لطالما تم النظر للغات على أنها مجرد أدوات للتواصل بين الأفراد. إلا أنها في الواقع تحمل ضمن طياتها أكثر من ذلك بكثير. تمثل اللغة عدسات لمتحدثيها حيث تجعلهم يرون العالم بطريقة مميزة عن غيرهم من متحدثي اللغات الأخرى.

تتأثر اللغة بالثقافة والبيئة المحيطة، فنجد كلمات في بعض اللغات تدل على مظهر مهم وأساسي في الثقافات الناطقة بلغة ما، ولا نجد مرادفات لتلك الكلمات في لغات أخرى تفتقر لمعنى الكلمة في ثقافتهم وحياتهم، هل يمكنكم ذكر بعض الأمثلة سواء من اللغة العربية أو غيرها؟

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر اللغات على قدرتنا لرؤية العالم. فمثلا، بالنسبة للألوان، عند مقارنة اللغة الإنجليزية باللغة الروسية نجد أن اللغة الإنجليزية تميز بين درجات اللون الأزرق بإضافة كلمة light للأزرق الفاتح وكلمة dark للأزرق الداكن، بينما في اللغة الروسية يعتبر اللونان مختلفان تماما وكل منهما له اسمه الخاص. لذلك، يمكن لمتحدثي اللغة الروسية التمييز بين درجات اللون الأزرق بسرعة كبيرة مقارنة بمتحدثي الإنجليزية.

يعد اتجاه الكتابة أيضا مثال آخر لدور اللغة في تشكيل رؤيتنا للعالم. على سبيل المثال، نحن متحدثي اللغة العربية نقرأ ونكتب من اليمين لليسار على عكس أغلب لغات العالم مما يعطينا نظرة متفردة للعالم عن غيرنا.

لذلك، يعتبر المتحدثين بأكثر من لغة من أكثر الناس إدراكا ووعيا لأنهم يملكون نظرة أكثر شمولية من غيرهم للعالم.

من خلال تجاربكم ما هي الفوائد التي عادت عليكم من تعلم اللغات؟