هذه الفترة في رحلات وترفيه. ثم بعد هذه الفترة سوف تجد ان مشتعل بالحماس للعودة الى الحاسوب.

أعتقد أن من كل التعليقات التي قرأتها أنا المحضوض الوحيد هنا لأني لدي صداقات كثيرة جدا لدرجة ان البعض يتنافس من اجل صحبتي الكل يريد ان يبقى معي بدون مبالغة انا اقول الحقيقة... والسبب راجع الى أني أخوض في كل شيئ سوى كرة القدم للأسف لاأستطيع أن أحبها أبداً... عانيت من الوحدة لمدة 3 سنوات وهذا كان اختيارا مني لفساد المجتمع في ذلك الوقت ولم أندم أبداً لكن سرعان ما عادت شعبيتي... بين قوسين انا ايضا عانيت الوحدة وتعلمت منها اشياء اذا اليك طريقتي في المعاملة... أول صفة يجب ان تتوفر لديك هي التواضع... الى الآن لاأدري لماذا يتكبر بعض الاشخاص لايعرفون ان نظرتهم امام الناس في تدني فالتكبر لايرفع من شأنك أبدا... لاعليك اما في المرتبة الثانية هي... يجب ان يكون دمك خفيف هذا شرط ذهبي فنادرا ما تجد الشخص البارد او الثقيل محبوب لدى الاخرين يجب ان تكون كالزئبق هههه... تكلم مع الاطفال مع الشيوخ وامزح معهم لاتخف من ممازحة كبار السن وتظن ان الرسميات فقط هي الصالحة معهم فالمساكين يحبون المزاح وقلما يجدونه... فعن تجربة شخصية هذا راااائع... المجانين ايضا لهم نصيبهم انا اتكلم معهم واخفف عنهم عناء الوحدة (احترمهم طبعا) واخوض واسأل احدهم افصح لي مافي قلبك... كيف ترى هذا العالم.. ويبدأ هو في السرد أونا عقلي يبدأ في التسجيل ... بلا شك هذا يجعلك تكتسب خبرة كبيرة في انواع وطرق معاملة الكل... تعرف تتعامل مع العاقل مع المجنون مع الصغير مع الكبير مع الرجل مع المرأة... وتصبح خبييير في العلاقات الانسانية والكل يتمنى ان تكون صديقه.. أصدقاء اصدقائك سوف يتأثرون بك وحتما سوف يصبحون اصدقائك..... حذار من التكبر. أنا لأخفي عليك أحيانا أبقى في المنزل وانهمك في الحاسوب لكن لن ادع هذا يؤثر على شعبيتي.... العالم الحقيقي افضل بكثير انا ليس لدي فايسبوك ولست اهتم.. الفيسبوك يزيد الطين بلة ... ان كنت وحيد سوف تصبح نكرة... المدرسة او الجامعة هو افضل مكان للحصول عل اكبر قدر من الصداقات... احب الجميع ولاتدع الحقد يسيطر عليك... اعتذر على افكاري الغير منظمة واتمنى اني افدتك وفي الأخير انا لست منافق كل ما اخبرتك به هو جزء لايتجزأ من شخصيتي... وكان الله في عونك الصداقة شيئ رائع .. الصداقة كالمظلة كلما اشتد المطر كلما احتجت اليها اكثر... فلاطالما سقطت في مواقف حرجة ولم اجد سوى اصدقائي في تلك اللحضة. كان الله في عونك يا أزرق ;) والسلام عليكم

بالطبع عانيت من الوحدة بشكل كبير في فترة دراستي في الثانوية العامة فقد تركت اصدقائي حتى استطيع الدراسة بدون تشتيت

كانت لدي العديد من الصداقات في مرحلة المتوسطة والثانوية .. احب ان اقول انني لم اكن استمتع بالحديث مع صديقاتي وقتها ابدا ولكنني كان يجب ان اكون معهم فقط لكي - اندمج - او لا اكون الفتاة الوحيدة .. كنت مختلفة تمااماا عنهم !

غيروني كثيرا بشكل سلبي .. صراحة نعم كانوا سندا وكانوا يقفون معي عندما احتاج شيئا كنا نقف في صف بعضنا فيما يتعلق بالمال .. بالدراسة .. في المشاكل .. لم نكن نترك احدا يعاني من شيء وحده ابدا .. لكن ضريبة ذلك كان ان اتخلى عن الكثير من مبادئي .. عن تفردي .. عن كوني انا!

الآن لا اتحدث مع اغلبهم .. هناك فتاتان كانت علاقتي بهما سطحية وبعدما تخرجت كانتا اكثر من تواصل معي حتى اصبحنا اصدقاء مقربين .

عندما تخرجت من المدرسة وانتقلت الى الجامعه تعرفت على اصدقاء جيدين جدا .. استطيع ان اتحدث معهم في اي شيء تقريبا .. العقليات جميلة جدا والثقافة واسعه .. والنقاش لايتحول لخلاف .. احداهن كانت اكبر مني ب سنتين او 3 مثقفة جدا وكلامها درر .. تدرس هندسة كهربائية .. وقررت بعد ان عرفتني لاول مرة على الاكترونيات والاردوينو وهذه الامور ان احول من هندسة برمجيات الى هندسة حاسبات .. لاتعمق ,

نعم ااجد من يشاركني بعض الاهتمامات .. وان لم نتشارك الاهتماما فاننا نعرف بعضنا على مانقوم به ..

ليسوا الافضل .. لانقضي الكثير من الاوقات المجنونة ! يكفينا اننا نشعر بسلام مع بعضنا .. - كطبيعة البشر حصلت بعض الدرامات ولكن لا باس تتخطى -

ربما تكون محظوظا كفاية بان تلقى صداقات جيدة في الجامعه .. انا لم اكن اتوقع صداقات مطلقا ولكن بعد سمستر اول كارثي وجدت نفسي في الفصل الدراسي الثاني محاطةبصداقات جيدة جدا

ربما يتغير الموضوع معك ف الجامعه كما تغير معي .. المراهقون يتركون مراهقتهم خلفا ويبدأون يفكرون بجدية بشأن حياتهم .. وستجد قطعا ان قبلت في مجال تحبه من يشاركك اهتماماتك .. كن متواضعا واصبر على عيوب الناس وقد تجد من يصبر على عيوبك ايضا ويفتح قلبه لك بالأخوة .

كنت ساقول ربما معاييرك عاليه جدا ولكن انا ايضا لا احب اغلب الاشخاص الذين اراهم ف الجامعه .. عدد كبير منهم كما لو كانو مازالو ف المتوسطة ولكن اذا استطعت انا بكل غرابة اطواري ان اجد العديد من الاصدقاء فصدقني ستجد اشخاصا بعقليات جيدة جدا لك ايضا؛ كن منفتحا الق التحيه .. اسال عن الحال .. كن سطحيا مع من لايعجبك .. وجرب ان تتعمق مع من ترا فيه املا .. كل انسان لغه بحاله لن تعرف ان هذا شخص جيد فقط من اول مرا .. كبداية احتك بمن تفيد وتستفيد .. مع كثرة الاحتكاك هنا وهناك ستجد من تشاطره بعض الامور .. اختلط بحجة الدراسة .. اقتنص الامور المشتركة بينكم يعني واستغلها لتكوين صداقة

انا لم اعرف بانني ساكون مقربة مع صديقتي حين تعرفت عليها ف البداية ولكن الايام ارتني كم نحن متشابهتان .. لذلك اصبر على الاشخاص فكل انسان لغه تتعلم .

امل ان يختصر صديقك عليك الطريق و يجدك بسرعه .

اتتبع مواضيعك لاني اعاني من تضييع وقت قسري ناتج عن الرغبة بتجنب الم ان اذهب واقوم بشيء مفيد فعلا.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع